أوصى مؤتمر الجمعية العربية الـ15 لأمراض وزراعة الكلى بضرورة متابعة التطور في علم الجينات والأنسجة للمرضى ما قبل زراعة الكلى، والمتوقع توفره في المستقبل القريب، ومتابعة التقدم المذهل فيما يخص الكلية الاصطناعية الحيوية التي قد تتوفر في المستقبل القريب.

وقال رئيس المؤتمر رئيس الجمعية العربية لأمراض وزراعة الكلي د. تركي العتيبي إن المؤتمر، الذي اختتم فعالياته في الكويت أمس ، خلص إلى أن الغسيل الكلوي المنزلي له فوائد كثيرة لمرضاه، وأن استخدام الأدوية المانعة لامتصاص الفوسفور وغير المحتوية على الكالسيوم تعتبر من أهم العلاجات التي تحافظ على العظام، وتمنع وجود تكلسات بالأوعية الدموية، وتقلل هرمون الغدة الجاردرقية المرتفع بالدم، وذلك في حالات القصور والفشل الكلوى المزمن.

Ad

وأوضح أن المؤتمر رأى إمكانية استخدام هرمون النمو لعلاج الأطفال المصابين بالفشل الكلوي مع توقف النمو بعد زراعة الكلى، على أن يتم استخدامه من 6 الى 12 شهرا بعد الزراعة، مضيفا أنه يفضل بدء علاج الضغط المرتفع بأكثر من دواء واحد، حيث انه وجد أن ذلك يؤدي إلى ضبط ضغط الدم بشكل أفضل من البدء بدواء واحد، بما يقلل حدوث المضاعفات الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، مع استخدام عقار ACEI أو ARB لارتفاع ضغط الدم مع القصور الكلوي المزمن بأعلى جرعة ممكنة للحفاظ على كفاءة الكلي على المدى البعيد.

وأشار إلى أن المؤتمر اتفق على أن يتم عقد مؤتمر الجمعية العربية الـ16 لأمراض وزراعة الكلى في الأردن.

● عادل سامي