مستشفى الجهراء يُدشن عيادة الحوامل للمصابات بأمراض روماتيزمية

الرميح يحاضر بدبي غداً عن دور مناظير الرحم في علاج عقم السيدات

نشر في 22-03-2022
آخر تحديث 22-03-2022 | 20:22
الفضلي وبارون وتوفيق خلال تدشين العيادة
الفضلي وبارون وتوفيق خلال تدشين العيادة
أعلنت استشارية الباطنية وطب الحوامل بمستشفى الجهراء د. بشاير الفضلي تدشين عيادة الحوامل المصابات بأمراض الروماتيزم في المستشفى، بمشاركة استشارية الروماتيزم د. فاطمة بارون واستشاري أمراض النساء والتوليد د. إبراهيم توفيق.

وقالت الفضلي، في تصريح صحافي، إن هذه العيادة تختص بمتابعة مريضات الروماتيزم الحوامل متابعة دقيقة أثناء الحمل للوصول لولادة آمنة، وتوفير الوقت والجهد على المريضة، بحيث تتم معاينتها من استشاريي الباطنية والروماتيزم والنساء والولادة في نفس العيادة وبذات الوقت، إلى جانب تقديم استشارات ما قبل الحمل لمريضات الروماتيزم لاختيار الأدوية الآمنة أثناء الحمل وتعديلها.

وأوضحت أن طب الحوامل من التخصصات والأفرع الجديدة التابعة لتخصص الأمراض الباطنية، مشيرة الى أن العيادة التي تم تدشينها هي الوحيدة على مستوى الدولة.

وكشفت عن خطة للتنسيق مستقبلاً مع قسم النساء الولادة لتجهيز عيادات أخرى للحوامل ذوات الخطورة العالية المصابات بأمراض أخرى مثل أمراض الدم والغدد وغيرها.

في سياق متصل، أعلن استشاري النساء والولادة وطب الخصوبة د. حازم الرميح مشاركته في ورشة عمل "تنظير الرحم… جراحة القرن الحادي والعشرين" التي تنظمها جمعية أمراض بطانة الرحم واضطرابات الرحم غداً وبعد غد في دبي.

وقال د. الرميح، في تصريح صحافي، إنه سيحاضر في هذه الورشة حول دور مناظير الرحم الجراحية في علاج الإنجاب عند السيدات.

وأشار إلى أنه ستتم خلال الورشة تنظيم جلسة عملية مخصصة تتيح الوصول إلى أجهزة المحاكاة لتحسين المهارات الجراحية، إذ يستطيع المنظار الرحمي الحديث كشف وإزالة العديد من مشاكل الرحم التي تعوق الحمل واستمراره مثل لحميات وألياف الرحم، الحاجز الخلقي، وتسليك الأنابيب من داخل الرحم.

وأكد أن الورشة ستحاضر فيها نخبة من الأطباء من أنحاء العالم مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر وفرنسا وكندا وهولندا.

وأوضح أن المنظار الرحمي له دور كبير في علاج العقم، لافتاً إلى دوره الفعال في الوصول إلى التشخيص الدقيق، إذ إن علاج عدم الإنجاب يبدأ من خلال تقويم الرحم، الذي يتم عبر العديد من المراحل، أهمها برنامج كامل من أجل تنشيط المبيضين مع التخصيب، ولا يتم ذلك دون التأكد من تجويف الرحم بالكامل، وعدم وجود سماكة غير معروفة داخل جدار الرحم أو ضعف في بعض المناطق داخل الرحم.

● عادل سامي

back to top