الأنصاري: معرض الإصدارات توثيق للكويت من الإمارة إلى الدولة الحديثة

ضمن أنشطة مهرجان القرين الثقافي الـ 27

نشر في 25-03-2022
آخر تحديث 25-03-2022 | 00:00
من أجواء المعرض
من أجواء المعرض
افتتح معرض إصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ضمن أنشطة وفعاليات مهرجان القرين الثقافي الـ 27 في مكتبة الكويت الوطنية، ويستمر حتى نهاية المهرجان.

وبهذه المناسبة، قال الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة والفنون بالإنابة د. عيسى الأنصاري: «سعيد بوجودي في المكتبة الوطنية، في ثالث أيام مهرجان القرين الثقافي، وهذه الاحتفالية المتميزة التي يفخر بها المجلس الوطني، حيث تُعد الإصدارات أحد المكونات الرئيسة التي يطل من خلالها المجلس على الخليج والعالم العربي والعالمي. نحن هنا في معرض الإصدارات المتنوعة والإصدارات الخاصة يصاحبه صور في الحقيقة وثقت الحضور الكويتي العميق منذ الإمارة إلى الدولة الحديثة».

وعبَّر الأنصاري عن سعادته بالمعرض، وبما لمسه من جهد كبير لإدارة النشر والتوزيع، وإدارة الإصدارات الخاصة وكل الإصدارات التي «نفخر بها» كمجلة العربي، والصور المصاحبة التي تدل على جهود كبيرة من إدارة الآثار والمتاحف، وعلَّق: «أعتقد أن القادم أجمل، بمزيد من الإصدارات، ومزيد من الاهتمام بالوجه الحضاري والثقافي للكويت».

إصدارات متنوعة

من جانبها، قالت مديرة إدارة البحوث والدراسات والتخطيط بـ«الوطني للثقافة» سهام العازمي: «نلتقي اليوم معكم في معرض الإصدارات الدورية وغير الدورية الصادرة عن المجلس الوطني، ويصاحبه معرض للصور يترجم لنا حقبة من تاريخ الكويت، سواء لأمراء الكويت في الفترة السابقة، ولشيوخ، وشخصيات، وكذلك بعض الصور التي اشتملت على المناطق التاريخية، وأيضا القطع الأثرية التي وجدت في جزيرة فيلكا عن طريق فرق التنقيب المختلفة التابعة للمجلس الوطني».

وأوضحت العازمي أن المعرض يتضمن الإصدارات الدورية الصادرة عن إدارة النشر والتوزيع بالمجلس الوطني.

احتفاء بالشاعرة سعاد الصباح

ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي، في دورته الـ 27، أقامت مكتبة الكويت الوطنية، أمس الأول، أمسية نقدية، احتفاء بتكريم الشيخة د. سعاد الصباح من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) في دورتها الثامنة (شخصية اليوم العربي للشعر).

وتناول المتحدثون، خلال الأمسية التي أقيمت على مسرح المكتبة، الإسهامات الأدبية والثقافية التي أثرت بها الشاعرة د. سعاد الصباح المكتبة العربية وتجربتها الشعرية، التي تُعد شاهداً على الإبداع الكويتي المتميز.

وفي هذا الصدد، قال مدير دار سعاد الصباح للنشـــــــــر والتـــــوزيـــــــــع علي المسعــــــــــودي، إن عطــــــــــاء د. سعاد الصباح المتجدد يُعد قدوة للأجيال الأدبية الشابة، وخير سفير للأدب الكويتي.

ونوه المسعودي بحرصها على مواصلة العطاء والعمل، من أجل رفع اسم الكويت عاليا، وإبراز القيمة التي تقدمها الكويت لخدمة الثقافة العربية.

من جانبه، قال المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية بالإنابة وائل الرومي، في تصريح مماثل، إن النتاج الثقافي والأدبي الذي أثرت به د. سعاد الصباح المكتبة العربية جعل منها أحد حملة مشاعل التنوير والفكر. وأضاف الرومي أن تكريمها يُعد محل فخر واعتزاز بمسيرة «قامة أدبية مبدعة» شجعت الحركة الأدبية الكويتية والعربية.

فضة المعيلي

back to top