6 محاور في مشاورات الرياض اليمنية... والحوثيون يتحفظون

نشر في 17-03-2022 | 18:38
آخر تحديث 17-03-2022 | 18:38
الامين العام لمجلس التعاون نايف الحجرف
الامين العام لمجلس التعاون نايف الحجرف
قال الامين العام لمجلس التعاون نايف الحجرف اليوم ان المشاورات اليمنية التي من المقرر ان تعقد في الرياض قريبا ستناقش 6 محاور بينها عسكرية وسياسية، مشددا على انها ليست مبادرة جديدة بل للتأكيد بان الحل يمني - يمني .

في المقابل أعلن متمردو جماعة «أنصار الله» اليمنية الحوثية المتحالفة مع إيران، رفضهم المشاركة في حوار لحل النزاع يسعى مجلس التعاون الخليجي لعقده في العاصمة السعودية الرياض لجمع طرفي الحرب اليمنية.

وقال مسؤول في «المجلس السياسي الأعلى» لجماعة الحوثيين، أبرز سلطة سياسية لدى المتمردين، لوكالة فرانس برس مفضّلا عدم الكشف عن هويته: «سنرحّب بالدعوة للتحاور في أرض غير أرض دول العدوان»، في إشارة إلى السعودية والدول المشاركة في التحالف العسكري الذي تقوده المملكة.

وتابع: «نحن دائما وأبدا، أيدينا ممدودة للسلام والسلام المشرف لجميع اليمنيين».

ووفقا لمسؤولين خليجيين، يقود مجلس التعاون جهودا دبلوماسية لإجراء مشاورات في الرياض بين الحكومة اليمنية والمتمردين في نهاية الشهر الحالي في محاولة لوقف النزاع المدمر. ومن المفترض أن تبدأ المحادثات 29 مارس الحالي، بحسب مسؤول حكومي يمني.

وفشلت في الماضي جولات محادثات سلام عدة بين طرفي النزاع.

ويحتاج ملايين اليمنيين للمساعدة. وأعربت الأمم المتحدة عن خيبة أملها بعدما جمع مؤتمر للجهات المانحة لليمن عُقد الأربعاء أقل من ثلث المبلغ المطلوب.

back to top