سأل النائب د. هشام الصالح وزير الصحة د. خالد السعيد عن المخالفات المالية والملاحظات التي سجلها ديوان المحاسبة على وزارة الصحة.

وقال الصالح، إن تقرير "المحاسبة" بشأن حسابات وسجلات "الصحة" للسنة المالية 2020-2021 كشف عن التعثر الكبير في إنجاز مشاريع صحية مهمة، وأبان عن مخالفة الشركات المكلفة بالتنفيذ والجهات الاستشارية للشروط التعاقدية، وتراخي الوزارة في تتبع تلك المشاريع، وعدم توقيع الغرامات، والمغالاة في منح فترات التمديد والأوامر التغييرية، مما يثير شبهة تقديم تسهيلات على حساب الإسراع في التنفيذ والإضرار الواضح بالمال العام والمصلحة الوطنية.

Ad

وأضاف أن التقرير أورد نماذج كثيرة لحالات تأخر وتوقف تنفيذ المشاريع، داعيا الوزارة إلى تحمل مسؤولياتها في اتخاذ الإجراءات الفنية والقانونية التصحيحية اللازمة حيال كل تلك المخالفات، والإسراع بإنهاء أعمال المشاريع المذكورة بالتقرير.

وعن تأخر تنفيذ مشاريع توسعة المستشفيات الرئيسية، تساءل الصالح، ما معوقات إنجاز هذه المشاريع التي كانت موضوع قرار مجلس الوزراء الذي أوصى بالانتهاء من التنفيذ خلال 5 سنوات بناء على رغبة أميرية سامية (علما بأن المدة انتهت سنة 2016)؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة حيال التأخر الشديد في إنجاز هذه المشاريع؟، مطالبا بتزويده بكشف عن المستشفيات المعنية، ونسب إنجاز أعمال التوسعة في كل منها إلى تاريخ 31/12/2021.

وأما بشأن تنفيذ مشروع تصميم وإنشاء وتجهيز طبي وتأثيث وصيانة تشغيلية لمركز الكويت للسرطان، فتساءل، ما أسباب عدم توقيع الغرامات والإسراع في خصمها من مستحقات الشركة المنفذة رغم مرور 6 سنوات على مباشرة العقد؟ وهل تم حصر الأضرار الناجمة عن التأخر الشديد في التنفيذ؟ وما أسباب المغالاة في منح الشركة فترات التمديد والأوامر التغييرية؟ ومن المسؤول عن تقديم هذه التسهيلات وإعفاء الشركة من تطبيق شروط التأخير المحددة في العقد؟ وهل تمت محاسبته؟

وتابع، هل قامت الوزارة بتقييم سلامة ما تم إنجازه من أعمال والرجوع على الشركة المنفذة بأي أضرار ناتجة عن مخالفة شروط العقد؟ وهل تم تحديد المسؤولية والمحاسبة عن التراخي في اتخاذ الإجراءات الفاعلة حيال فشل الشركة المنفذة واستمرارها في تقديم تعديلات التصاميم والأنظمة دون إنهائها على مدار ما يقارب أربع سنوات؟

وقال: بعد التوقف التام لأعمال المشروع في 12/11/2020 لعدم وجود جهة إشرافية، ما الأجل المحدد الذي تلتزم به الوزارة للانتهاء من أعمال مشروع مركز الكويت للسرطان لتوفير جانب كبير من العلاج محليا تجنبا لحالات العلاج بالخارج وترشيدا للإنفاق؟

وعن عقد مشروع توسعة مستشفى الفروانية، تساءل الصالح، ما مبررات تدني نسبة إنجاز المشروع التي لم تتجاوز 61 في المئة في نوفمبر 2020 رغم مرور عامين على انتهاء الموعد الأصلي المقرر لأعماله؟ وما أسباب قصور الوزارة في إخلاء المباني والإجراءات التي اتخذتها لمحاسبة المسؤولين عن ذلك وعن تحميل الميزانية أعباء؟

وفيما يتعلق بعقد مشروع تصميم وإنشاء وتجهيز طبي وصيانة مستشفى الصباح الجديد، قال الصالح، هل تم فتح تحقيق لتحديد أسباب ومسؤولية الحريق الذي تسبب في التلف الكامل لمبنى مواقف السيارات وتجهيزاته ونجمت عنه خسائر جسيمة للأجهزة والتجهيزات الطبية المشولة بالمبنى؟