8 مليارات دينار قيمة المشاريع الإسكانية للأعوام القادمة

العرو: الميزانية المقدّرة لها تمتد 7 سنوات مالية

نشر في 19-03-2022
آخر تحديث 19-03-2022 | 18:26
وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الاسكان والتطوير العمراني مبارك العرو
وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الاسكان والتطوير العمراني مبارك العرو
كشف وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الاسكان والتطوير العمراني، مبارك العرو، أن قيمة تكلفة المشاريع الإسكانية لـ 7 سنوات مالية قادمة تقدّر بـ 8 مليارات و183 مليون دينار.

وأوضح العرو، في رده على سؤال برلماني للنائب د. بدر الملا، وحصلت "الجريدة" على نسخة منه، أن الميزانية المقدّرة لمشروع مدينة جنوب صباح الأحمد تبلغ 2.4 مليار دينار، والميزانية المقدّرة لجنوب سعد العبدالله 2.1 مليار، وتمتد الى 7 سنوات مالية.

وقال إنه تم الانتهاء من إعداد المخططات، والبدء في توزيع القسائم على المخططات لمستحقي الرعاية السكنية، وتجهيز وإعداد مستندات مشروع الطرق الرئيسية، وسيتم طرح المناقصة فور الحصول على موافقة وزارة المالية على ميزانية المشروع.

وأضاف أن المؤسسة العامة للرعاية السكنية خاطبت وزارة المالية بطلب الموافقة على اعتماد التكلفة الاجمالية التقديرية المطلوبة لمشروع مدينة جنوب سعد العبدالله بواقع 2.1 مليار دينار، وذلك ليتسنى استكمال الإجراءات الخاصة بالمشروع، تنفيذا لقرار مجلس إدارة المؤسسة المنعقد في 11/4/2021 بالموافقة على توزيع 22152 قسيمة على مستحقي الرعاية السكنية، بشرط قيام وزارة المالية بتوفير تكاليف تنفيذ الطرق والبنية التحتية الرئيسية والطرق والبنية التحتية للضواحي السكنية والمباني العامة للمشروع.

وتابع: سيتم إعداد البرنامج الزمني للمشروع في ضـوء توفير الميزانيات اللازمة للمشـروع والتاريخ المحدد بها، وتم إزالة جميع الأنقاض العائدة للجهات الحكومية، ما عدا المتبقي من أشجار النخيل وشبرات الدواجن فيما يخص الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، وجار اتخاذ اللازم لإزالتها.

وأوضح العرو أنه تمت مخاطبة وزارة المالية بشأن التكاليف المالية الإجمالية التقديرية اللازمة لتنفيذ وإنجاز مشاريع إنشاء المدن الإسكانية بميزانية المؤسسة العامة للرعاية السكنية للسنوات المالية 2023/2022 وما بعده، موضحا أن التقديرات السنوية المقترحة تخضع لإجراءات وضوابط تنفيذ الدورة المستندية (الإعلان، والطرح، والعطاءات، والترسية.. إلخ) حال تجديد إعفاء المؤسسة من الرقابة المسبقة (ديوان المحاسبة، والجهاز المركزي للمناقصات) وفق القانون رقم 14 لسنة 2016 والمنتهي مارس 2021.

● علي الصنيدح

back to top