احتفلت الكويت، اليوم، باليوم العالمي للمياه تحت شعار "المياه الجوفية... جعل غير المرئي مرئيا"، مؤكدة أن شعار الاحتفال يعزز الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والذي ينص على ضمان توفير المياه والمحافظة عليها كثروة ثمينة، وتوفير خدمات الصرف للجميع، وإدارتها إدارة مستدامة بحلول عام 2030.

وقال وكيل وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بالتكليف م. خليفة الفريج، إن الوزارة تطمح لإنتاج 900 مليون غالون إمبراطوري في اليوم بحلول عام 2030، لافتا إلى أن هناك عددا من المشاريع القائمة للوصول إلى هذا المعدل، توافقا مع زيادة الطلب على المياه في البلاد، مشددا على أن وضع المياه في الصيف القادم آمن.

Ad

وأضاف الفريج، في تصريح على هامش المؤتمر الصحافي الذي عُقد اليوم والخاص بالاحتفال باليوم العالمي للمياه، أن الوزارة مستمرة في عمل الصيانة لجميع محطاتها ووحداتها المختلفة، والتي بدأت أعمالها في سبتمبر من العام الماضي، وتستمر حتى نهاية مايو المقبل، من خلال برنامج متكامل تم إعداده ضمن البرامج الهندسية لعمل الصيانات اللازمة لمحطات الكهرباء، بكل مكوناتها، لافتا إلى أن الوزارة تستعد لتشغيل وحدات التشغيل والتحلية قبل الصيف، لتتوافق مع كميات الاستهلاك.

وأكد أن الكويت تحرص على مشاركة العالم للاحتفال بيوم المياه العالمي، الذي يصادف 22 مارس، ويُعد فعالية عالمية وفرصة لرفع الوعي بأهمية المياه العذبة والدعوة إلى الحفاظ على الموارد المائية واستدامتها.

ولفت إلى أن شعار الاحتفال يعبّر عن أهمية المياه الجوفية كأحد الموارد المائية الطبيعية والاستفادة منها، والتي تعاني الاستغلال المفرط والتلوث في معظم دول العالم، لذا يجب الاهتمام بها وحُسن استغلالها.

شح المياه

وأشار إلى شح المياه الجوفية في الكويت، لكن تتم الاستفادة منها عبر منظومة مائية تقوم بالحفاظ على عدم استنزافها واستغلالها في غير مجالاتها، لافتا إلى أن الكويت أولت اهتماما كبيرا بموضوع المياه، والعمل على إيجاد مصدر دائم لها، من خلال تحلية مياه البحر، حفاظا على الموارد المائية الجوفية.

وأكد الفريج أن الكويت بذلت الكثير من الجهود في تأمين مياه الشرب منذ بداية الخمسينيات، ووصلت حاليا إلى إجمالي السعة الإنتاجية التي تقدر بـ 688 مليون غالون إمبراطوري يوميا، ووصل معدل الاستهلاك إلى 507 ملايين في اليوم.

ونوه بزيادة نصيب الفرد من المياه العذبة خلال الـ 35 عاما الماضية إلى الضعف، ليصل إلى 96 غالونا إمبراطوريا في اليوم، لافتا إلى أن الكويت بذلت جهودا حثيثة لتأمين المياه، من خلال إنشاء منظومة متكاملة، فضلاً عن القيام بعدة مشاريع مستقبلية، بالتعاون مع الجهات المعنية لرفع السعة الإنتاجية الإجمالية.

العسعوسي: المياه في الطريق لشرق تيماء وأبوحليفة

قالت الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه م. مها العسعوسي، في تصريح للصحافيين، إن أبرز المناطق التي تم إيصال المياه لها أخيرا، وتم ربطها بشبكة مياه الوزارة، هي منطقة عبدالله المبارك قطع 4 و5 و6 و7 وجارٍ العمل على إيصال باقي القطع.

وأشارت إلى أنه جارٍ إيصال المياه لمشروع شرق تيماء ومشروع أبوحليفة لـ 171 قسيمة، لافتة إلى أن منطقتي صباح الأحمد البحرية وجنوب عبدالله المبارك نسب الاشغال فيهما ضعيفة، لذا «ننتظر لحين إشغال المنطقة لإيصال المياه إليهما»، لافتة إلى وجود تنسيق مع الهيئة العامة للإسكان بهذا الخصوص.

● سيد القصاص