دعماً لنمو القطاعات الحيوية في البلدين، وتنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بينهما في 24 ديسمبر 2019، وقّع وزير النفط وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. محمد الفارس ووزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزير بن سلمان، أمس، محضراً لتطوير واستغلال حقل الدرة المغمور في الخليج العربي.

وبناء على ذلك، ستقوم شركة عمليات الخفجي المشتركة، وهي مشروع مشترك بين شركتي أرامكو لأعمال الخليج و«الكويتية لنفط الخليج»، بالاتفاق على اختيار استشاري لإجراء الدراسات الهندسية اللازمة لتطوير الحقل وفقاً لأفضل الأساليب والتقنيات الحديثة والممارسات التي تراعي السلامة والصحة والحفاظ على البيئة، ووضع التصاميم الهندسية الأكثر كفاءة وفاعلية من الناحيتين الرأسمالية والتشغيلية.

Ad

ومن المتوقع أن يؤدي تطوير «الدرة»، الذي سيساهم في تلبية نمو الطلب المحلي على الغاز الطبيعي وسوائله في الكويت والسعودية، إلى إنتاج مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي و84 ألف برميل من المكثفات يومياً، على أن يتم تقسيم الإنتاج بالتساوي بين الشريكين، استناداً إلى خيار «الفصل البحري»، بحيث يتم فصل حصتيهما في البحر، لتُرسَل حصة «أرامكو» من الغاز الطبيعي وسوائل الغاز والمكثفات إلى مرافقها في الخفجي، في حين ترسل حصة الشركة الكويتية إلى مرافقها في الزور.