الكندري: البورصة ترسخ مكانة الكويـت كوجهة استثمارية عالمية

• العصيمي: السوق شهد زيادات ملحوظة في قيم التداول وحجمه • «عمومية» بورصة الكويت تعتمد توصية توزيع 65 فلساً أرباحاً لكل سهم

نشر في 26-03-2022
آخر تحديث 26-03-2022 | 17:42
 نائب رئيس مجلس الإدارة، بدر الكندري - الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت، محمد العصيمي
نائب رئيس مجلس الإدارة، بدر الكندري - الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت، محمد العصيمي
وافقت الجمعية العامة لشركة بورصة الكويت على تفويض مجلس الإدارة بشراء أو بيع أسهم الشركة بما لا يتجاوز 10 بالمئة من عدد أسهمها، وذلك وفقا لمواد القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.
عقدت شركة بورصة الكويت للأوراق المالية جمعيتها العامة العادية لعام 2021 الخميس الماضي، إلكترونياً، حيث تم اعتماد توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح بـ 65 فلساً لكل سهم، بمبلغ إجمالي 13 مليون دينار، وقرر مجلس إدارة الشركة تعديل الجدول الزمني، حيث تستحق هذه الأرباح للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة مع نهاية يوم الاستحقاق المحدد له 6 أبريل المقبل، ويتم توزيعها على المساهمين في 10 منه.

وقد شهد الاجتماع اعتماد تقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقب الحسابات والبيانات المالية المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021، إضافة إلى تقرير الحوكمة ولجنة التدقيق، ومكافآت أعضاء مجلس الإدارة من قبل المساهمين.

وترأس الجمعية العامة العادية نائب رئيس مجلس الإدارة، بدر الكندري، الذي تلا التقارير الصادرة من النظام الإلكتروني للشركة الكويتية للمقاصة فيما يتعلق بنصاب الحضور ونتائج المشاركة والتصويت على بنود جدول أعمال الجمعية العامة العادية، وكذلك تقرير بملاحظات المساهمين.

كما وافقت الجمعية على تفويض مجلس الإدارة بشراء أو بيع أسهم الشركة بما لا يتجاوز 10 بالمئة من عدد أسهمها، وذلك وفقا لمواد القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما. وتمت الموافقة على إخلاء طرف السادة أعضاء مجلس الإدارة وإبراء ذمتهم عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم القانونية والمالية والإدارية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021، إضافة إلى الموافقة على إعادة تعيين بدر عادل العبدالجادر من مكتب «إرنست ويونغ» - العيبان والعصيمي وشركاهم - مراقباً للحسابات للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر المقبل.

على صعيد آخر، انتخبت الجمعية العامة لبورصة الكويت أعضاء مجلس إدارة الشركة لمدة 3 سنوات قادمة، وقد أسفرت النتائج عن انتخاب كلٍ من حمد الحميضي، وبدر الكندري، وبدر الخرافي، وطلال البحر، وخالد الفلاح، ورائد بوخمسين، وفالح الرقبة، ويوسف المناعي.

كما تم انتخاب بدر الجيعان وجاسم زينل ودلال بهبهاني كأعضاء احتياطيين، وقد أعقب الجمعية اجتماع مجلس إدارة الشركة، والذي قرر اختيار حمد الحميضي رئيساً لمجلس الإدارة، وبدر الكندري نائباً له، للسنوات الثلاث القادمة.

وفي تعليق له بهذه المناسبة، قال بدر الكندري: «لقد حققت بورصة الكويت أداءً استثنائياً هذا العام، حيث سجل صافي الربح زيادة من 12.6 مليون دينار إلى حوالي 15.9 مليونا، أي بزيادة 26.3 بالمئة مقارنة بعام 2020. كما واصلت الشركة استراتيجيتها لتعزيز مساهمتها الفاعلة في تحقيق رؤيـة «كويت جديدة 2035»، وترسيخ مكانة سوق المال الكويتي كسوق إقليمي رائد، والكويـت كوجهة استثمارية عالمية.

كما أشار الكندري إلى الأداء الاستثنائي الذي حققته بورصة الكويت خلال العام، والتزام مجلس الإدارة بدعم استراتيجية الشركة، وذلك بالنظر إلى ما حققته من العديد من الإنجازات التي ساهمت في تطوير الشركة وسوق المال الكويتي.

وأضاف: «أوفت بورصة الكويت بالوعد الذي قطعته على نفسها، واستمرت في النمو بوتيرة متصاعدة والارتقاء بمنظومة سوق المال، حيث واصلت البورصة التزامها باستراتيجيتها الراسخة، التي تواكب أفضل المعايير العالمية، وقطعت الشركة شوطاً كبيراً تجاه استدامة أعمالها وعملياتها، وحث جميع المشاركين في السوق على اعتماد أفضل الممارسات المستدامة».

والتزاماً بأهدافها للاستدامة المؤسسية وسعياً منها للمساهمة في تحقيق رؤية «كويت جديدة 2035» وخطة التنمية الوطنية والمساهمة في أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، أصدرت الشركة دليل إعداد تقارير الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية، والذي يهدف إلى دعم الشركات المدرجة في الإبلاغ عن الممارسات البيئية والاجتماعية وممارسات الحوكمة، وإلى تلبية الاحتياجات المتزايدة لأصحاب المصلحة المختلفين، بما في ذلك المستثمرين والعملاء والمورّدين والمنظمين للحصول على معلومات شفافة ومنتظمة. كما استمرت الشركة بإطلاق برامج ومبادرات هادفـة فـي المجالات الرئيسية المتعلقة بالاستدامة الـمـؤسسية والتعاون مع شركائها من المنظمات المحلية والعالمية الرائدة.

من ناحيته، صرح الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت، محمد العصيمي، بأن سوق المال الكويتي شهد زيادات ملحوظة في قيم وحجم التداول، حيث ارتفع حجم التداول من 53.6 مليارا إلى حوالي 84.6 مليار صفقة، أي بنسبة تزيد على 57.9 بالمئة، في حين شهدت القيمة المتداولة زيادة بنحو 26.6 بالمئة، من حوالي 10.8 مليارات إلى نحو 13.6 مليارا. وبلغت القيمة السوقية لسوق المال عام 2021 حوالي 41.4 مليارا، بزيادة حوالي 28.5 بالمئة عن عام 2020.

كما أشار العصيمي إلى أبرز مؤشرات الأداء المالي للشركة، قائلا: «بلغ إجمالي موجودات بورصة الكويت حوالي 110.4 ملايين دينار، أي بزيادة قدرها 6 بالمئة، مقارنة بإجمالي موجوداتها لعام 2020، والبالغ 104.2 ملايين دينار.

كما ارتفعت حقوق المساهمين العائدة لمساهمي بورصة الكويت من 52.8 مليونا إلى 60.6 مليونا، أي بزيادة قدرها 14.8 بالمئة، وارتفعت الإيرادات التشغيلية من 22.2 إلى 31 مليونا، أي بزيادة بلغت حوالي 39.7 بالمئة».

وأشاد العصيمي بجهود بورصة الكويت المستمرة لترويج سوق المال الكويتي حول العالم، وتسليط الضوء على فرص الاستثمار الفريدة التي يوفرها. فخلال عام 2021، نظمت الشركة العديد من المنتديات الافتراضية والجولات التسويقية بمشاركة أكثر من 20 شركة مدرجة تضمنت جلسات مع العديد من كبريات شركات الاستثمار وإدارة الأصول وسلسلة من الاجتماعات الفردية مع المستثمرين المؤسسين.

back to top