ضمنت السعودية بلوغ كأس العالم لكرة القدم للمرة السادسة في تاريخها، قبل أن تخوض مواجهة الصين، التي أقيمت في السادسة مساء اليوم، في الجولة قبل الأخيرة من التصفيات الآسيوية لمونديال قطر 2022، لفوز منتخب اليابان على مضيفته أستراليا 2 - صفر.

وقال وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز الفيصل، في بيان، إن التأهل «يؤكد علو كعب كرتنا وتفوقها على مستوى القارة الآسيوية، ودليل لما يتميز به اللاعب السعودي من قدرات فنية كبيرة»، وغرد رئيس الاتحاد السعودي ياسر المسحل: «بعد توفيق الله، حصاد أكثر من عامين من العمل الجاد (...) مبروك للقيادة وللشعب السعودي شريكنا في هذا التأهل المستحق... شكرا رجال الأخضر».

Ad

ورفعت اليابان رصيدها إلى 21 نقطة من 9 مباريات مقابل 19 للسعودية (قبل مباراتها مع الصين)، بينما تجمد رصيد أستراليا عند 15 نقطة من 9 مباريات، ولن يكون بمقدورها اللحاق بالمتصدرين.

وكانت السعودية بلغت النهائيات العالمية للمرة الأولى في مونديال الولايات المتحدة عام 1994، قبل أن تخوض غمار النسخ الثلاث التالية في فرنسا 1998، وكوريا واليابان 2002، وألمانيا 2006.

وغاب المنتخب الخليجي عن نسختي جنوب إفريقيا 2010 والبرازيل 2014، ثم عاد مجددا قبل 4 أعوام في روسيا، وباتت السعودية أكثر منتخب عربي يشارك في النهائيات (6)، وقد تعادلها تونس والمغرب في حال تأهلهما.

ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعتين، بينما يتواجه ثالثا المجموعتين (أحدهما أستراليا) على أن يلاقي الفائز بينهما خامس تصفيات أميركا الجنوبية في ملحق دولي لحجز بطاقة المونديال، وكانت إيران وكوريا الجنوبية ضمنتا التأهل عن المجموعة الأولى.