«دسمان» ينظم ورشة للوقاية من القدم السكرية

الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بين أعلى معدلات السكري في العالم

نشر في 26-03-2022 | 15:58
آخر تحديث 26-03-2022 | 15:58
«دسمان»: ورشة عمل للوقاية من مضاعفات «القدم السكرية»
«دسمان»: ورشة عمل للوقاية من مضاعفات «القدم السكرية»
نظّم معهد دسمان للسكري، ورشة عمل متخصصة استمرت 3 أيام حول الوقاية من مضاعفات القدم السكرية والتعامل معها، بالتعاون مع الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة.

وأعلن المعهد، الذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، في بيان صحافي، أن الورشة التي حضرها متخصصون في الرعاية الصحية، هدفت إلى تعليم المتدربين مهارات تقييم وعلاج القدم لدى مرضى السكري، باستخدام طرق التقييم والعلاج المبني على الأدلة، للحد من تقرح القدم السكرية وبترها.

وأوضح أن مشاكل القدم تعد من الأسباب الرئيسية للاعتلال لدى مرضى السكري، لافتاً إلى أن دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من بين أعلى معدلات انتشار السكري في العالم.

وذكر أن التقديرات تشير إلى أنه في 2019 يوجد نحو 54.8 مليون بالغ عندهم السكري بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى أكثر من الضعف بحلول 2045.

وأشار إلى أنه رغم ارتفاع معدل انتشار السكري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فإن العديد من بلدان المنطقة تفتقر إلى توفير الرعاية الكافية للقدمين، وفحص القدم وبرامج تعليم الرعاية الذاتية.

وأكد معهد دسمان للسكري أن الدورة زودت المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتقييم القدم لدى المرضى، وفحص وتصنيف خطر إصابة الفرد بتقرح القدم وتوفير التعليم المناسب الذي يمكن المرضى من الرعاية الذاتية والوقاية من القرح، كما هدفت إلى زيادة المعرفة والمهارات في تقييم وعلاج مشاكل القدم الشائعة ومضاعفات القدم السكرية، بما يتماشى مع الإرشادات الدولية الحالية.

الجدير بالذكر أن فريق الإشراف على هذه الورشة وتدريب الحاضرين يتكون من اختصاصية أولى لرعاية القدم السكرية كاي كان، والرئيس التنفيذي للقطاع الطبي في المعهد د. إباء العزيري، واستشاري الأعصاب في معهد دسمان للسكري د. عبدالله العجمي.

● عادل سامي

back to top