العوض: نهدف إلى تشكيل رابطة وملتقى للخزافين الخليجيين

نشر في 22-03-2022
آخر تحديث 22-03-2022 | 00:00
أكد الخزاف علي العوض، استعداد فريق من الخزافين الخليجيين لتشكيل ملتقى خليجي دوري بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكذلك تشكيل رابطة للخزافين الخليجيين.

وأضاف العوض، في تصريح لـ«الجريدة»، أن الاستعدادات تجري حاليا، تمهيدا لإقامة فعاليات ومسابقات وأنشطة على المستوى الخليجي.

وذكر أنه تعاون مع الفنان والخزاف زكريا العبيدي من سلطنة عُمان، وهو مدير مصنع الخزف في منطقتي بهلاء ونزوى، للتنسيق لإقامة كرنفال «الخزف الخليجي»، الذي يقام بمنطقة حصن جبرين في عُمان من 24 إلى 27 الجاري.

وقال العوض إن الخزاف العبيدي قرر استضافة الوفد الكويتي وعدد من الخزافين من دول مجلس التعاون، لحضور هذا الكرنفال.

وبيَّن أن الخزافين الكويتيين المشاركين هم: د. جميلة جوهر، جعفر الحمر، ناصر القريني، حسن النجادة، نورة العلي، فريدة البقصمي، وطليعة الخرس، وسيكون لهم دور رئيسي، حيث إنهم العدد الأكبر المشارك في هذا الكرنفال، إضافة إلى مشاركة الخزاف الكبير محسن التيتون وغادة الخزاعي من البحرين، ومن قطر الخزاف أحمد الحداد، ومن السعودية د. عواطف القنيبط ود. منى سنبل، ومن سلطنة عُمان الفنان خميس البلوشي والفنان أحمد الشبيبي.

وأوضح العوض أن ورشة الخزف سيتخللها محاضرة «حرق الراكو» للدكتور بدر المعمري، رئيس قسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس، وكذلك ورقة عمل أخرى في فن علاج الخزفيات «تقنية التنكوسوجي» للدكتورة منى سنبل، ماجستير فنون إسلامية تخصص الخزف.

وقال إنه ستكون هناك أمسية فنية خاصة للوفد الكويتي، حيث يقدمون سيمفونية حريق الراكو تم عملها في الكويت وتتبناها سلطنة عُمان في حصن جبرين، إضافة إلى مسابقة فنية وورش عمل حول تنفيذ مجسم وجداريات حول حصن جبرين، وسيتضمن الكرنفال لقاءات تعريفية للخزف الكويتي وبيئته.

فضة المعيلي

back to top