السعيد يشارك في اجتماع وزراء الصحة العرب بالقاهرة

مناقشة مبادرة إنشاء مركز عربي لمكافحة الأوبئة والتنسيق لتوفير عادل للقاحات

نشر في 23-03-2022 | 13:29
آخر تحديث 23-03-2022 | 13:29
وزير الصحة د. خالد السعيد
وزير الصحة د. خالد السعيد
في أول مهمة رسمية له منذ تسلمه حقيبة «الصحة»، يشارك د. خالد السعيد على رأس وفد من الوزارة في اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء الصحة العرب، واجتماع الدورة العادية الـ 56 لمجلس وزراء الصحة العرب، والذي يعقد اليوم في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وعلمت «الجريدة» أن الاجتماعات ستناقش عدداً من الموضوعات والقضايا الصحة من أبرزها تطورات فيروس «كورونا»، واستجابة الدول الأعضاء في التصدي لمرض «كوفيد 19»، وتقرير وتوصيات اللجان الفنية الاستشارية المنبثقة عن مجلس وزراء الصحة العرب.

وأكدت مصادر صحية مطلعة أن الاجتماع سيناقش مشروع الاستراتيجية العربية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد التطعيمات واستخدامها داخل الدول العربية، ومشروع الاستراتيجية العربية للحصول على لقاحات «كوفيد 19»، وتوحيد الجهود المبذولة لضمان التوفير والتوزيع العادل للقاحات على الدول العربية، إلى جانب مناقشة المبادئ العامة العربية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها بين الدول العربية، التي تم اتخاذ قرار بشأنها من المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم 2319.

وأكدت أن وزراء الصحة العرب سيناقشون مبادرة إنشاء مركز عربي لمكافحة الأوبئة والمركز العربي للأبحاث الصحية والمعملية، بالإضافة إلى مقترح «الصحة» والسكان بجمهورية مصر العربية بشأن إنشاء الوكالة العربية للدواء.

وأشارت إلى أن المجلس سيناقش أيضا موضوعات توحيد الجهود العربية لمكافحة المخدرات، وتفعيل اجتماع الهيئات العربية العليا للدواء والغذاء.

وذكرت المصادر أن المجلس سيبحث أيضاً عدداً من الموضوعات من بينها المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية، والصندوق العربي للتنمية الصحية، وكذلك الوضع القانوني للمجلس العربي للاختصاصات الصحية، في ظل القرارات الصادرة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي وتبعيته لمجلس وزراء الصحة العرب.

وأوضحت أنه سيتم إعلان جائزة الطبيب العربي لعام 2022، وتكريم الأطباء الفائزين، والاستماع إلى التجارب الصحية الناجحة للدول العربية الأعضاء، وذلك على هامش اجتماع الدورة الـ56 لمجلس وزراء الصحة العرب.

● عادل سامي

back to top