المرزوق: دور محوري لـ «بيتك» في الاستقرار بعد «كورونا»

عمومية البنك أقرت توزيع 12% أرباحاً نقدية وأسهم منحة 10% للمساهمين

نشر في 22-03-2022
آخر تحديث 22-03-2022 | 00:02
حافظنا على معدلات متميزة تتعلق بالعائد على الموجودات وحقوق المساهمين وترشيد المصروفات وتعظيم الربحية
عقد بيت التمويل الكويتي (بيتك) الجمعية العامة العادية وغير العادية بنسبة حضور بلغت 75.898 في المئة، وأقرت الجمعية توزيع أرباح نقدية بنسـبة 12 في المئة، وتوزيع أسهم منحة بنسبة 10 في المئة للمساهمين، كما جرى اعتماد جميع بنود الجمعية العامة العادية وغير العادية للسنة المالية المنتهية في 31/12/2021.

وقال رئيس مجلس الإدارة حمد عبدالمحسن المرزوق، إنه على الرغم من التحدي الذي فرضته جائحة كوفيد 19، وما تلاها من تبعات، وما أفرزته من تداعيات اقتصادية على مدى العامين الماضيين، ورغم استمرار مخاطر الفيروس على الاقتصاد العالمي، استطاع «بيتك» أن يضيف إلى سجله الحافل إنجازات أخرى يفخر بها، ساهمت في تخفيف الآثار السلبية للجائحة في المناطق الجغرافية التي يعمل فيها حول العالم، وأبرزت بوضوح دوره الرائد في الحفاظ على التنمية المستدامة، عبر أدوات التمويل الإسلامي التي حققت أداءً قوياً على المستوى العالمي. وأضاف «كانت رؤيتنا سباقة في مواجهة التحديات، ومواصلة دورنا المتميز في تنمية المجتمعات، وتحقيق تطلعات العملاء والمساهمين في ظل المتغيرات العالمية المستجدة، وعلى رأسها التغير المناخي».

وذكر أنه «دفعت جهود مجموعة «بيتك» صناعة الصيرفة الإسلامية لأن تتميز وتحقق مؤشرات مرتفعة، كواحد من أكبر البنوك الإسلامية في العالم، ورائد لصناعة الخدمات المالية الإسلامية، حيث تحقق لدينا نمو في جميع المؤشرات المالية الأساسية، كما حافظنا على معدلات متميزة فيما يتعلق بالعائد على الموجودات والعائد على حقوق المساهمين، وترشيد المصروفات وتعظيم الربحية، وتمكنت خططنا الاستباقية من تحسين مؤشرات جودة الأصول، ومعدلات تغطية الديون المتعثرة من المخصصات».

وأضاف المرزوق: ارتفع صافي أرباح المساهمين إلى 243.4 مليون دينار لعام 2021، بنسبة نمو 64.0 في المئة مقارنة بالعام السابق، وارتفعت ربحية السهم إلى 28.59 فلساً بنسبة نمو 61.2 في المئة، كما نجحت جهودنا المتواصلة في تحسين البيئة الاقتصادية وتحفيز المشروعات، وتحقيق تطلعات العملاء، وهو ما ساهم في زيادة محفظة التمويل إلى 11.4 مليارا، بزيادة قدرها 608 ملايين، وبنسبة 5.7 في المئة عن 2020، ونمت موجودات مجموعة «بيتك» بحوالي 286 مليونا، حيث بلغت 21.8 مليارا بنهاية 2021، أي بنسبة 1.3 في المئة، وجذب أداؤنا التنافسي المتميز مزيداً من العملاء والمستثمرين، فقد ارتفعت ودائع العملاء خلال 2021 إلى 15.9 مليارا، أي بنحو 550 مليونا، وبنسبة نمو 3.6 في المئة، مما يؤكد الثقة الكبيرة التي نتمتع بها لديهم.

قاعدة رأسمالية

وقال: نجح «بيتك» في تدعيم القاعدة الرأسمالية للمجموعة، حيث ارتفع معدل كفاية رأس المال من 17.53 في المئة بنهاية 2020 إلى 18.69 في المئة بنهاية 2021. ويواصل البنك دوره في قيادة التمويل الإسلامي، والمساهمة في طرح المنتجات والخدمات المبتكرة لتصبح عنصراً فاعلاً في تنفيذ الرؤى الاقتصادية، وتوفر دعماً للنمو والاستدامة، بما لدينا من قدرة على تحسين البيئة الاقتصادية دون إغفال للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG)، مع المساهمة في المسيرة العالمية لتحقيق أهداف سلامة المناخ، وبدا ذلك جليّا من خلال إصدارات الصكوك الخضراء لتمويل المشاريع الاجتماعية والمشاريع صديقة البيئة.

وأشار إلى أنه في هذا الإطار «نفتخر في «بيتك» بنجاحنا في ترتيب إصدار لصكوك مستدامة هو الأول من نوعه الذي تم إصداره من قبل مؤسسة مالية إسلامية، وهو الأول عالمياً لصكوك مستدامة للشريحة الثانية لرأس المال، وكان ذلك عبر إصدار صكوك الاستدامة لصالح «بيتك تركيا» بقيمة 350 مليون دولار».

وأكد المرزوق أن «بيتك» يسعى لتحقيق تطلعات العملاء والمساهمين وتنمية حقوقهم، في ظل تبني أعلى معايير الحوكمة، والحفاظ على مصالحهم عبر إطار متكامل من الشفافية والحفاظ على الاستقرار المالي للنظام المصرفي.

وذكر: لقد قام «بيتك» بدور محوري لاستعادة الاستقرار بعد الجائحة، وتحمّلنا بشكل استباقي مسؤولياتنا كبنك إسلامي رائد ولم ندخر جهداً أمام التحديات، وأدّى موظفونا دوراً أساسياً من خلال البروتوكولات المتبعة مع الحفاظ على سلامة العملاء أثناء خدمتهم المصرفية وبأقصى درجات التميز.

التحول الرقمي

وزاد المرزوق: يعتبر «بيتك» من أوائل البنوك التي تطرح الحلول المصرفية الرقمية المبتكرة، حيث أطلق لأول مرة في الكويت العديد من الحلول المصرفية، وتلقى خدماتنا الرقمية على تطبيقه للهواتف النقالة إقبالاً كبيراً وثقة من العملاء لسهولته وكفاءته المتميزة وتنوع خدماته، فيما تجاوز عدد العمليات المصرفية الإلكترونية التي نفذها عملاؤه عبر (KFHonline) على الموقع الإلكتروني، أو عبر تطبيق الهاتف النقال نحو 160 مليون عملية مصرفية خلال عام 2021، وبنسبة نمو بلغت 25 في المئة مقارنة بالعام السابق.

وتابع: حققنا نجاحاً ملحوظاً في بداية التشغيل الفعلي لنظام المدفوعات الوطنية من خلال تطبيق متكامل مع أنظمة بنك الكويت المركزي، وموازية لشبكة سويفت العالمية، والذي من شأنه تقليل تكلفة المدفوعات الخاصة بالبنوك المحلية، إضافة إلى تحقيق معدلات أعلى من التكامل وفق المتطلبات الرقابية، واضعين بذلك حجر الأساس ونقطة البداية لحزمة كبيرة من الخدمات المستقبلية مثل مدفوعات الأجهزة النقالة وما إلى ذلك.

وبيّن المرزوق ان «تكنولوجيا المعلومات لدينا كانت واحدة من قصص النجاح والتميز خلال العام، إذ مكنتنا من إطلاق منتجات مبتكرة وخدمات الكترونية جديدة اعتمدت على أحدث المعايير الفنية والأنظمة التكنولوجية، وبفضل مواكبة الخطوات التقنية المتسارعة استطعنا تطوير تطبيقات «بيتك» ومنصات البرامج المختلفة، إضافة إلى إصدار تقارير دورية ساهمت في تخفيف الأعباء الناجمة عن أزمة كوفيد 19 على كل العملاء، خصوصاً شريحة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

تكنولوجيا المعلومات
قال الرشود إنه خلال عام 2021، حققت إدارة تكنولوجيا المعلومات العديد من الإنجازات. وبفضل تكامل الخدمات الإلكترونية الجديدة مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية، استطاع البنك تفعيل وطرح العديد من الخدمات الإلكترونية الجديدة، التي تضاف إلى باقة الخدمات التي سبق طرحها بالتعاون مع الهيئة، مما يسهم في تسهيل المعاملات المصرفية لعملاء البنك. وأسسَّت إدارة تكنولوجيا المعلومات منصة بنية الخدمات SOA التي تتيح إطلاق منتجات جديدة بسرعة وكفاءة عالية، إضافة إلى إطلاق تطبيق «بيتك أونلاين» على المنصة الإلكترونية الخاصة بشركة هواوي العالمية، فضلاً عن تطبيق نظام المعالجة المباشر STP لمدفوعات «سويفت» الصادرة.

وأضاف: في إطار مواكبة التكنولوجيا، سعى «بيتك» إلى تعزيز التكامل السحابي بين أنظمة الحماية الذي من شأنه أن يسمح لخدمات ومنتجات أمن المعلومات وإدارة الحدث (SIEM) التي تجمع بين إدارة أمن المعلومات (SIM) وإدارة الأحداث الأمنية (SEM) بتوفير التحليل وعمل قرارات في الوقت الحقيقي، وذلك من خلال التحذيرات الأمنية التي تولدها أجهزة الشبكة الإلكترونية.

وتابع: إلى ما سبق، طور «بيتك» حزمة تقارير مراقبة الائتمان كوفيد- 19، وذلك من خلال عملية أتمتة عن التقارير الشهرية لمراقبة الائتمان، والتي تستند إلى تفويض البنك المركزي بالإبلاغ عن تأثير أزمة كورونا، والتي تحتوي على مجموعة من التقارير الخاصة بعمليات ائتمان العملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

قدرات شابة وطاقة كامنة

وأوضح انه مع وصول ما يقرب من 250 ألف شاب وشابّة إلى أسواق العمل في السنوات الخمس المقبلة، بات من الضروري أن يستوعب «بيتك» الطاقات الكامنة والقدرات المتميزة لهذه الشريحة، ونسعى نحو تحقيق هذه المهمة وتعزيز الحصة السوقية لـ «بيتك»، في ظل الاستراتيجيات والخطط الرئيسية على المديين القصير والمتوسط، مع تطوير الاستراتيجية طويلة المدى واستثمار الموارد الداخلية والخارجية لجعل البنك الاختيار الأول والوجهة الوظيفية الأمثل.

وتابع: لقد واصلنا إطلاق العديد من الحملات بنجاح واضح كان محورها العملاء والمساهمين بناءً على بحوث ميدانية ودراسات متخصصة ساهمت في تحسين البيئة الداخلية، فقد شهد البنك نموًا قويًا ومستدامًا فارتفعت كفاءة الموجودات عالية الجودة، وزادت حصتنا في سوق التمويل الشخصي بشكل كبير خلال 2021.

وأضاف المرزوق «كما واصلت الموارد البشرية للمجموعة التركيز على تحقيق معدل جيد للتكويت، والاهتمام بتنمية وتطوير المواهب الوطنية بمعدل يصل إلى 76 في المئة، وإبراز دورنا ومساهمتنا في الاقتصاد الكويتي، حيث يعد «بيتك» من أكثر الجهات التي توظف المواطنين الكويتيين في القطاع الخاص، مما يسلط الضوء على البنك كخيار أفضل للتوظيف».

وذكر: كما قمنا باستقطاب وتطوير المواهب الوطنية، حيث تراوحت نسبة استقطاب الكويتيين من التعيينات الجديدة للسنوات الأخيرة ما بين 98 في المئة إلى 100 في المئة، وكان معظمهم من حديثي التخرج، ونحرص في «بيتك» على تنفيذ خطة التعاقب الوظيفي مع مواصلة الدفع باتجاه تولي الكويتيين وظائف الإدارة الوسطى، والإدارة التنفيذية، ويدعم ذلك تحقيق أهداف توطين العمالة في البنك، مع تحديد الحجم الاقتصادي الأمثل في التحول إلى مؤسسة قادرة على استيعاب جميع المتغيرات، في ظل ترشيد التكاليف مما يدعم أن نكون مؤسسة ذات كفاءة أعلى وفعالية أكبر.

حوكمة واستدامة

وشدد المرزوق على أن عملية تطوير استراتيجية الاستدامة نابعة من رؤية «بيتك» لتعزيز مكانته الرائدة عالمياً في مجال تطوير الخدمات المالية الإسلامية ورفعها إلى المستوى الأكثر ربحية والأكثر استدامة والبنك الإسلامي الأكثر ثقة عالمياً.

وتابع: كما تأتي هذه العملية كتفعيل لرسالة «بيتك» في تحقيق أعلى مستويات الابتكار والتميز في مجال خدمة العملاء، الأمر الذي أثمر عن أن «بيتك» هو الأعلى تصنيفاً بين البنوك الكويتية الإسلامية وفق MSCI ESG، كما توج أداؤنا المتميز بزيادة القيمة السوقية لمجموعة «بيتك» بنهاية عام 2021 بنسبة 35 بالمئة على أساس سنوي، كما تعدّ الأعلى قيمة في السوق الكويتي خلال معظم فترات العام، متخطية حاجز الـ 7 مليارات دينار.

وقال المرزوق: رفعنا سقف الالتزام من خلال إعادة هيكلة رؤية الاستدامة الطويلة الأجل لدينا، وتحديد أهدافنا الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والحوكمة المهمة عبر جميع العناصر الـ 6؛ المالية والبشرية والاجتماعية والطبيعية والفكرية والصحية.

وأضاف: تمتلك مجموعة «بيتك» العديد من العناصر التي تثبت بأنها تسير قُدماً وتحقق إنجازات ضخمة في مجال استراتيجية الاستدامة، وفقاً لأحدث المبادئ والمعايير وأطر العمل الدولية، حيث تقدّم مجموعة «بيتك» خدماتها في دول مجلس التعاون وآسيا وأوروبا عبر 526 فرعا وأكثر من 1600 جهاز صرف آلي ونحو 15 ألف موظف في جميع شركاتنا التابعة في الكويت وتركيا والبحرين وماليزيا وألمانيا.

وأكد المرزوق: تغطي خدماتنا المالية الأعداد المتزايدة من العملاء في مختلف المناطق الجغرافية في العالم، وبالتالي تزداد حصتنا السوقية يوماً بعد الآخر، فقد نجحت خدماتنا المتنوعة في جذب مزيد من العملاء، حيث زاد عملاؤنا في السوق الكويتي بنسبة 6 بالمئة، وارتفع عددهم في تركيا بنهاية عام 2021 بنسبة 11 بالمئة، مقارنة بعام 2020، وتمكنت جهودنا خلال العام من زيادتهم بنسبة 28 بالمئة عبر «بيتك - المانيا» وفي البحرين بحدود 10 بالمئة لنفس الفترة.

وقال: ينشط «بيتك البحرين»، إذ يمثل إضافة قوية إلى العمل الاقتصادي بأنشطته المصرفية والتجارية والاستثمارية والتمويلية، التي تمتد عبر مناطق جغرافية حول العالم ومنها الولايات المتحدة وأوروبا، إضافة إلى «بيتك - ماليزيا» الذي يواصل وجودنا المثمر في دول شرق آسيا، ويعتبر «بيتك - المانيا» KT Bank AG، أول مؤسسة مالية إسلامية بمنطقة اليورو، ومن أهم المحطات، حيث يلعب دوراً رئيسياً في تسهيل الأعمال التجارية من خلال ربط الكويت بأوروبا.

وأوضح أنه تلعب بنوك المجموعة دوراً كبيراً في تكامل الأداء وتعزيز انتشار ووصول الخدمات المالية الإسلامية إلى مناطق جغرافية مختلفة، وكذلك تساهم في تعزيز إيرادات المجموعة ومكانتها المالية، حيث تساهم بحصة قدرها 89.5 بالمئة من إيرادات التشغيل لسنة 2021.

أفضل مؤسسة مالية إسلامية
ذكر المرزوق أنه تقديراً للإسهامات البارزة التي حققتها المجموعة في نمو صناعة التمويل الإسلامي في كل الأسواق التي تعمل فيها، نال «بيتك» جوائز عالمية منها جائزة «أفضل مؤسسة مالية إسلامية في العالم لعام 2021» من «Global Finance»، وجائزة «أفضل بنك محلي لعام 2021» من Asiamoney إلى جانب العديد من الجوائز المرموقة على مستوى المجموعة، وهو ما يعكس المكانة التي يحظى بها «بيتك» سواء محلياً أو في الأسواق الدولية.

وقال المرزوق: نحـن إذ نلتزم بتحقيق عائد متميز للمساهمين، فإن مجلس الإدارة يوصي الجمعية العمومية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 12 بالمئة، وتوزيع أسهم منحة بنسبة 10 بالمئة للمساهمين، وذلك في ضوء ما تم من توزيع عائد على الودائع الاستثمارية وحساب التوفير:

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة بالتكليف، عبدالوهاب الرشود، إن بيت التمويل الكويتي (بيتك) يعرف أنه مؤسسة مالية إسلامية صنعها عملاؤها، ولا تزال هذه النظرة للعميل كشريك في النجاح وأبرز عناصره، فلم تكن مسيرة «بيتك» التي امتدت أكثر من 4 عقود يسيرة، لكنها كانت حافلة بحجم ما تحقق فيها من تفوّق وإنجازات، وإيجابية بالنظر الى الكم الكبير من الخطوات التي اتخذت، وملهمة بقدر ما أضافت الى صناعة التمويل الإسلامي من نجاحات وفتحت الآفاق لتنويع الخدمات والمنتجات المالية الإسلامية المبتكرة، ومؤثرة بوزن المكانة والمتانة والكفاءة في التعامل مع التحديات والتغلب على الأزمات، ومتطورة بحجم مواكبتها آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا المالية، وبقدر ما قدمت من حلول مصرفية رقمية فريدة من نوعها، وبيتا بمقدار ما وطّنت من موظفين، ومدرسة بعدد ما خرّجت من قادة.. مسيرة «بيتك» كانت ولا تزال، بفضل الله، محط اهتمام عالمي، حافظ «بيتك» خلالها على مكانته الرفيعة كمرجع للصيرفة الإسلامية ورائد صناعة الخدمات المالية الإسلامية ضمن شبكة مصرفية إقليمية وعالمية تمتد عبر 7 مناطق حول العالم، من خلال 526 فرعا مصرفيا، وما يزيد على 1600 جهاز للصرف الآلي، وحوالي 15 ألف موظف.

المؤشرات المالية

وأضاف الرشود: تأكيدا على الريادة، تميّز «بيتك»، بفضل الله، بالعديد من نقاط القوة لجهة المؤشرات المالية، فنسب السيولة عالية والقاعدة الرأسمالية متينة، وهذا يدعم الالتزام بالمتطلبات الرقابية من جهة، ومن جهة أخرى يدعم نمو الأعمال وتنويع مصادر التمويل وزيادة قدرات البنك التمويلية والاستثمارية والتوسع في دعم مشاريع البنية التحتية والقطاعات الاقتصادية المختلفة في الكويت والبلدان التي تعمل بها بنوك المجموعة في تركيا والبحرين وألمانيا وماليزيا والسعودية.

ونجح «بيتك» في تحقيق نتائج مالية قوية خلال سنة 2021، رغم التحديات الاقتصادية محليا وعالميا، إذ سجّل «بيتك» صافي أرباح للمساهمين عن السنة المالية 2021 بلغت 243.4 مليون دينار، بزيادة 64.0 بالمئة، مقارنة مع العام السابق.

وتابع: بلغ رصيد إجمالي الأصول 21.8 مليار دينار، بزيادة 286 مليونا، وبنسبة 1.3 بالمئة عن العام السابق 2020. وزادت حسابات المودعين لتبلغ 15.9 مليارا، بزيادة 550 مليونا، وبنسبة نمو 3.6 بالمئة عن العام السابق 2020. وبلغ معدل كفاية رأس المال 18.69 بالمئة، متخطيا الحد الأدنى المطلوب من الجهات الرقابية، وهي النسبة التي تؤكد متانة المركز المالي لـ «بيتك».

وقال: تحسنت التمويلات غير المنتظمة، حيث بلغت نسبة الديون المتعثرة للمجموعة 1.6 بالمئة، كما في نهاية عام 2021 (وفقا لأسس احتساب بنك الكويت المركزي)، وتعتبر نسبة جيدة، خصوصا في ظل معطيات الظروف الاقتصادية بسبب تداعيات جائحة كورونا. كما أن نسبة تغطية الديون من المخصصات فقط تعتبر ممتازة، حيث بلغت 319 بالمئة لـ «بيتك - الكويت» و326 بالمئة للمجموعة، وذلك بنهاية عام 2021.

وأكد الرشود: مستمرون في جهودنا لتحسين جودة الأصول وتطوير سياسات منح الائتمان وأنظمة الحوكمة وفقا لأفضل الممارسات، كما أننا حريصون أيضا على زيادة الاستثمار في الصكوك الخضراء من إجمالي محفظة التمويل، وخاصة المشاريع المتعلقة بتخفيض انبعاثات الكربون، وذلك لنساهم بشكل فعال في بناء كويت جديدة في الوقت نفسه الذي نلعب دورا مهما في دفع عجلة النمو لتحقيق المنفعة للأجيال الحالية والمقبلة.

الاستراتيجية

وبيّن الرشود أن «بيتك» ينفذ استراتيجية متكاملة واضحة المعالم، مع التركيز على إدارة البيانات الضخمة. وتتجه نماذج الشراكة المفتوحة والمحايدة لتطبيقاتنا الرقمية نحو زيادة المرونة والجودة والشفافية والكفاءة التي يطمح لها عملاؤنا، كما أنها تمكننا من تنمية مجموعة منتجاتنا وتعزيزها، مع تحسين خدمة العملاء والاحتفاظ بهم، لنكون البنك الرائد بالفعل في الصناعة المصرفية الإسلامية وتوسيع ملاءتنا المالية، وقيادة النمو عبر المناطق الجغرافية الرئيسية، إضافة إلى قطاعات الأعمال والعملاء، حيث نزيد تأثيرنا وأهميتنا في الصناعة المصرفية، مع ربط أطراف المجموعة بشكل متكامل، إذ نستمر في تعميق وجودنا بالأسواق الدولية الرئيسية. فلدينا استثمارات طويلة الأجل في الشرق الأوسط ومناطق أخرى حول العالم، وندير بنوكاً في البحرين وتركيا، وتتسع استثماراتنا في آسيا «بيتك - ماليزيا»، كما ينمو فرعنا في ألمانيا بشكل لافت. وندير بنكا استثماريا في السعودية. وقام قطاع الاستراتيجية بعمل دؤوب خلال عام 2021 من خلال المتابعة الدقيقة لكل أنشطة وقطاعات المجموعة، ومد الإدارة التنفيذية بالتقارير.

دور رائد في دعم المشاريع التنموية

وقال الرشود إن «بيتك» يواصل دوره في دعم الاقتصاد الوطني ويلتزم بجهوده الحثيثة بتقديم مجموعة واسعة من الحلول المصرفية والتمويلية للشركات والأفراد وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ولعب دور محوري ضمن رؤية الكويت.

وشارك «بيتك» في تمويل مشاريع تنموية كبرى في الخليج وحول العالم في مجالات متعددة، مثل البنية التحتية والطاقة والماء والكهرباء ووسائل المواصلات والاتصالات والإسكان والتطوير العقاري والصناعة والنفط، وغيرها من المشاريع التي ساهمت في إحداث نقلة حضارية ونهضة تنموية في مجتمعاتها، وتشغيل أيدٍ عاملة وتوفير كوادر وخبرات وطنية.

وفيما يخص الشركات الصغيرة والمتوسطة، يقدّم «بيتك» كل الخدمات التمويلية النقدية، مثل المرابحة والتورّق والإجارة والتمويلات غير النقدية، مثل الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان بأنواعها، إضافة إلى العديد من الخدمات الإلكترونية المختلفة.

دور تنموي بارز
قال المرزوق إن «بيتك» واصل الدور الوطني الرائد عبر دعم وتمويل المشاريع الحكومية التنموية، وتقديم مجموعة واسعة من الحلول المصرفية والتمويلية للأفراد والشركات ولقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، لافتا إلى أن المحفظة التمويلية لـ «بيتك» تتميز بتنوعها إذ تخدم قطاعات حيوية مختلفة، بما فيها الطاقة والماء والكهرباء والبنية التحتية وغيرها.

وأوضح المرزوق أن مجموعة «بيتك» تولي اهتماماً خاصاً بالشركات الصغيرة والمتوسطة أحد القطاعات التي تقود التنمية في ظل إدارة مصرفية مهنية متخصصة مع تقديم كل الخدمات التمويلية لهذه الشريحة الواعدة.

وأضاف أن البنك سيستمر في المساهمة في دعم جهود التنمية، عبر تمويل ودعم المشاريع الضخمة ومنها قيادة الشريحة الإسلامية في التمويل الممنوح لمصلحة مؤسسة البترول الكويتية، والمشاركة في تمويل بناء مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي، إضافة إلى دعم فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر الأدوات المتنوعة، مع الالتزام بأعلى معايير الأداء للخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية، وذلك في ظل أفضل الممارسات المهنية.

وذكر أن قطاع الخزانة والمؤسسات المالية للمجموعة اتخذ خطوات مهمة قبل الجائحة لتحسين مستوى السيولة، مما عزّز مركزها وساهم في تقويتها على مستوى المجموعة، وذلك بهدف تمييز عوائد الاستثمارات قصيرة وطويلة الأجل، والنظر في إطالة أمد التمويل وتنويع عملية إدارة السيولة على مستوى المجموعة.

وأشار إلى أنه في إطار استراتيجية التمويل على نطاق أوسع، أصدر «بيتك» أول صكوك مضاربة للشريحة الأولى من رأس المال بقيمة 750 مليون دولار، الأمر الذي أدى إلى تدعيم قاعدة رأس المال بالإضافة إلى تنويع مصادر التمويل.

وبين أن «بيتك» يتمتع بجدارة ائتمانية عالية، فخلال عام 2021 منحته وكالة موديز تصنيف A1 طويل الأجل وتصنيف P-1 قصير الأجل مع نظرة مستقبلية مستقرة، مشيرا إلى أن وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أكدت تصنيف طويل الأجل عند «+A» وتصنيف F1 قصير الأجل مع نظرة مستقبلية سلبية في ظل التصنيف السيادي للكويت في فبراير 2021.

وأكد المرزوق «نحن فخورون بتأكيد هذه التصنيفات، وسنستمر في المحافظة على المعايير المصرفية الآمنة والمرنة».

«بيتك – كابيتال»

وأوضح الرشود، أن «بيتك كابيتال»، الذراع الاستثمارية الوحيدة للمجموعة، نجحت خلال عام 2021 في قيادة وترتيب إصدارات لصكوك تزيد على 15 مليار دولار لقاعدة عملاء متنوعة تغطي الجهات السيادية والمؤسسات عبر مختلف القطاعات والمناطق الجغرافية.

وأضاف: شاركت «بيتك كابيتال» في إصدار صكوك «بيتك» ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بقيمة 750 مليون دولار، كذلك في إصدار أول صكوك استدامة لـ»بيتك-تركيا» ضمن الشريحة الثانية لرأس المال بقيمة 350 مليون دولار.

وأوضح أنه تضمنت الصفقات البارزة الأخرى خلال العام إصدارات صكوك لشركة أرامكو السعودية (6 مليارات دولار)، والبنك الإسلامي للتنمية (1.7 مليار دولار)، وبنك دبي الإسلامي (مليار دولار) والبنك الأهلي المتحد الكويت والبحرين، بحجم صفقة بلغ 600 مليون دولار لكل منهما، وحكومة المملكة المتحدة (700 مليون جنيه إسترليني).

وزاد: عكست الاستثمارات العقارية لـ»بيتك كابيتال» أداءً قوياً، وكان للشركة دور كبير في إدارة استثمارات العملاء بعناية والمحافظة عليها بنجاح عبر فئات الأصول والمناطق الجغرافية المتعددة، واستطاعت ضمان استمرار التوزيعات النقدية لأغلبية صناديق الاستثمار الخاصة بها خلال جائحة كورونا، وأطلقت الشركة بنجاح خدمة التداول في السوق الأميركي عبر تطبيق «بيتك للتداول»، حيث استخدم أكثر من 3.500 عميل جديد خدمات التداول خلال عام 2021.

المنتجات والخدمات المبتكرة

وأضاف الرشود: كذلك باعتباره سباقاً دائماً كان «بيتك» أول بنك على مستوى البنوك الكويتية يطلق خدمة الإصدار الفوري لبطاقة الصرف الآلي من غير تقديم طلب مسبق، عبر أكثر من 100 جهاز تغطي جميع فروع «بيتك» إلى جانب عدد من المجمعات التجارية، إذ تعتبر الشبكة الأكبر في الكويت من حيث عدد الأجهزة المتوفرة، وتتيح الخدمة للعملاء إمكانية الإصدار الفوري لبطاقة الصرف الآلي بغضون ثلاث دقائق وبعدة طرق مختلفة، منها الخدمة الذاتية أو من خلال جهاز لوحي والمتوفر لدى موظفي الفروع أو من خلال الهواتف الذكية باستخدام الرمز التعريفي (QR Code).

وشدد على أن رضا العملاء هو عنصر حاسم للنمو والاستدامة لـ«بيتك»، وكان ولا يزال تركيز «بيتك» منصباً على تعزيز رضا العميل، وفي هذا الصّدد أطلقنا برنامج CX Hero، للموظفين الذي يعنى ببناء ثقافة قوية تتمحور حول مركزية العملاء وتعزيز الرضا لديهم وتحفيز الموظفين على تخطّي توقعات العملاء.

قطاع الخزانة

وضمن جهود «بيتك» لتطوير سوق النقد بين البنوك الإسلامية ولأنه صانع سوق رائد ونشيط محلياً، قال الرشود، إن قطاع الخزانة والمؤسسات المالية للمجموعة طور تسهيلات ائتمانية جديدة للبنوك المحلية والإقليمية ذات تصنيف ائتماني عالٍ لتوزيع المخاطر على نحو أفضل إضافةً إلى المحافظة على توازن حصيف لتحقيق أعلى العوائد على السيولة الإضافية المتوفرة، وواصل نموه من خلال إبرام العديد من الصفقات المشتركة والثنائية على الصعيدين المحلي والدولي، مسجلاً قيمة مرتفعة قياسية حيث تجاوز حجم المحفظة 2.3 مليار دولار، مما يعكس المركز الريادي الذي يحتله «بيتك» في سوق الخدمات المصرفية الإسلامية لتلبية احتياجات عملائنا من المؤسسات المالية، كما قام قطاع الخزانة والمؤسسات المالية للمجموعة ببذل قصارى جهوده لتوسعة أنشطة الاستثمار والتداول في أسواق رأس المال الأولية والثانوية.

وزاد الرشود، أنه نظراً إلى أنه أكثر صناع السوق نشاطاً في السوق الثانوية، نفّذ قطاع الخزانة على مستوى المجموعة صفقات صكوك تجاوز حجمها 16 مليار دولار خلال عام 2021 مع استمراره في تنفيذ الطلبات بالسوق الثانوي على إصدار أول صكوك لـ«بيتك» في الكويت، وحقّق «بيتك» مركز الصدارة ضمن قائمة المتداولين الرئيسيين في إصدارات برنامج مؤسسة ادارة السيولة الاسلامية الدولية (IILM) لسوق الصكوك الأولية، كذلك حقق المركز الأول ضمن قائمة المتداولين في السوق الثانوي لعام 2021، وهذا الإنجاز يحقق لأول مرة بأن تتصدر مؤسسة مالية القائمتين بين المتداولين الرئيسين لبرنامج الـ «IILM» في السوق الاولي والثانوي.

وأضاف إنه كجزء من استراتيجية سوق رأس المال لتنويع الانكشاف، استثمر القطاع في صكوك حكومة المملكة المتحدة الصادرة بالجنيه الاسترليني وزاد انكشافه على إصدارات الصكوك، هذا وتابع قطاع الخزانة والمؤسسات المالية للمجموعة خلال العام الماضي ابتكار منتجات جديدة واستقطاب العديد من الشركات الكبيرة الجديدة في مجال تداول المشتقات وأدوات التحوط وحلول الصرف الأجنبي ومخاطر معدل الربح مثل خيارات الصرف الأجنبي المتوافقة مع الشريعة، ومنتج الوعد بالشراء، ومنتج مبادلة الأرباح، إضافة إلى قائمة منتجاته الحالية، كما أبرم شراكة جديدة مع أحد البنوك العالمية الرائدة للإستفادة من مكانة «بيتك» كصانع سوق للعملات الخليجية عبر منصة إلكترونية رقمية. ولفت علاوة على ذلك، إلى أنه تم تقديم خدمة «الأسعار المباشرة للعملات» وهي منصة إلكترونية بالكامل مع تغطية مباشرة من الأسواق الدولية لتلبية احتياجات العملاء بالإضافة إلى التقنيات المتطورة لمعالجة وتسوية الصفقات وتسريع تنفيذ المعاملات من خلال استخدام نظام التنفيذ الآلي المباشر (STP) وزيادة القدرة على دخول السوق وتعزيز قاعدة العملاء مع العلم بان حجم عمليات الصرف الأجنبي قد تجاوز 50 مليار دولار خلال العام.

العمليات للمجموعة

وذكر أن إدارة العمليات في مجموعة «بيتك» واصلت أداء دور حيوي في دفع استراتيجية التحول الرقمي الفعالة، بحيث أصبح «بيتك» البنك الرائد في تبني التكنولوجيا المبتكرة، التي تعمل على زيادة الإنتاجية وتقليل التكلفة والمحافظة في نفس الوقت على أدنى معدلات المخاطر وأفضل إجراءات الرقابة وقمنا في عام 2021 بإطلاق والمشاركة في العديد من مشاريع التحول وتبني مبادئ التكنولوجيا المالية (فنتيك) مثال النموذج الإلكتروني (eform) الذي يعتبر قناة إلكترونية رائدة تعمل على عرض جميع البيانات دون الحاجة إلى أي إدخال يدوي للبيانات.

وتطرق الرشود إلى أحد أهم الإنجازات التي تم تحقيقها في عمليات البطاقات هي عملية تحويل جميع بطاقات الائتمان وبطاقات الدفع المسبق الخاصة ببيتك الى نظام التحقق غير المتصل (offline) من البطاقة بناء على تعليمات البنك المركزي، وتم تحقيق ذلك قبل الموعد المحدد وتمكنا من وضع قوانين العمل في نظام الدفع الخاص بنا مما مكننا من تحويل 40 في المئة من رسائل سويفت الخاصة بنا الى نظام التنفيذ الالي المباشر (STP) وأدى ذلك إلى تقليل المدة الزمنية للرسائل وتقليل التدخل اليدوي بالنسبة لمعاملات الدول المستخدمة لنظام IBAN وبالليرة التركية والدولار الأميركي إلى تركيا والريال السعودي إلى المملكة العربية السعودية.

وأضاف: عززنا تجربة العميل بخصوص الخدمات المصرفية للأفراد، إذ قمنا بإتمام عملية الدفع عبر النسخة الإلكترونية من إدارة علاقات العملاء CRM مما أدى إلى تسريع عملية الدفع لتصبح يوماً واحداً بعد الانتهاء من مدة اليومين وهي فترة السماح المجانية والإلزامية وفقاً لتعليمات البنك المركزي وقمنا بإطلاق بوابة هيئة الصناعة الإلكترونية، التي ستعمل على تمكين المستخدمين من الاطلاع الكامل 360 درجة والرقابة على جميع منتجات التمويل العقاري الصناعي من «بيتك».

وتابع «تمكنا من أتمتة عملية إصدار مختلف الضمانات الإضافية في الأنظمة (مثال: العقار - الأسهم - النقد - التمويل… الخ) والمرتبطة بالتسهيلات الائتمانية الجديدة وتسهيلات التمويل الجديدة المطابقة لأحكام الشريعة كاملة. وقامت إدارة العمليات أيضاً بإنجاز العديد من المبادرات الفكرية لتبني مواصفات تقنية أكثر تطوراً مثال: SWIFT ISO20022 لتعزيز إجراءات العمل الخاصة بالتمويل الاستهلاكي وأدى ذلك إلى تخفيض المدة الزمنية لتنفيذ المعاملات من 5 أيام إلى يوم واحد فقط.

إدارة المخاطر وتطوير الأعمال

وأوضح أن إدارة المخاطر للمجموعة سجلت العديد من الإنجازات، إذ أدت عملية التحول الرقمي إلى تطوير تقارير المخاطر إلى تقارير تفاعلية ديناميكية بدلاً من الاعتماد على التقارير الاعتيادية مما ساعد على توفير الوقت وتحسين عملية التكامل ورقابة وتحليل المخاطر بشكل أفضل، كما قامت إدارة المخاطر للمجموعة بتطوير وتطبيق إطار عمل استراتيجية التمويلات غير المنتظمة، التي تتضمن تحديث استراتيجية التمويلات غير المنتظمة عبر جميع البنوك التابعة واستخدام أنظمة ومفاهيم أدوات الإنذار المبكر لتحسين جودة الأصول وتبني أفضل الممارسات العالمية لإضفاء المزيد من الرقابة على الميزانية العمومية وتحسين جودة أصول المجموعة.

المرزوق: مبادرات مجتمعية رائدة

قال المرزوق إن «بيتك» مزج بين النجاح المدعوم بالمؤشرات والأرقام وبين الدور الاجتماعي البارز، وقدم مفهوماً جديداً لدور المال والعمل الاقتصادي في خدمة المجتمع والاتساق مع جهود التنمية وتطلعات المواطنين، موضحاً أن «بيتك» نجح في المساهمة بمبادرات مجتمعية استراتيجية كان لها الأثر الطيب على المجتمع والاقتصاد الوطني، ومن ذلك إطلاق مبادرة سداد مديونيات الغارمين المتعثرين، حيث تجاوز المبلغ 20 مليون دينار يستفيد منه نحو عشرة آلاف مدين متعثر، والمساهمة بحصة كبيرة في صندوق دعم المجهود الحكومي في مواجهة أزمة كوفيد 19 الذي أعلنه بنك الكويت المركزي وبلغت قيمته 10 ملايين دينار، إلى جانب اتفاقيات مختلفة مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي لدعم الجهود الإنسانية والإغاثية.

وتابع: «إننا ملتزمون بوضع التمويل الإسلامي كمساهم رئيسي في التنمية المستدامة، وتطبيق مبادئ الخدمات المصرفية الإسلامية والاستثمار المسؤول، مع استغلال ما لدينا من طاقات وإمكانيات وهو ما سينعكس على رفاهية مجتمعاتنا وتنمية قدراتنا».

الرشود: خدمات متطورة لـ «بيتك» في 2021

ذكر المرزوق أنه «في 2021 أطلقنا العديد من المنتجات والخدمات والتقنيات الرقمية المبتكرة بنجاح كبير، والتي فاقت توقعات العملاء. واشتملت تلك المنتجات والخدمات على حلول أطلقناها لأول مرة في الكويت على: التحويل الفوري لحسابات العملاء في تركيا، وإتاحة استخدام الساعات الذكية والموبايل لإنجاز المعاملات المصرفية من خلال أجهزة الصرف الآلي، وطلب المنتجات التمويلية من خلال تطبيق KFHonline وباستخدام التوقيع الإلكتروني، وإطلاق خدمة تحويل العملات أونلاين مباشرة وبأسعار تنافسية تخدم شريحة كبيرة من العملاء عند تنفيذ التحويلات بالعملات الأجنبية، والإصدار الفوري لبطاقة السحب الآلي باستخدام البطاقة المدنية أو تطبيق KFHonline خلال 3 دقائق».

وإضافة إلى ذلك تم إطلاق مجموعة من الخدمات شملت:

• فتح حساب لعملاء جدد من خلال تطبيق KFHonline دون زيارة الفرع وباستخدام التوقيع الإلكتروني عبر تطبيق هويتي.

• خيارات ادخار شخصية ذكية مع خدمة خطّتي للتوفير عبر تطبيق الموبايل.

• إطلاق تطبيق KFHonline على المنصة الإلكترونية الخاصة بشركة هواوي العالمية

• فتح حسابات/ودائع مصرفية في «بيتك - تركيا» لعملاء الخدمات المصرفية الخاصة.

• صناديق أسواق المال للعملاء ذوي الملاءة المالية.

• إطلاق برنامج «مكافآت بيتك» مع استبدال سهل وسريع للنقاط عبر الإنترنت ونقاط بيع الجهات المشاركة

• إطلاق بطاقتَي ماستركارد World وWorld Elite المميزتين بالتعاون مع الخطوط الجوية الكويتية

• إطلاق خدمات الدفع الرقمية لحاملي بطاقات بيتك على Samsung وGarmin وFitbit Pay

• إطلاق خدمة الرد الصوتي التفاعلي لمركز الاتصال الجديد لتجربة وخدمة العملاء أفضل

• البدء بإعادة تصميم شبكة الفروع باستخدام أفضل التطبيقات الرقمية لتقليل كثافة وجود العملاء في الفروع ولتحسين تجربة العملاء، مع التركيز على تقديم الخدمات الرقمية دون الحاجة إلى زيارة الفرع.

• معرض KFH Auto ويعد أكبر مركز تمويل على مستوى الكويت لتلبية احتياجات ومتطلبات العملاء في شراء السيارات والمنتجات التمويلية الأخرى، ويقدّم أكثر من 22 خدمة ومنتجاً تمويلياً.

المرزوق: زيادة محفظة التمويل في «بيتك» إلى 11.4 مليار دينار بنسبة 5.7 % عن 2020

المرزوق: ودائع العملاء ارتفعت خلال 2021 إلى 15.9 مليار دينار بنسبة نمو3.6 %

المرزوق: البنك شهد نمواً قوياً ومستداماً فارتفعت كفاءة الموجودات العالية الجودة وزادت الحصة في سوق التمويل الشخصي العام الماضي

المرزوق: تحقيق معدل جيد للتكويت والاهتمام بتنمية وتطوير المواهب الوطنية بمعدل يصل إلى 76 %

المرزوق: «بيتك» من أوائل البنوك التي تطرح حلولاً مصرفية رقمية مبتكرة

تحقق لدينا نمو في جميع المؤشرات المالية الأساسية

خططنا الاستباقية تمكنت من تحسين مؤشرات جودة الأصول ومعدلات تغطية الديون المتعثرة من المخصصات
back to top