وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم اتفاقية قرض بقيمة 35 مليون دينار (نحو 115 مليون دولار) للإسهام بتمويل مشروع تعزيز منظومة الربط الكهربائي الخليجي.

وقال المدير العام للصندوق مروان الغانم، إن الاتفاقية تسهم أيضاً في تعزيز منظومة الربط بشبكة جنوب العراق مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي.

Ad

وأضاف الغانم، أنه سيكون للمشروع منافع فنية واقتصادية كبيرة إذ يزيد قدرة وكفاءة الشبكة الكهربائية لدى الدول الأعضاء في هيئة الربط وستكون الكويت أكبر المستفيدين منه، إذ سيتم رفع السعة الاستيعابية الداعمة لشبكة الكهرباء في الكويت بحوالي 2500 ميغاواط، مما يرفع كفاءة الشبكة الكويتية التشغيلية، كما سيكون للمشروع منافع للشبكة في جنوب العراق، إذ سيتم تزويدها بقدرة كهربائية 500 ميغاواط.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى تلبية جزء من الطلب على الطاقة الكهربائية، ويحسن أداء واستقرار الشبكة في العراق، ويساعد الدول الأعضاء على تعزيز شبكاتها الكهربائية الوطنية، لضمان استدامة الطاقة الكهربائية، كما يساعد في تحقيق عدد من الأهداف المستدامة منها الصحة الجيدة، والرفاه، والتعليم الجيد، وتوفير الطاقة النظيفة بأسعار معقولة، والعمل اللائق ونمو الاقتصاد، والصناعة والابتكار والبنية التحتية، وتوفير مدن ومجتمعات محلية مستدامة.

وأشار إلى أن المشروع يتكون من أعمال إنشاء محطة ربط جديدة ضمن منظومة الربط الخليجي في منطقة الوفرة بالكويت على مساحة 62 ألف متر مربع، ويمدد خطوط نقل هوائية جهد 400 كيلوفولت ثنائي الدائرة بطول 255 كيلومتراً لربط المحطة الجديدة بمحطة تحويل الفضلي في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى تمديد خطوط نقل هوائية جهد 400 كيلوفولت من محطة الوفرة إلى محطة الفاو في العراق بطول 295 كيلومتراً.

وزاد أن المشروع يشمل توسعات في محطات الفاو والوفرة والفضلي، وإضافة إلى منشآت كهربائية جديدة لتعزيز الشبكة المتصلة بمحطة الوفرة، لتمكينها من استيعاب قدرة كهربائية تبلغ 2500 ميغاواط، وتعزيز الشبكة في جنوب العراق لتستوعب 500 ميغاواط، ويمثل قرض الصندوق القرض الأول لتعزيز المنظومة الخليجية الكهربائية، ويعتزم المشروع تقديم قرض ثانٍ لتمويل المشروع وفق الشروط المتفق عليها.

بدوره قال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الخليجي م. أحمد الإبراهيم، إن الربط الخليجي بدأ من 2009 انطلاقاً من الكويت بالربط بين 4 دول، وفي 2011 استكملنا ربط الدول الست، ومنذ ذلك الوقت ساهم الربط في استقرار الشبكات الكهربائية، وتوفير الكثير من الكلف الاستثمارية والتشغيلية لشبكات الكهرباء، بلغت الوفرات الاقتصادية 3 مليارات دولار، مقارنة بتكلفة المشروع التي بلغت 1.5 مليار دولار.

وأضاف الإبراهيم، أن هناك حاجة لتوسعة الربط مع الكويت لتفادي أية انقطاعات كبرى، خصوصاً أن شبكات الخليج في نمو مستمر، ويجب أن تتماشى شبكة الربط مع هذا النمو، والمشروع الجديد سوف يساهم في استقرار الشبكة في الكويت، إضافة إلى التبادل التجاري مع دول مجلس التعاون، ودعم شبكات دول مجلس التعاون.

وقع اتفاقية القرض عن دول مجلس التعاون الخليجي الرئيس التنفيذي للهيئة أحمد الإبراهيم، ونيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المدير العام مروان الغانم، بحضور الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي د. نايف الحجرف.

● سيد القصاص