إحالة دراسة تطوير «الدائري الرابع» إلى «فنية البلدي»

المشروع بطول 17 كيلومتراً بـ 9 تقاطعات و3 مستويات و3 إلى 4 حارات للطريق

نشر في 18-03-2022
آخر تحديث 18-03-2022 | 00:00
الدائري الرابع قيد التطوير 	(أرشيف)
الدائري الرابع قيد التطوير (أرشيف)
أحال رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي دراسة تطوير الدائري الرابع السريع إلى اللجنة الفنية بالمجلس والتي ستناقشها في أول اجتماع لها خلال الاسبوعين المقبلين.

وذكرت بلدية الكويت في الدراسة المحالة أن المشروع يقع على امتداد طريق الدائري الرابع بطول حوالي 17 كيلومتراً، بدءاً من دوار الأمم المتحدة غرباً حتى تقاطعه مع شارع عمان شرقاً، بالإضافة إلى تطوير شارع عمان، بدءاً من تقاطعه مع شارع بغداد شمالاً حتى الدوار القائم عند تقاطعه مع شارع أبوهريرة جنوباً.

وشملت الدراسة التي أشرفت عليها الهيئة العامة للطرق والنقل البري، تطوير 9 تقاطعات رئيسية مع طريق الدائري الرابع هي تقاطع طريق المستشفيات «طريق 602»، وتقاطع محمد بن القاسم «طريق 601»، وتقاطع طريق الغزالي «طريق 60»، وتقاطع طريق المطار «طريق 55»، وتقاطع طريق الملك فيصل بن عبدالعزيز «طريق الرياض 50»، وتقاطع طريق دمشق «طريق 45»، وتقاطع طريق الملك فهد بن عبدالعزيز «طريق المغرب 40»، وتقاطع شارع تونس، وتقاطع شارع عمان «شارع 121»، مبينة أن جميع التقاطعات ستكون على ثلاثة مستويات «نفق، وتقاطع محكوم بإشارة مرورية، وجسر على امتداد الطريق».

وأضافت الدراسة أنه سيتم وصل الطريق الدائري الرابع على مستوى سطح الأرض بشارع المغيرة بن شعبة، مع عمل نفق للدوران العكسي للمتجه من السالمية باتجاه الطريق الدائري الخامس، كما سيتم استحداث دوار عند التقاطع بين شارع عمان وشارع بغداد.

ولفتت الدراسة إلى إضافة جسر علوي للمركبات بدءاً من تقاطع الطريق الدائري الرابع مع طريق محمد بن القاسم «طريق 601» حتى التقاطع مع شارع تونس، بطول 11 كيلومتراً، مضيفة أن عدد الحارات تتراوح بين 3 و4 حارات في كل اتجاه، وعرض كل حارة 3.7 امتار، بالإضافة إلى كتف طريق داخلي بعرض 0.6 متر، وكتف طريق خارجي بعرض 1.2 متر، مع الحفاظ على سرعة الطريق المعلنة البالغة 80 كيلومترا فى الساعة.

وأشارت إلى أنه سيتم توفير مواقع لعدد 16 جسر مشاة على امتداد المشروع، وتوفير مواقع لـ 8 محطات ضخ لصرف مياه الأمطار بالأنفاق، وما يزيد على 36 موقفاً لحافلات النقل العام.

● محمد الجاسم

توفير 16 جسراً للمشاة و8 محطات ضخ لمياه الأمطار و36 موقفاً للحافلات
back to top