خاص

وفد المجلس البلدي زار إسبانيا بدعوة من بلدية مدريد

الحمضان لـ الجريدة•: الاستفادة من تشريعاتها بإدارة النفايات

نشر في 23-03-2022
آخر تحديث 23-03-2022 | 00:00
No Image Caption
زار وفد من المجلس البلدي يضم الأعضاء عبدالسلام الرندي ومشعل الحمضان وأحمد هديان العنزي مملكة إسبانيا بدعوة رسمية من بلديتي مدريد وملقا؛ للوقوف على آلية عملهما، والاطلاع على آخر القوانين والتشريعات المنظمة لديهما.

واستمع الوفد لشرح مفصل لآلية تخفيف حدة الاختناقات المرورية والحلول التي تم استخدامها مثل إنشاء الجسور والأنفاق وصولاً إلى خطة توزيع مواقع مواقف السيارات، كما اطلع على كيفية الدفع إلى استخدام وسائل النقل الجماعي والدراجات الهوائية، وذلك عبر إنشاء حارات خاصة لتسهيل استخدام هذه الوسائل.

وقام الوفد أيضا بزيارة موقع إعادة تدوير النفايات في العاصمة مدريد، واطلع على آلية عمل فرز وإعادة تدوير المواد القابلة للتدوير كالبلاستيك والمعادن، وآلية التعامل مع المواد العضوية، إما عن طريق استخدامها كأسمدة أو تحويلها إلى غاز الميثان واستخدامها لتوليد الكهرباء.

وأكد العضو الحمضان لـ "الجريدة"، عزمه الاستفادة من بعض القرارات والتشريعات المتخذة في إسبانيا فيما يتعلق بإدارة النفايات وبما يتوافق مع القانون الكويتي وأحكامه، مبيناً أن الأعضاء من خلال الزيارة يسعون إلى تنفيذ تلك القرارات على أن تكون كاشتراطات خاصة في إدارة المرادم القديمة والمراد إنشاؤها مستقبلاً في البلاد.

ولفت الحمضان إلى أنه تمت الاستفادة من التجربة في رؤية وضع التشريعات والقوانين لآلية استغلال النفايات والمخلفات لإنتاج الطاقة الكهربائية، إذ إن إسبانيا تعتبر النفايات المختلفة مصدرا رئيسيا ومهماً لزيادة الطاقة بعكس ما يحدث في الكويت التي لم تستفد من الكميات الكبيرة من المخلفات إلى الآن.

● محمد جاسم

back to top