وزير الصحة: تجربتنا بالتعامل مع «كورونا» ناجحة وتحتذى

نشر في 24-03-2022 | 18:02
آخر تحديث 24-03-2022 | 18:02
 وزير الصحة الدكتور خالد السعيد
وزير الصحة الدكتور خالد السعيد
وصف وزير الصحة د. خالد السعيد التجربة الكويتية إزاء التعامل مع جائحة كورونا بأنها «ناجحة ومثال يحتذى به».

جاء ذلك في تصريح للسعيد لـ«كونا» في ختام مشاركته في الدورة العادية الـ 56 لمجلس وزراء الصحة العرب بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وقال السعيد، إنه تم عرض التجربة الكويتية في اجتماع سابق لمنظمة الصحة العالمية وفي اجتماعات سابقة مشيراً إلى أن لدى الكثير من الدول العربية خبرات في مكافحة الجائحة.

وحول رؤية دولة الكويت لإنشاء منظمة للصحة العربية، أفاد بأن «إنشاء مثل هذه المنظمة سيكون جزءاً لا يتجزأ من المنظومة العالمية» لافتاً إلى أن الجائحة أظهرت ضرورة تعاون العالم لمحاربة الأمراض.

وشدد في هذا السياق على أنه لن تكون هناك دولة في العالم بمنأى عن الإصابة بالأمراض والأوبئة والجائحات «مما يستوجب التعاون العالمي». وذكر أن الدول الغنية تحاول إعطاء اللقاح لدول فقيرة لمساعدتها «لأنه إذا لم يتم القضاء على الوباء في الدول الفقيرة والنامية فسيكون من الصعب على الدول الغنية والمتقدمة التخلص من الجائحة».

وأوضح السعيد أن الاجتماع ناقش 14 بنداً من أهمها إنشاء مركز عربي واعد للأدوية ووكالة عربية للأدوية العربية إلى جانب الاهتمام بالدروس المستفادة من جائحة كورونا.

وأشار إلى أهمية أن يكون هناك نقل لتكنولوجيا صناعة اللقاحات في ظل وجود محاولات لنقل تلك التكنولوجيا إلى مصر وتونس معرباً عن التطلع لأن يكون هناك أمر مشابه بالكويت والعمل على ذلك.

back to top