خالد البقاعين : إسهامات المرأة في البحث العلمي مشرفة

كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا تستضيف مؤتمراً عنها

نشر في 27-03-2022
آخر تحديث 27-03-2022 | 18:27
البقاعين متوسطاً المشاركين في  مؤتمر المرأة
البقاعين متوسطاً المشاركين في مؤتمر المرأة
بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، نظمت كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا مؤتمر المرأة في البحث العلمي تزامنا مع الاحتفال العالمي بيوم المرأة، تحت اشراف وتنظيم رئيسة وحدة الحياة الطلابية وشؤون الخريجين د. رندا دياب بهمن.

وحضر المؤتمر نائب رئيس البعثة في السفارة البريطانية صاني أحمد ولفيف من الشخصيات النسائية المؤثرة والمتميزة في مجال البحث العلمي، وافتتح المؤتمر مدير المجلس الثقافي البريطاني مايكل جوردان، معلنا أن إقامة المؤتمر تأتي ضمن التعاون المستمر بين كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا والمجلس الثقافي البريطاني.

وأشاد بدور المرأة في مختلف الأصعدة حول العالم، مضيفا أنه على الرغم من التقدم من المجالات فإننا حقيقة ما زلنا مجتمعاً يهيمن عليه الذكور والتحيزات، ولكن من خلال تنظيم مثل هذا المؤتمر، يمكننا المساعدة في فهم النمط الحالي عن طريق تبادل الخبرات والإلهام اليوم، لذلك فإن مؤتمر المرأة في البحث العلمي هو فرصة للاستماع إلى هؤلاء النساء اللاتي حققن تقدماً مذهلاً في حياتهن المهنية.

إسهامات المرأة

ورحب رئيس كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا البروفيسور خالد البقاعين بالسيدة صاني أحمد والباحثات المشاركات، وأعرب عن سعادته باستضافة المؤتمر داخل الحرم الجامعي لتأكيد الدور الأكاديمي الفعال وخاصة الحديث لتذليل الصعاب التي تواجهها المرأة الباحثة، وأن قيمة البحث العلمي يجب ألا تشوبها أي نوع من الفروق الديموغرافية، وإنما جودة البحث العلمي مرتبطة بجودة تجميع الأدلة والبراهين وهو ما يؤكده التوجه العالمي الجديد، وأن الإسهامات المشرفة للمرأة في البحث العلمي محليا تنافس الإسهامات العالمية بقوة.

وأضاف البقاعين ان"الندوة تبرز أفضل ما في الجميع، ونحن كمؤسسة أكاديمية نؤمن بالعلم وبعالم البحث، وهذا ركن مهم جدا في كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا التي تحوي فريقا بحثيا يبعث لنا الفخر دوما، ونحن نمثل ثقافة بحثية قوية في الكلية وهو ما تبينه الإحصاءات باحتلالنا المركز الأول في الكويت من حيث عدد المنشورات لكل عضو هيئة تدريس، ونظرا لأننا نحتفل باليوم العالمي للمرأة، نفخر أيضا بأن نذكر بأن عدد الطالبات في الجامعة يبلغ 60% إلى جانب العدد الكبير من الزميلات الأكاديميات والإداريات المنتجات".

أعمال المؤتمر

وتكون المؤتمر من شقين أساسيين، حيث بدأ الشق الأول بأربع كلمات تقديمية حاضرت فيها كل من د. رندا دياب بهمن من كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا والمختصة ببحوث الإدارة والريادة في الأعمال، ود. ريم القناعي من كلية الكويت التقنية والمختصة في بحوث اللغويات، وشريفة حمادة من المعهد العربي للتخطيط والمختصة بالبحوث المؤسسية، والمهندسة ريم الشمري من كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا التي بدأت مشوارها في البحث العلمي منذ أن كانت طالبة في نفس الجامعة، وتناولت الباحثات الأربعة جوانب مختلفة من ضوابط البحوث العلمية وإيجاد حلول عملية مناسبة لتطبيق نظريات البحوث على أرض الواقع لتطوير كل في مجاله.

أما الشق الثاني فكان جلسة نقاشية وحوارية للتطرق إلى سبل تمكين المرأة للحد من الضغوط والعقبات التي تحول بينها وبين نشر البحوث العلمية بالإضافة إلى مجال المقارنات التحيزي والحركة النسوية، وأدارت النقاش د. ندى المطوع الناشطة في حقوق المرأة ورئيسة وحدة البحوث في الدراسات الاستراتيجية في جامعة الكويت سابقاً، ومشاركة كل من: د. فاطمة الموسوي، ود. حنين شفيق غبرا، ود. أبرار العنزي، واستنبطت الباحثات من تجاربهن الشخصية ليسلطن الضوء على العمل المبتكر الذي تقوم به مجموعة متنوعة من الإناث في مجالات البحث والتأكيد على الآثار المترتبة على مساهمتهن في المجتمع ككل.

back to top