ديوان المحاسبة : اجتماع «الأرابوساي» يسهم في تطوير العمل الرقابي

نشر في 21-03-2022
آخر تحديث 21-03-2022 | 21:01
مدير إدارة التدريب والعلاقات الدولية في «المحاسبة» د. سعود الزمانان
مدير إدارة التدريب والعلاقات الدولية في «المحاسبة» د. سعود الزمانان
أكد ديوان المحاسبة، أهمية الاجتماع الـ 63 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي) في تطوير العمل الرقابي لدواوين المحاسبة في الدول العربية. وقال مدير إدارة التدريب والعلاقات الدولية في «المحاسبة»، د. سعود الزمانان، في تصريح لـ«كونا»، اليوم، على هامش الاجتماع، إن «الديوان شارك في الاجتماع بالعديد من المداخلات والتقارير، وطرح العديد من التوصيات التي نالت القبول والإشادة من المشاركين».

وأضاف أن الاجتماع ناقش أنشطة المنظمة في العام الماضي، وتقرير لجنة المعايير الرقابية وتوصياتها والمخطط التنظيمي، والهياكل التنظيمية والخطة الاستراتيجية للمنظمة، بالإضافة الى تقرير لجنة التنمية المستدامة التي يترأسها الديوان.

وأوضح أن الاجتماع تطرق إلى تقرير تنمية القدرات المؤسسية للمنظمة العربية، وآلية العمل في هذا الجانب، ومناقشة الموازنة التقديرية للمنظمة العربية للسنة القادمة والحساب الختامي.

وبيّن أن الاجتماع استعرض التقارير المختصة بأنشطة المجلس، والأمانة العامة، واللجان الفرعية التابعة للمنظمة إلى جانب متابعة المبادرات التطويرية المقترحة من رئاسة المجلس، وعرض تقارير الأجهزة عن مشاركاتها في أعمال اللجان، ومجموعات العمل المنبثقة عن المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة «الإنتوساي».

جدول الأعمال

وأفاد بأن جدول أعمال الاجتماع تضمن المصادقة على دليل نظام الأرشيف، وإجراءات مكتب الضبط واعتماد الحساب الختامي لسنة 2021، والموازنة التقديرية لسنة 2022، وتحديد موعد الاجتماع المقبل للمجلس التنفيذي والدورة الـ14 للجمعية العامة المقرر عقدهما بالسعودية، واعتماد مشروع جدول أعمال الدورة الـ 14 للجمعية العامة للمنظمة.

وأوضح الزمانان انه في مثل هذه الاجتماعات يتم تداول احدث الإصدارات المعنية، وأفضل الممارسات المهنية للأجهزة الرقابية العليا، والاستفادة من المعايير والمستجدات في هذا الجانب من العمل الرقابي، وتطوير آلية وأساليب الاجهزة الرقابية.

ويضم وفد «المحاسبة» رئيس الديوان فيصل الشايع، إضافة إلى الزمانان، ومراقبة العلاقات الدولية هبة العوضي، وكبير المدققين بإدارة الرقابة على الدفاع والأمن والشؤون العامة عبدالله الشيتان.

back to top