أكد رئيس مجلس إدارة بنك بوبيان عبدالعزيز الشايع سعي البنك الدائم لتحقيق نمو متصاعد في المؤشرات المالية والحصص السوقية، وبما يحقق الفائدة لجميع المساهمين، إلى جانب التركيز على خدمة العملاء وتطوير موارد البنك البشرية، مضيفا أن البنك مع نهاية العام الماضي حقق أرباحا صافية بلغت 48.5 مليون دينار، بنسبة نمو بلغت 41 في المئة، وربحية للسهم بلغت 13.57 فلسا، في الوقت الذي واصل سياسته التحوطية بتجنيب مخصصات بلغت قيمتها 50.8 مليونا.

وقال الشايع، في كلمته أمام الجمعية العمومية للبنك، التي عقدت بنسبة حضور 82.3 في المئة، "شهدت جميع مؤشرات البنك الرئيسية نموا ملحوظا عام 2021، فارتفع إجمالي الأصول المجمعة لمجموعة بوبيان إلى 7.4 مليارات دينار، بنسبة نمو بلغت 14 في المئة، وارتفعت الأرباح التشغيلية إلى 100.5 مليون، بزيادة بلغت نسبتها 8 في المئة عن العام السابق"، وبلغ إجمالي ودائع العملاء 5.6 مليارات دينار، بنسبة نمو بلغت 10 في المئة، بينما بلغت محفظة التمويل 5.5 مليارات، بنسبة نمو بلغت 14 في المئة، وبلغت الإيرادات التشغيلية 188 مليونا بنسبة نمو قدرها 12 في المئة.

Ad

وعلى مستوى الحصص السوقية، ارتفعت حصة البنك من التمويل المحلي بصفة عامة عام 2021 إلى نحو 11 في المئة، مقارنة بنحو 10 في المئة في نهاية العام السابق، بينما ارتفعت حصته من تمويل الأفراد 14 في المئة، مقارنة بنحو 13 في المئة في نهاية العام السابق، ليصبح بنك بوبيان الثالث على مستوى البنوك المحلية من حيث حجم الأصول والحصة السوقية.

وأشار الشايع إلى أنه "بناء على تعليمات بنك الكويت المركزي المؤرخة 7/2/2011 بضرورة قيام البنوك الكويتية بعرض كل الجزاءات مالية كانت أو غير مالية على الجمعية العامة، وذلك من باب تعزيز مبادئ الحوكمة السليمة والشفافية، وبناء على ما تقدم، لم يتم توقيع أي جزاءات على مصرفنا خلال العام المنصرم من قبل الجهات الرقابية".

موافقة وانتخاب

وتم خلال الجمعية العمومية الموافقة على توزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المئة، وأسهم منحة 5 في المئة، حيث يستحقها المساهمون المقيدون في سجلات البنك في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له 06/04/2022، ويتم توزيعها على المساهمين بتاريخ 12/04/2022، ويفوض مجلس الإدارة بالتصرف في كسور الأسهم، وتعديل هذا الجدول الزمني في حالة تعذر الإعلان عن تأكيده قبل 8 أيام عمل على الأقل من تاريخ الاستحقاق، وفق المقرر وبما يتفق مع أحكام القانون.

كما وافقت الجمعية العادية على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح على المساهمين في نهاية السنة المالية أو على فترات نصف سنوية، وتفويض مجلس الإدارة في تنفيذ قرار الجمعية بالنسب التي يقررها، ووافقت الجمعية غير العادية على زيادة رأسمال البنك المصرح به والمصدر والمدفوع بالكامل من نحو 318 الى نحو 373.8 مليون دينار، من خلال أسهم المنحة (5 في المئة) واكتتاب المساهمين الخاص بزيادة رأس المال.

Nomo Bank... أول بنك إسلامي رقمي عالمي من لندن

وأفاد الشايع بأنه تماشيا مع التوجهات الاستراتيجية لتعزيز الحضور العالمي لبنك بوبيان والتركيز على الخدمات المصرفية الرقمية، تمكن البنك عام 2020 من الاستحواذ على بنك لندن والشرق الأوسط في المملكة المتحدة، مما ساعده لاحقا عام 2021 على إطلاق أول بنك رقمي إسلامي عالمي من لندن حمل اسم نومو Nomo Bank، ومن ثم أصبح لدى بنك بوبيان أذرع مصرفية تعمل كمنصة لتعزيز قاعدة العملاء، من خلال التركيز على خدمات إدارة الثروات والخدمات المصرفية الرقمية.

واستدرك: "يطمح البنك من خلال تجربة الاستحواذ والتوسع إلى أن يصبح البنك الإسلامي المفضل لعملاء دول مجلس التعاون الخليجي في المملكة المتحدة، حيث تم وضع مجموعة من المبادئ الرئيسية ضمن استراتيجية التحول الخاصة بالبنك، بينها بناء علامة تجارية مستدامة تركز على العملاء ومنسجمة مع مجموعة بنك بوبيان".

التفوق في الخدمات المصرفية للأفراد

من جانبه، ذكر نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد: "تظل قمة أولوياتنا هي الاستعداد لخدمة عملائنا، ولقد عززنا تواصلنا مع العملاء لضمان أن نكون على تواصل معهم من خلال كل السبل الممكنة، كما زدنا عدد الفروع وأعدنا تصميمها لخدمة عملائنا على مستوى البلاد، وعدلنا الإجراءات لضمان تجربة مصرفية أيسر وأسرع، وأكثر سلاسة لعملائنا".

وتابع الماجد: "نتيجة لتركيزنا المتواصل على خدمة العملاء للتميز في كل منتج رقمي أو تقليدي وكل خدمة أو تعامل مع العملاء، لايزال بنك بوبيان في الريادة بين جميع البنوك المحلية الإسلامية والتقليدية، إذ بلغ مستوى رضا العملاء عنه 98 في المئة، مما أهلنا بقوة للحصول على جائزة أفضل بنك إسلامي في خدمة العملاء للعام الثاني عشر على التوالي من سيرفس هيرو".

وأوضح أنه خلال 2021 على وجه التحديد، تحولت مجموعة الخدمات الرقمية ذاتها إلى أن تصبح بمنزلة "مؤسسة موزعة على عدة مواقع جغرافية"، في استجابة للتطورات الحاصلة، مما أدى إلى افتتاح مقار في مصر والهند، وتوسعة إمكانية الوصول إلى المواهب بشكل عالمي، وقد تطورت الخدمات الرقمية من قناة للخدمة الذاتية فقط إلى قناة خدمة مساعدة، بحيث أصبحت شريكاً لا غنى عنه لعملية تحول الفروع.

قطاع الشركات... حلول مميزة

وبالنسبة لقطاع الشركات، قال الماجد: "يعد استقطاب الشركات في السوق المحلي بجميع قطاعاته أحد أهم أهداف بنك بوبيان، من خلال تقديم مجموعة من الخدمات المصرفية والحلول المميزة التي تلبي احتياجات عملاء الشركات، كما تحرص مجموعة الشركات على تطوير وتحسين المنتجات والخدمات بشكل رقمي متطور، مما يساهم في تدعيم وتوسيع نطاق الخدمات المقدمة، ومن ثم تعزيز الخدمات المصرفية، في حين تحظى الشركات الصغيرة والمتوسطة بتشجيع دائم من بنك بوبيان، مما يساهم في تنمية أعمالها من خلال تقديم أفضل الخدمات والحلول المصرفية".

وخلال الأعوام الأخيرة سعت المجموعة إلى التحول الرقمي، وعززت جائحة كوفيد 19 أهمية تقديم خدمات ومنتجات البنك بشكل رقمي متطور، كما حرصت المجموعة على التطور المستمر للجانب التقني والرقمي للخدمات والمنتجات المصرفية المقدمة للشركات المحلية، من خلال إضافة خدمات متنوعة عبر الإنترنت وتطبيق بوبيان للشركات.

الاستمرار على قمة الخدمات الرقمية

على مدار السنوات الأخيرة تمكن "بوبيان" من الاستحواذ على جائزة غلوبل فاينانس كأفضل بنك إسلامي بالعالم في مجال الخدمات المصرفية الرقمية، مدعوما بالاستراتيجية المتميزة التي وضعها البنك لجذب العملاء الراغبين في الحصول على خدمات مصرفية رقمية، وتقديم أحدث الخدمات لهم، وكذلك في نمو قاعدة العملاء الذين يستخدمون الخدمات المصرفية الرقمية بكل قنواتها سواء عبر الإنترنت أو الهواتف الذكية.

وخلال العام الماضي كان لـ"بوبيان" السبق في التفوق الرقمي، من خلال التوسع في خدمات حساب برايم للشباب الذي أضحى بنكا داخل بنك باستقلاليته الكاملة عن بوبيان، إلى جانب إطلاقنا أول بنك رقمي إسلامي عالمي من لندن وهو Nomo Bank الذي يعتبر نتاجا لاستثمارات البنك في مجال الخدمات الرقمية.

واختتم "بوبيان" العام الماضي بتوقيع اتفاقية هامة في ذات الإطار مع "DIFC Fin Tech Hive"، التابع لمركز دبي المالي العالمي لإطلاق برنامج مُسرعة بوبيان (Boubyan Accelerator)، بهدف تسريع نمو وتوسع الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا بكل أشكالها في إطار حرص البنك على دعم المشاريع الكويتية الناشئة، ليكون بذلك أول بنك يطلق هذا البرنامج للشركات الناشئة في الكويت.

وخلال عام 2021 استمر بنك بوبيان في تسريع رقمنة كل عملياته بما يعزز متانة وسلامة الأعمال والقدرة على تلبية النمو الكبير في عمليات البنك بكل كفاءة، إلى جانب تأثيرات هذه الخطوات العملية في حماية البيئة وتحقيق الأهداف العالمية في التنمية المستدامة.

وقال الماجد تعليقا على ذلك: "ان أكثر ما ميز بوبيان أنه على الرغم من ارتفاع قاعدة عملائه وزيادتهم المستمرة فإن مستويات الخدمة لديه لم تنخفض أو تتأثر نتيجة هذه الزيادة التي دائما ما يقابلها تحد جديد للموظفين للحفاظ على نفس مستويات الخدمة"، مضيفا أن خدمة العملاء مفهوم راسخ وجزء من ثقافة البنك، لأنه معروف أن جميع البنوك لديها نفس المنتج ولكن التميز والإبداع يكون في الخدمة والكيفية التي يتم التعامل بها مع العملاء خاصة في الكويت والتي يرتفع فيها مستوى توقعات العملاء.

وأشار إلى استمرار البنك في الاستحواذ على العديد من الجوائز خلال عام 2021، من بينها جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية بالكويت من مؤسسة غلوبل فاينانس، و3 جوائز هي أفضل بنك إسلامي بالعالم في الخدمات الرقمية، والأفضل في الكويت، والأفضل في الشرق الأوسط.

مجلس إدارة جديد
تم خلال «العمومية» انتخاب مجلس الإدارة الجديد للفترة من 2022 إلى 2024، والذي تشكل من 11 عضوا: ستة غير مستقلين، هم عبدالعزيز عبدالله الشايع، وعادل عبدالوهاب الماجد، وعدنان عبدالله العثمان، وحازم علي المطيري، ووليد مشاري الحمد، ومحمد يوسف الصقر، إلى جانب الأعضاء المستقلين وهم سيد عمران، ووليد العياضي، وعبدالله البدر، وخالد المضف، وعضو معين هو علي العوضي، وتم اختيار الشايع رئيسا والماجد نائبا للرئيس.

مجتمعنا... المسؤولية الكبرى

لم يكن عام 2021 مختلفا عن سابقه من حيث حالة عدم الاستقرار التي سادت العالم والكويت نتيجة استمرار المخاوف والقلق من جائحة كوفيد 19 التي ألقت بظلالها على مختلف مناحي الحياة، حيث شهد 2021 تحولات بين الانفتاح في بداياته ثم الاغلاق الجزئي وأخيرا العودة للحياة الطبيعية نتيجة لتطعيم معظم سكان الكويت.

ومثل العام المنصرم علامة فارقة في استمرار بنك بوبيان في الاضطلاع بدوره الاجتماعي من خلال العديد من الفعاليات والمبادرات التي أبرزت تفوقه محليا فيما قدمه للمجتمع، مؤكدا ريادته للمسؤولية الاجتماعية في الكويت.

وفي عام 2021 أصدر بنك بوبيان تقريره الأول للاستدامة لسنة 2020 تحت عنوان "الاستدامة - جين موروث وقيمة أساسية"، والذي يتناول مؤشرات الاستدامة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، والتي تعتبر من الأمور الرئيسية لتقييم أداء ومكانة البنك محليا وإقليميا.

وخلال العام نفسه استمر بنك بوبيان في تسريع رقمنة كل عملياته بما يعزز متانة وسلامة الأعمال والقدرة على تلبية النمو الكبير في عمليات البنك بكل كفاءة، إلى جانب تأثيرات هذه الخطوات العملية في حماية البيئة وتحقيق الأهداف العالمية في التنمية المستدامة التي تعتبر ركنا أساسيا في استراتيجية البنك، والتي يعتبر الحفاظ على البيئة وتقليل نسبة الانبعاثات الإلكترونية والمخلفات الورقية جزءا رئيسيا فيها.

من هذا المنطلق تعاون البنك مع إحدى الشركات المحلية لتزويده بنظام متكامل للبيئة اللاورقية، وتقليل تكلفة الطباعة والأرشفة التلقائية للمستند، وتقليل تكلفة التشغيل ووقت معالجة المعاملة لتقديم خدمة سريعة وعصرية لعملاء "بوبيان"، واستمر في تطوير إدارة تكنولوجيا المعلومات لتكون عاملا أساسيا في تمكين البنك من تحقيق أهدافه المستقبلية الطموحة بما يعود على العملاء بالخدمة الأفضل التي يستحقونها. ومن منطلق مسؤوليته الاجتماعية قدم ورش عمل لعدد من الجهات الحكومية ومؤسسات الدولة تتعلق بتعزيز الكفاءة والفاعلية وإدارة التغيير.

موارد بشرية شابة وطموحة

ويولي بنك بوبيان موارده البشرية اهتماما خاصا، ضمن استراتيجية عمله كبنك عصري يواكب التطورات العالمية والإقليمية من خلال فريق إداري شاب، حيث يتميز البنك بإعطاء الشباب دورا قياديا مميزا، لاسيما مع تسخير كل الإمكانيات التدريبية والأكاديمية التي تمنحهم فرصا مميزة لاكتساب خبرات مهنية وعملية تجعل خبراتهم كبيرة مقارنة بأعمارهم.

ونجح البنك خلال العام الماضي في المحافظة على معدلات العمالة الوطنية، والتي تقترب حالياً من 80 في المئة، والتي هي الأعلى ليس على مستوى البنوك المحلية فحسب بل وعلى مستوى القطاع الخاص الكويتي، حيث أضحى البنك نموذجا لتوظيف العمالة المحلية وخلق فرص عمل مميزة على مستوى المنطقة.

دعم متواصل لجهود «المركزي» التوعوية

وخلال عام 2021 ساند بنك بوبيان حملة "لنكن على دراية"، انطلاقا من أهمية الدور الذي تؤديه البنوك المحلية للتوعية بمختلف الأنشطة والعمليات المصرفية التي تقوم بها، بالتعاون مع بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت؛ انطلاقا من حرص بوبيان على رفع درجة الوعي لدى جميع العملاء وغيرهم، لاسيما في ظل زيادة التحديات التي تواجهها البنوك نتيجة التطورات التي يشهدها العالم على كل المستويات، وهو ما يزيد أهمية دور البنوك في تعزيز الثقافة والوعي المصرفي.

وتضمن ذلك العديد من الرسائل، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر الفيديوهات التي تسهم في تعزيز درجة الوعي لدى العملاء، إلى جانب الأخبار الصحافية والتقارير المختلفة، مع إشراك الحملة في العديد من فعاليات البنك.

حوكمة رشيدة

ويلتزم بنك بوبيان باتباع إطار عمل سليم وفعّال للحوكمة، من خلال تطبيق أفضل معايير الحوكمة الرشيدة وإدارة المخاطر الرصينة التي يعتمد عليها البنك في كل تعاملاته وفق أحكام الشريعة الإسلامية السمحة، حيث يتابع البنك بنجاح تحديث نظام الحوكمة بما يتناسب مع متطلبات بنك الكويت المركزي وبإجراءات الحوكمة المرتبطة بالقطاع المصرفي.

وقد اختار البنك عضوين مستقلين لمجلس الإدارة في الجمعية العامة العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، وبعد تعديل النظام الأساسي بشأن اختيار أربعة أعضاء مستقلين على الأقل للبنك في 2021. وبناء على ذلك، تم تطبيق متطلبات بنك الكويت المركزي والحوكمة الرشيدة بشأن اختيار الأعضاء المستقلين خلال عام 2022 وفقا لما هو مذكور.

شكر وتقدير
رفع الشايع بالأصالة عن نفسه ونيابة عن جميع العاملين في بنك بوبيان، أسمى آيات الشكر والعرفان إلى مقام صاحب السمو أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد، وسمو ولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، «على كل ما يقومون به من أجل رفعة وتطور بلدنا الحبيب، وتحقيق الأمن والأمان لجميع من يعيش على هذه الأرض الطيبة».

وأردف: «كما أتقدم بالشكر الجزيل إلى جميع المسؤولين في بنك الكويت المركزي، وفي مقدمتهم المحافظ د. محمد الهاشل، الذي لم يدخر جهدا في اتخاذ ما يراه مناسبا لدعم تطوير وسلامة النظام المصرفي الكويتي، كما لا يفوتني في هذا المقام أن أتوجه بالشكر الجزيل لجميع مساهمي البنك وعملائه الكرام الذين كانوا دائماً العامل الرئيسي وراء نجاحنا بدعمهم لنا في مواجهة التحديات».

واستدرك: «كما أتوجه بالشكر إلى جميع أعضاء هيئة الفتوى والرقابة الشرعية في البنك على جهودهم الكبيرة، وأتقدم بالشكر كذلك إلى أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وجميع موظفي البنك على تعاونهم والتزامهم وحرصهم على دعم البنك وما يصب في مصلحته ومصلحة مساهميه».