«وفرة للاستثمار» منسقاً عالمياً ومدير إصدار صكوك لـ «بوبيان» بـ 500 مليون دولار

نشر في 27-03-2022
آخر تحديث 27-03-2022 | 18:31
 نائب الرئيس التنفيذي رئيس قطاع إدارة الأصول في الشركة، مانع الصانع
نائب الرئيس التنفيذي رئيس قطاع إدارة الأصول في الشركة، مانع الصانع
أعلنت شركة وفرة للاستثمار الدولي قيامها بدور منسق عالمي ومدير إصدار لصكوك أولية غير مضمونة لمصلحة بنك بوبيان بـ 500 مليون دولار، بعائد 3.389 بالمئة سنويا يستحق كل نصف سنة تحت مظلة برنامج الصكوك.

وقالت "وفرة"، في بيان صحافي، إن الصكوك الصادرة تعدّ أول إصدار صكوك دولي من الكويت لعام 2022 ومن أكبر إصدارات الصكوك الأولية غير المضمونة من الكويت وثاني إصدار للبنك تحت مظلة برنامج الصكوك الذي تم إنشاؤه عام 2020.

وذكرت الشركة أنه رغم تقلبات الأسواق العالمية، فإنّ عملية الإصدار شهدت طلباً قوياً من قاعدة متنوعة من المستثمرين العالميين، حيث قارب إجمالي الطلبات 2.1 مليار دولار (ما يعادل 2.4 أضعاف قيمة الإصدار) من أكثر من 30 مستثمرا.

وأشارت "وفرة" إلى أن الطلب الكبير على الإصدار ساهم في تسعير أقل نسبة ربح متوقعة للإصدار بنسبة 3.389 بالمئة (وهي نسبة سندات الخزينة الأميركية لـ 5 سنوات + 100 نقطة أساس)، وهو الأقل من السعر الابتدائي البالغ 115 نقطة أساس.

وأكدت الشركة أن الإصدار حقق تنوعا عالميا من حيث المشاركة في الاكتتاب، حيث شارك مستثمرون من الخليج وأوروبا وآسيا مع توزع الطلبات من أنواع مختلفة من المستثمرين بمن فيهم مديرو الصناديق والمؤسسات الدولية والبنوك.

وفي السياق نفسه، علّق نائب الرئيس التنفيذي رئيس قطاع إدارة الأصول في الشركة، مانع الصانع، قائلاً: نفتخر بتضافر جهودنا الاستشارية للعمل مع بنك بوبيان كمنسق عالمي نحو تحقيق إصدار تاريخي آخر، في ظل أسواق تتطلب جهودا وخبرات استثنائية لضمان نجاح الإصدار.

وأضاف الصانع أن طرح هذه الصكوك يعدّ خطوة مهمة، في سبيل تعميق دور وأهمية منتج الصكوك، كإحدى الأدوات الرئيسية للعمليات المصرفية الإسلامية، والتي تستطيع أن توفر التمويل اللازم للحكومات والشركات، حيث أصبحت أداة الصكوك جزءاً مهماً في سوق التمويل العالمية.

من ناحيته، قال نائب رئيس إدارة الدخل الثابت في الشركة، مشعل الصالح: "تفتخر وفرة بنجاحها في إتمام أول عملية مشاركة للشركة كمنسق عالمي ومدير إصدار لواحد من أكبر إصدارات الصكوك، ومن أحد أهم المؤسسات المالية في الكويت.

وأوضح الصالح أنه من خلال إدارة هذا الإصدار تؤكد شركة وفرة التزامها بتطوير سوق الدخل الثابت والصكوك الإسلامية خصوصا، وجذب المزيد من الاستثمارات الدولية إلى دول الخليج، مشيرا إلى أن إصدار الصكوك نجح بجهود "وفرة" ومديري الإصدار الآخرين في إنشاء سجل اكتتاب بأكثر من 1.2 مليار دولار، دلالة على ثقة الأسواق المالية العالمية العالية بمنتج الصكوك والملاءة المالية القوية للمؤسسات الكويتية.

وذكرت الشركة أن الإصدار يشكّل صكوكا أوّلية غير مضمونة تحت مظلة برنامج الصكوك العالمي الذي تم زيادة حجمه أخيرا من مليار الى 3 مليارات دولار، لافتة إلى أن الأوراق المالية حصلت على تصنيف "A" من وكالة فيتش للتصنيف، وهو من التصنيفات الائتمانية العالية.

وأشارت إلى أن عوائد الإصدار ستستخدم لتنويع مصادر التمويل للبنك، إضافة الى أغراض البنك العامة. ويعتبر بنك بوبيان أحد البنوك الرائدة في الكويت، وثاني اكبر بنك إسلامي من حيث حجم الأصول. ولا يزال البنك محافظا على التصنيف الائتماني "A3" من شركة موديز لخدمات التصنيف، و"A-" من شركة ستاندرد آند بورز لخدمات التصنيف، و"A" من شركة فيتش لخدمات التصنيف.

وذكرت أن الإصدار شارك فيه مع شركة وفرة للاستثمار كل من شركة الوطني للاستثمار، وبنك ستاندرد تشارترد كمنسقين عالميين ومديرين رئيسيين للإصدار، وشارك كل من المؤسسة العربية المصرفية، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وبيتك كابيتال، ومجموعة ميتسوبيشي للأوراق المالية، ومجموعة ميزوهو المالية، وإس إم بي سي نيكو كابيتال، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص كمديرين للإصدار فقط، وشركة بوبيان كابيتال كمدير إصدار مشارك فقط.

back to top