تم تتويج مسرحية «أناركيا» كأفضل عرض متكامل، بالحصول على الجائزة الكبرى، التي تحمل اسم الفنان الراحل خالد النفيسي، كما فازت بجائزة أفضل عرض متناغم. سلَّم الجوائز وكيل الوزارة مشعل السبيعي، ومدير الهيئة العامة للشباب مشعل الشاهين، ورئيس المهرجان محمد المزعل، وباقة من الفنانين والمهتمين بالمسرح.

بدأ الحفل بالسلام الوطني، ثم عُرض تقرير فني مصوَّر حول فعاليات المهرجان، وألقى البيان الخاص بأعضاء لجنة التحكيم د. علي حيدر، الذي رحَّب بالدكتور الشاهين، ممثل راعي المهرجان، ثم تقدم بالشكر بالنيابة عن نفسه وعن لجنة التحكيم، مؤكدا أن المهرجان شهد تعدد جهود الهيئة العامة للشباب، لدعمهم في مجال المسرح والفنون، من خلال الورش والندوات، ثم جاء المهرجان تتويجاً لدعم جهود الشباب المبشرة بأمل جديد في مواهب المستقبل.

Ad

التوصيات

وكشف عن توصيات لجنة التحكيم للمهرجان، منها: إقامة مسابقة للتأليف المسرحي، وإفساح المجال لإقامة المسرحيات باللهجات المحلية واللغات الأجنبية مع الترجمة، وتخصيص جائزة لتصميم كتيب العرض، وإلغاء جائزة أفضل عرض متناغم والاكتفاء بجائزة العرض المتكامل.

وفي كلمته، قال الشاهين: «أتقدم بالشكر لكل من شارك في المهرجان، كما أعتذر على القصور. شاهدت العروض، وشعرت بالتقصير في الإمكانيات وحجم المسرح، رغم أهمية وتأثير الفنون على المجتمع».

وأضاف: «أعدكم بأنه بالقريب العاجل سيكون لدينا مسرح للفعاليات والعروض المسرحية، وتم اتخاذ القرار ونحن في مرحلة التجهيز والتصميم لمسرح يواكب جهود الشباب. المهرجان اختار أن تحمل الجائزة الكبرى اسم الفنان الراحل خالد النفيسي، ليصل للشباب كيفية تأثير الفن والفنانين، وكيف يبقى أثرهم واسمهم خالدا أكثر من غيره من المجالات المختلفة».

بدأت مراسم التتويج بأن سلَّم مشعل الشاهين ومشعل السبيعي ومحمد المزعل جائزة خاصة للعميد الأسبق للمعهد العالي للفنون المسرحية د. محمد بلال، وممثل أسرة الفنان الراحل خالد النفيسي، ثم تكريم الفرق المشاركة في المهرجان، وهي: فرقة مسرح الخليج العربي، وفرقة المسرح الكويتي، وشركة ترنيد آرت برودكشن، وفرقة المعهد العالي للفنون المسرحية، وفرقة المسرح الشعبي.

تسليم الجوائز

وتم تكريم أعضاء لجنة التحكيم، وهم: د. علي حيدر رئيسا، والأعضاء: د. أمين الخشاب، والفنان خالد أمين، والسينوغراف فيصل العبيد، والفنانة هيا عبدالسلام. كما سُلمت شهادات تقدير لعدد من الفنانين المتميزين في المهرجان، وهم: الفنانة سلمى شريف عن مسرحية «قبر ولكن» لفرقة المسرح الشعبي، وشهادة تميز للطفل راشد الراشد عن مسرحية «ذاكرة صفراء»، وشهادة تميز للفنان أحمد أبل عن مسرحية «صالحة».

كذلك تم تسليم جائزة الإبداع التشجيعية المقدمة من فرقة باك ستيج جروب عن الديكور في مسرحية «قبر ولكن» لزينب العلي، وجائزة شركة تريند آرت برودكشن المقدمة إلى ياسمين الملا عن ماكياج مسرحية «ذاكرة صفراء».

وحول الجوائز الرسمية للمهرجان، ترشح لجائزة أفضل ممثل الفنان نوح الحسيني عن مسرحية «ذاكرة صفراء»، وعبدالله البلوشي عن مسرحية «صالحة»، ونجح البلوشي في اقتناص الجائزة.

وحصدت جائزة أفضل ممثلة دور أول الفنانة سعاد الحسيني عن مسرحية «أناركيا»، كما رُشح لجائزة أفضل ممثل دور ثانٍ الفنان عامر بوكبير عن مسرحية «وميض»، وفيصل الصفار عن «أناركيا»، ليفوز بها فيصل الصفار. وترشح لجائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ فاطمة العصيمي عن «وميض»، وسلمى شريف عن «قبر ولكن»، وفازت بها فاطمة العصيمي.

وعن جائزة أفضل ماكياج تم ترشح ياسمين الملا وعبدالعزيز الجريب، وفاز بها الأخير. وفي فئة أفضل موسيقى ومؤثرات صوتية، ترشح حمد العروي، وبدر الشعيبي الذي فاز بها عن موسيقى مسرحية «وميض».

وفي فئة أفضل أزياء، ترشحت حصة العباد عن مسرحيتي «أناركيا» و«صالحة»، وفازت بها عن أزياء مسرحية «أناركيا».

وفي فئة أفضل إضاءة فاز فاضل النصار عن مسرحية «أناركيا»، وترشح لجائزة أفضل ديكور مسرحي زينب العلي، ومحمد بهبهاني، الذي فاز بها عن مسرحية «أناركيا».

وترشح لجائزة أفضل تأليف مسرحي أحمد العوضي عن مسرحية «صالحة»، وفاطمة العامر التي حصدت الجائزة عن مسرحية «أناركيا». أما جائزة أفضل مخرج، فترشح لها بدر شعيبي مخرج «صالحة»، ومحمد الأنصاري الذي حصد الجائزة عن «أناركيا».

كما ترشح لجائزة أفضل عرض متناغم مسرحيتا «قبر ولكن» و«أناركيا»، واقتنصتها مسرحية «أناركيا» بجدارة، والتي نافست أيضا على جائزة أفضل عرض متكامل مع مسرحية «صالحة»، لكن «أناركيا» استحوذت أيضا على أفضل عرض متكامل، وهي الجائزة الكبرى التي تحمل اسم الفنان الراحل خالد النفيسي.

عزة إبراهيم