2270 عملية جراحية بمركز صباح الأحمد للكلى في 2021

د. سعد الدوسري : 450 عملية باستخدام الروبوت الدافنجي

نشر في 21-03-2022
آخر تحديث 21-03-2022 | 21:16
رئيس كلية جراحة المسالك البولية د. سعد الدوسري
رئيس كلية جراحة المسالك البولية د. سعد الدوسري
أعلن مدير مركز صباح الأحمد للكلى والمسالك رئيس كلية جراحة المسالك البولية د. سعد الدوسري نجاح المركز في إجراء ما يقارب 2270 عملية جراحية خلال عام 2021 منها 1271 جراحة مسالك بولية و998 جراحة عامة مقارنة بعام 2019 الذي شهد اجراء 839 جراحة.

وقال الدوسري، في تصريح صحافي أمس، إن المركز تميز باستخدام الروبوت الدافنجي في اجراء 450 عملية، لافتا الى انه تم البدء باستخدام تلك التقنية منذ عام 2014 كأول مركز في الكويت يجري عمليات جراحية باستخدام الروبوت الدافنجي.

وأضاف أن عدد الزيارات للعيادات الخارجية للراشدين والأطفال بلغ 15011 زيارة، وبلغ عدد الفحوصات في قسم التصوير الطبي 7264 فحصا تشمل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي والموجات الفوق صوتية (السونار)، وبلغ اجمالي حالات الدخول والخروج من المركز 2445 في عام 2021 مع معدل مدة مكوث في المركز بواقع يومان.

من ناحية أخرى، نظمت وزارة الصحة الملتقى العلمي الثاني لأقسام النساء والولادة، تحت شعار «نحو منطقة آمنة من الجلطات الوريدية بأقسام النساء والولادة».

وأكدت الوزارة، في بيان لها، أن الملتقى يأتي تزامنا مع احتفال العالم بيوم المرأه العالمي، لافتة إلى مشاركة وحضور مدير منطقة الفروانية الصحية د. محمد الرشيدي، ورئيس مجلس أقسام النساء والولادة في وزارة الصحة د. خالد النجار لفعاليات الملتقى.

وذكرت أن الملتقى ناقش سبل الوقاية من جلطات الدم الوريدية للمرأة الحامل وفترة ما بعد الحمل، وتطبيق أحدث السياسات والبروتوكولات العلاجية حرصاً على سلامة المرأة، مشيرة إلى أنه تم أيضا التعريف بما تم تطبيقه وتفعيله من بروتوكول تقييم مخاطر جلطات الدم الوريدية للسيدات الحوامل وفترة ما بعد الولادة في مستشفى الفروانية.

وأوضحت الوزارة أن هذا البروتوكول يختص بكيفية الوقاية من جلطات الدم الوريدية وتجنبها بقسم النساء والولادة، لافتة إلى أنه من خلال تطبيق هذا البروتوكول يتم التعرف على السيدات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بجلطات الدم الوريدية، وتجنب حدوث هذه الجلطات الوريدية من خلال إبر وقائية تمنع تخثر الدم.

● عادل سامي

انطلاق الملتقى العلمي الثاني لأقسام النساء والولادة
back to top