حبوب منع حمل للرجال بلا آثار جانبية

نشر في 24-03-2022
آخر تحديث 24-03-2022 | 20:47
No Image Caption
أعلن فريق من العلماء تطويرهم حبوب منع حمل للذكور فعالة بنسبة 99 في المئة لدى الفئران دون أي آثار جانبية ظاهرة، مع إمكان اختبارها على الرجال بحلول نهاية العام الحالي.

وهذه النتائج، التي ستُقدم خلال مؤتمر الربيع للجمعية الكيميائية الأميركية، تمثل خطوة مهمة على صعيد وسائل منع الحمل الخاصة بالذكور، والتي تظل هامشية جدا لدى الأزواج. وقال محمد النعمان، وهو طالب ماجستير في جامعة مينيسوتا الأميركية، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن البحوث بشأن حبوب منع الحمل للرجال بدأت منذ منح الترخيص في ستينيات القرن الماضي للحبوب الموازية المخصصة للنساء.

ويعتمد عمل حبوب منع الحمل الأنثوية على الهرمونات التي تعطل الدورة الشهرية، وحاول الباحثون طويلا تطوير نظير لهذه الحبوب للذكور باستخدام الطريقة نفسها والعمل على هرمون الذكورة، التستوستيرون، لكن هذه المحاولات تسببت في آثار جانبية غير مرغوب فيها، مثل زيادة الوزن ونوبات الاكتئاب وزيادة مستويات الكوليسترول، ما يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وفي هذه البحوث، تم تطوير مركّب يمنع عمل RAR-alpha، واستخدم الباحثون نموذجا حاسوبيا لتحديد أفضل بنية جزيئية ممكنة، وصُمم المركّب الكيميائي المسمى YCT529، للتفاعل فقط مع RAR-alpha، للحد من الآثار الجانبية.

وقلص هذا المركّب، الذي أعطي عن طريق الفم لذكور الفئران لمدة 4 أسابيع، إنتاج الحيوانات المنوية بشكل كبير، وكان فعالا بنسبة 99 في المئة في منع الحمل، مع عدم ملاحظة أي آثار جانبية.

back to top