بودي: «الخليج» أثبت القدرة على التكيف مع تحديات «كورونا»

• عمومية البنك تقر توزيع 7% نقداً و5% منحة عن عام 2021
• الجمعية وافقت على تعديل النظام الأساسي بما يسمح بالتوزيعات نصف السنوية… مستقبلاً

نشر في 22-03-2022
آخر تحديث 22-03-2022 | 19:00
وافقت الجمعية العامة العادية الـ 62 لبنك الخليج، في اجتماعها اليوم، وعقدت بنسبة حضور %85.5 على توزيع أرباح بنسبة %7 نقداً و%5 منحة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021، وعقب انقضائها، عُقد اجتماع الجمعية العامة غير العادية الـ 40 التي وافقت على تعديل النظام الأساسي للبنك، بما يسمح له بتوزيع أرباح نصف سنوية… مستقبلاً، كما تمت الموافقة على جميع البنود المدرجة في جدول أعمال الاجتماعين.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك الخليج جاسم مصطفى بودي، في كلمته أمام الجمعية العامة، إنه "على الرغم من التحديات والأوقات الصعبة التي تعرض لها الاقتصاد العالمي والمحلي خلال أزمة كورونا، فقد تمكن البنك من مواجهتها وتحقيق عام جديد من الإنجازات، أثبتنا خلال عام 2021 قدرتنا على التكيف مع تحديات الجائحة، ومواصلة التفوق في خدمة عملائنا وموظفينا ومجتمعنا".

وأضاف بودي، أن الأرباح الصافية للبنك قفزت بنسبة %46 إلى 42 مليون دينار عام 2021، إذ ارتفعت ربحية السهم بنسبة %40 إلى 14 فلساً، لافتاً إلى أن قرار البنك بتوزيع أسهم منحة بنسبة %5، يأتي للمرة الأولى منذ عام 2014.

وأفاد بأن بنك الخليج حرص على تفعيل قرار بنك الكويت المركزي الذي سمح من خلاله للبنوك التي تتمتع بأوضاع مالية جيدة بتوزيع أرباح نصف سنوية، من خلال الحصول على موافقة الجمعية العامة غير العادية بتعديل النظام الأساسي للبنك بما يسمح له بالتوزيعات النصفية في المستقبل، مبيناً أن ذلك يتطلب موافقة "المركزي" المسبقة على الدراسة الفنية التي يقدمها البنك لأثر التوزيعات على مؤشرات المالية، على أن تمر بنفس الإجراءات التي تطبق على التوزيعات السنوية المعمول بها، من توصية مجلس الإدارة وموافقة الجمعية العمومية عليها.

شركة استثمارية

وعن موافقة الجمعية العامة غير العادية على تعديل النظام الأساسي بما يسمح لـ"الخليج" بتأسيس شركات جديدة، قال بودي، إن هذا الإجراء ضروري للمضي قدماً في تأسيس شركة استثمارية، لتكون بمنزلة الذراع الاستثمارية للبنك في إدارة أصول العملاء، مبيناً أن البنك يترقب موافقة الجهات الرقابية على إطلاق الشركة.

وذكر أن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية نجحا في وضع البنك على المسار الصحيح وتحقيق المزيد من النجاحات في تطبيق استراتيجيته لعام 2025، ليرسخ بذلك مكانته الريادية في الكويت كبنك المستقبل، من خلال السعي المتواصل إلى تزويد العملاء بخدمات حديثة وبسيطة ومبتكرة.

من جهة أخرى، أشار بودي إلى أنه على الرغم من التداعيات والمتغيرات الكبيرة التي يشهدها الاقتصاد العالمي والمحلي، فإن بنك الخليج لايزال يحظى بتصنيفات مرموقة على المستوى الدولي لجدارته الائتمانية وقوته المالية، إذ حصل على تصنيف في المرتبة "A"من جميع وكالات التصنيف الائتماني الثلاث الكبرى.

قوة وثبات

وبعد الكلمة الافتتاحية لبودي، عرض طوني ضاهر الرئيس التنفيذي لـ"الخليج" المؤشرات المالية الرئيسية لأداء البنك خلال سنة 2021، الذي حافظ على قوته وثباته أمام التحديات، مما يعكس قدرته على التحمل والاستمرار والتزامه في دعم المساهمين والعملاء برغم الظروف الصعبة.

وأضاف ضاهر أن ربحية السهم ارتفعت بنسبة %40 إلى 14 فلساً والتوصية بتوزيع أرباح نقدية بمبلغ 7 فلوس للسهم تمثل نسبة توزيع تبلغ %50 على الأقل للسنة السابعة على التوالي، وأسهم منحة بمقدار %5"، في حين وصل إجمالي قروض العملاء إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في عام 2021 إذ بلغ 4.8 مليارات دينار، أي بزيادة قدرها 454 مليون دينار أو بنسبة %10 مقارنة بنهاية عام 2020، وجاء هذا النمو من قطاعي الخدمات المصرفية الشخصية والخدمات المصرفية للشركات.

وأشار إلى أن جودة الموجودات في البنك حافظت على قوتها، إذ بلغت نسبة القروض غير المنتظمة %0.9 في عام 2021، ويشكل هذا تحسناً إذ انخفضت من %1.1 في الفترة نفسها من العام الماضي، وإضافة إلى ذلك، يحتفظ البنك بمخصصات كبيرة مع نسبة تغطية للقروض المتعثرة تبلغ %615.

وأفاد بأن الحدود الدنيا الرقابية لرأس المال التي تم تخفيضها عام 2020 لا تزال باقيةً على ما هي عليه من تخفيض حتى 31 ديسمبر 2021، مما أتاح للبنك الحصول على مصدات إضافية تتجاوز تلك الحدود الدنيا، إذ إن نسبة الشريحة الأولى لرأس المال لها مصدة بمقدار %5 ولمعدل كفاية رأس المال مصدة بمقدار %5.2 وقد ساعدت هذه المصدات المريحة البنك على تنمية أعماله بما يتماشى مع استراتيجيته.

3 عوامل تدعم نجاح استراتيجية 2025
أكد بودي أنه لضمان استمرار نجاح استراتيجية «الخليج 2025»، وضع البنك الأسس التي تساهم في تطوير ثقافة قائمة على جودة الأداء، وتوفير حلول تقنية جديدة، وتبني ممارسات عالمية لإدارة المخاطر، من خلال قيمنا الأساسية التي تستند إلى ما يلي:

1 - التصميم على تقديم أفضل الخدمات وأسهل الحلول للعملاء.

2 - تشجيع «موظفينا» على مواصلة التميز في خدمة العملاء.

3 - توفير تجربة مصرفية ممتعة من خلال تقديم حلول بسيطة وفعالة ومتطورة.

قدرات تنافسية

وقال ضاهر، إن البنك ركّز خلال عام 2021 على جذب المزيد من العملاء الجدد مما ساهم في تنمية أصوله، إذ واصلنا تطوير منصاتنا الرقمية لزيادة قدرات البنك التنافسية، التي تُمكنه من المنافسة بقوة في القطاع المصرفي، كما قمنا بتطوير وتعزيز منتجاتنا وخدماتنا مع التركيز بشكل أساسي على الخدمات الرقمية.

وأعرب عن الفخر بتضمين بعض العناصر الرقمية في عملية فتح الحسابات المصرفية، "إذ أصبح بإمكان عملائنا من الشركات الصغيرة والمتوسطة فتح الحسابات عبر الإنترنت، والتقدم بطلب الحصول على مجموعة من الخدمات التي يقدمها البنك لأصحاب الأعمال، والبطاقات وحلول التمويل، وإضافة إلى ذلك، ساهمت استراتيجيتنا للتحول الرقمي في مساعدة الشركات على المنافسة بشكل أفضل في بيئة اقتصادية سريعة التغير استجابة للتطورات التكنولوجية".

التحول الرقمي

وفي إطار خطة البنك المستمرة للتحول الرقمي، أوضح ضاهر أن "الخليج" أعلن خلال عام 2021 إطلاق نظام خزينة جديد بالشراكة مع شركة "موريكس"، بهدف تطوير منصات الخزينة وإدارة الأسواق المالية، وتعتبر عملية تطبيق هذه المنصة خطوة تحويلية لتطوير أنظمة الخزينة وإدارة أسواق المال في البنك، إضافة إلى فتح المجال للتفاعل المتبادل لمواجهة التغيير في القوانين، وقيادة أسواق المال وخدمة عملائنا بشكل أفضل، وسوف يساهم النظام الجديد على المدى البعيد في تعزيز الكفاءة والتحكم بشكل أكبر بجوانب الأعمال التجارية من بدايتها وحتى نهايتها.

وتابع ضاهر "أطلقنا ثلاث بطاقات ائتمانية فريدة من نوعها خلال عام 2021 بالشراكة مع ماستركارد، في إطار استراتيجيتنا الرامية إلى تقديم منتجات وخدمات نوعية مصممة خصوصاً لعملائنا، بهدف تقديم ميزات خاصة لشرائح مستهدفة من العملاء، فبالنسبة لشريحة السيدات، أطلقنا بطاقة "روز جولد" الائتمانية التي تتمتع بمزايا خاصة وخصومات حصرية وأعلى مكافآت بالنسبة للسيدات في الكويت. وإضافة إلى حساب Red المخصص لفئة الشباب، أطلقنا بطاقة Red Plus وهي بطاقة مجانية مسبقة الدفع بمزايا متعددة تمكنهم من الاستمتاع بأعلى استرداد نقدي وخصومات لدى العديد من المطاعم والمحلات التجارية، هذا فضلاً عن طرح منتج مبتكر آخر، هو بطاقة موج الائتمانية، كأول بطاقة مسبقة الدفع مع ميزة الاسترداد النقدي.

حقبة جديدة

ومضى ضاهر قائلاً: نواصل الاستثمار بشكل كبير في توفير تجربة استثنائية للعملاء، إذ أصبح بإمكان العملاء الآن فتح حسابات مصرفية بأقل من دقيقة، مما يمثل حقبة جديدة من الخدمات المصرفية الرقمية تعتبر أسهل وأسرع عملية لفتح الحسابات المصرفية في الكويت، كما نواصل استثمارنا في قدراتنا الرقمية لإنشاء مشاركة استثنائية عبر جميع وسائل التواصل طوال مدة تعامل العميل مع البنك مع الحفاظ على أعلى معايير الأمان والخصوصية.

وأشار إلى أن البنك أعلن بداية عام 2021 عن تغيير مهم لسحوبات حساب الدانة، فبالإضافة إلى الجائزة السنوية الكبرى البالغة قيمتها 1.5 مليون دينار، تمت زيادة جائزة السحب نصف السنوي لتصبح الآن مليون دينار، مما يجعل حساب الدانة لبنك الخليج واحداً من أكثر حسابات التوفير المربحة في ذلك العام.

وذكر أن شبكة فروع البنك تعتبر من بين الأكبر في الكويت، وبعد افتتاح فرعنا الجديد في مطار الكويت الدولي يكون عدد فروعنا التي تغطي مختلف مناطق البلاد قد وصل إلى 53 فرعاً، مضيفاً "سوف نواصل العمل لتحقيق هدفنا في تعزيز الوجود الفعلي لشبكة فروع البنك بالتوازي مع مراعاة استراتيجيتنا للتحول الرقمي، بما يتماشى مع استراتيجية البنك 2025 ورؤية الكويت 2035 "كويت جديدة".

تصنيفات مرموقة

قال ضاهر إن «بنك الخليج حافظ على تصنيفاته في المرتبة «A» من ثلاث وكالات للتصنيف الائتماني العالمية الأربع الكبرى خلال العام 2021 كما يلي:

- أبقت وكالة موديز لخدمات المستثمرين تصنيف الودائع للبنك على المدى الطويل عند مستوى «A3» مع نظرة مستقبلية «مستقرة».

- ثبتت وكالة كابيتال إنتليجنس تصنيف العملات الأجنبية لبنك الخليج على المدى الطويل عند المرتبة «A+» مع نظرة مستقبلية «مستقرة».

- عدّلت وكالة فيتش مطلع 2022 تصنيف البنك للمُصدر على المدى الطويل في المرتبة «A» مع نظرة مستقبلية «مستقرة «.

- قامت وكالة ستاندارد أند بورز العالمية للتصنيفات بتعديل تصنيف البنك للمُصدر من «A-» إلى «BBB+» كما عدلت النظرة المستقبلية من «سلبية» إلى «مستقرة».

وجاء كلا التخفيضين في التصنيف الائتماني من «فيتش» و»ستاندرد آند بورز» نتيجة خفض التصنيف السيادي للكويت، ولم يكن ذلك مرتبطاً بوضع بنك الخليج أو جودته الائتمانية.

عودة البنك لتوزيع أسهم منحة على المساهمين بنسبة %5 تعد الأولى منذ عام 2014

التوزيعات نصف السنوية مستقبلاً مرهونة بموافقة الجمعية العامة وبنك الكويت المركزي

عدلنا النظام الأساسي ونترقب موافقة الجهات الرقابية على تأسيس ذراع استثمارية

بودي: نجحنا في وضع البنك على المسار الصحيح وماضون في استراتيجية «الخليج 2025»

ضاهر: إجمالي قروض العملاء في «الخليج» سجلت أعلى مستوياتها على الإطلاق العام الماضي

بودي: البنك يحظى بتصنيفات مرموقة من الوكالات العالمية… لجدارته الائتمانية وقوته المالية

ضاهر: نسب «رأس المال» حافظت على قوتها وتجاوزت الحد الأدنى الرقابي المطلوب

القروض غير المنتظمة انخفضت إلى %0.9... وتعتبر من أدنى النسب في القطاع المصرفي الكويتي
back to top