مهلهل المضف يوجه حزمة أسئلة لروح الدين

استفسر عن أسباب إقالة وكلاء «الإعلام» وانقطاع البث أثناء مقابلة ضيف

نشر في 22-03-2022
آخر تحديث 22-03-2022 | 19:44
وزير الإعلام والثقافة حمد روح الدين - النائب مهلهل المضف
وزير الإعلام والثقافة حمد روح الدين - النائب مهلهل المضف
أمطر النائب مهلهل المضف وزير الإعلام والثقافة حمد روح الدين بحزمة أسئلة برلمانية بشأن إقالة وكلاء وزارة الإعلام، واستفسر عن أسباب إقالة وكيل الوزارة وجميع الوكلاء المساعدين، متسائلا كيف تتم معالجة إشكالية عدم إتمام بعض الوكلاء مدد مراسيمهم؟ وما الآثار الناتجة عن ذلك علماً بأن منهم من لم يستكمل مدة تقاعده أو مرسومه؟

وتابع: ما الطريقة التي سيتم بها تعيين الوكلاء الجدد غير المكلفين؟ وما السياسة المتبعة في شأن عملية اختيار وتعيين الوكلاء المساعدين؟ وهل سيتم الترشيح من داخل الوزارة أم من خارجها؟ ومن سيقوم بالاختيار والترشيح والمقابلات؟ ومتى سيكون ذلك؟

وفي سؤال آخر، قال المضف، «هل تم التحقيق مع الوكلاء الذين تم إعفاؤهم من مناصبهم؟ وهل شكلتم أي لجان تحقيق في الوقائع التي أعفيتم بسببها الوكلاء المساعدين؟ إذا كانت الإجابة بنعم، يرجى تزويدي بصور ضوئية عن قرارات تشكيل هذه اللجان، وإذا كانت بلا، فما أسباب عدم الإحالة إلى التحقيق؟ وما مبررات إعفاء الوكلاء المساعدين من مناصبهم؟ وما السند القانوني الذي خوّل لكم هذا الإجراء؟».

وأضاف أنه أشيع في بعض المواقع الإخبارية أن الإحالات كانت بسبب خلل فني، فما مدى صحة ذلك؟ وهل أجريتم تحقيقاً في هذا الأمر؟ وما الجهات المسؤولة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر عن الخلل المشار إليه؟ وهل حاسبتم جميع المسؤولين والمعنيين بهذه الوقائع؟ وهل تم استثناء أفراد من هذه القرارات؟... إذا كانت الإجابة بنعم فما مبررات ذلك؟ وما السند القانوني للاستثناء؟

وذكر أنه «نما إلى علمنا أن هناك قياديين لم يتم إيقافهم عن العمل، فما مدى صحة ذلك؟ وما أسباب عدم إيقافهم؟».

وطلب المضف كشفاً يتضمن الأسماء والصفات الوظيفية والشهادات العلمية والمكافأة والرواتب المالية لجميع من تم ندبهم أو إعارتهم أو عملوا في الوزارة، أياً كانت طريقة شغلهم للوظيفة منذ 2022/2/1 وحتى تاريخ ورود السؤال.

وفي سؤال ثالث لوزير الإعلام، قال المضف: ما أسباب انقطاع البث أثناء مباراة ناديي التضامن والسالمية، بعد المباراة وأثناء مقابلة شخصية رياضية من التضامن، حين كان يعبر عن رأيه، وذلك بتاريخ 18 الجاري عبر القناة الرياضية الثالثة؟ وكم عدد مخرجي نقل مباريات كرة القدم وكرة اليد في القناة الرياضية؟ وما الآلية المتبعة في عملية نقل وتصوير وإخراج ما بعد المباراة؟ وعلام يستند قرار إلغاء أو قطع البث؟ وما الجهة المسؤولة؟ وما إجراءاتكم؟

وتابع: من الذي أمر بقطع البث؟ وهل ستتم إحالته إلى التحقيق مع وقفه عن العمل؟ وما الإجراءات التي تنوي الوزارة أخذها؟ وكم تبلغ تكلفة نقل المباراة المذكورة؟ وكم تبلغ لكل فريق العمل؟

back to top