أكد الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية الشخصية والرقمية في بنك بوبيان عبدالله التويجري أهمية التطورات التي يشهدها العالم حاليا، وتأثيرها على مستقبل الوظائف التي أصبحت مرهونة بالتطورات الرقمية وما يحدث في عالم التكنولوجيا التي غيرت الكثير من المفاهيم التقليدية.

وقال التويجري، خلال الحفل الذي أقامته جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST)، بمناسبة تكريم الفائزين في البرنامج التدريبي التكنولوجي للجامعة (GUST TECH) برعاية بنك بوبيان، "يكتسب البرنامج الذي نظمته الجامعة أهميته كمبادرة هامة تواكب تطورات العصر الحالي، إلى جانب مواكبتها توجهات الشباب في التعليم وتوجهات سوق العمل العالمي والمحلي"، مضيفا أن البرنامج نجح في تحقيق أهدافه، وأهمها تشجيع فئة الشباب على الابتكار الرقمي في مجالات عديدة، إلى جانب صقل مهاراتهم في التفكير التصميمي وإيجاد الحلول المبتكرة.

Ad

وأفاد بأن العالم والقطاعات الاقتصادية، ومن بينها البنوك، تواجه العديد من التحديات، بينها تحدي الفاعلية، حيث يمكن حسب الدراسات أن توفر البنوك على المستوى العالمي 400 مليار دولار كل عام يتم تكبدها في صورة تكاليف مباشرة، عبر تحويل العملاء التقليديين إلى عملاء رقميين، الأمر الذي يمكن أن يكون أقل تكلفة للخدمة بنسبة تتراوح بين 80 و90 في المئة بحسب مؤسسة ماكينزي.

فرصة كبيرة

وأضاف التويجري أن هذه فرصة كبيرة يمكن استغلالها والتركيز عليها من قبل البنوك فعبر المشاركة في تحدي الفاعلية يمكن للبنوك أن تستفيد بشكلٍ مضاعف حيث لن يكون للبنوك القدرة على التفاعل بشكلٍ أكبر مع العملاء وتحقيق معدلات رضا أفضل فحسب، بل سيمكن للبنوك تحسين العمليات التي تعمل على تقليل التكلفة.

وذكر أن تحدي الفاعلية هام جدا بالنسبة للبنوك في سبيل الفوز، عبر الاستفادة من التكنولوجيا والبيانات، فيجب على البنوك استخدام البيانات لتحسين نماذج التحليل التي يمكن التنبؤ بها، ليس على صعيد الفاعلية التشغيلية والتخطيط فحسب بل بالنسبة لتوقع سلوك المستهلكين وما يفضلونه، مبينا أن التحدي الثاني هو تحدي الموهبة، فالقطاع المصرفي يمر بنقلة جذرية، حيث ستقوم البنوك بتوسعة نطاق التوظيف وجذب أنواع جديدة من المواهب، كما ستكون في حاجة إلى مهارات جديدة للمستقبل بما يتفق مع نماذج الأعمال المتغيرة الخاصة بها ولفهم احتياجات العملاء بشكل أكبر.

وتطرق إلى أزمة كورونا وما أفرزته من تغيير الكثير من المفاهيم خاصة تلك المرتبطة بالعمل، ومن بينها العمل عن بعد أو بمعنى أكثر دقة (العمل من أي مكان) لأنه يمكنك العمل من أي مكان وأنت تحتسي قهوتك في كافيه أو على الشاطئ أو في أحد المنتجعات وأنت تستمتع بالطبيعة، فكل ما تحتاج إليه إنترنت وجهاز أيا كان، موبايل أو لابتوب أو آيباد، لتكون وكأنك في مكتبك، موضحا ان العالم شهد نموا هائلا في العمل مقابل الوقت أو نظام "الفري لانسرز"، وهو ما أدى إلى ظهور عشرات وربما مئات التطبيقات التي توفق بين المؤسسات والشركات وبين هؤلاء "الفري لانسرز" خاصة في مجالات الكتابة والتصميم والتصوير وغيرها.

ويعتبر برنامج «GUST Tech» التدريبي الأول من نوعه في الكويت، والذي يهدف إلى تطوير وصقل مهارات الطلبة في مجال التكنولوجيا، وهو موجه للطلبة من الصف العاشر حتى الصف الثاني عشر.

بوبيان والتفوق الرقمي

وتطرق التويجري إلى تفوق بنك بوبيان الرقمي، حيث كان أول بنك يخصص حسابا هو أقرب للبنك للشباب (برايم)، بحيث أصبح مستقلا بالكامل عن البنك، حيث له تطبيقه الخاص وحساباته وموظفوه الخاصون.

وأشار إلى أن "بنك بوبيان كان من الأوائل في الاستثمار بالخدمات المصرفية الرقمية منذ أكثر من 10 سنوات، واليوم نجني ثمار هذه الاستثمارات من خلال الأرقام، والتي منها أن أكثر من 90 في المئة من العملاء يستخدمون هذه الخدمات سواء من خلال الهواتف الذكية أو الموقع الإلكتروني للبنك".

ولفت إلى عمليات إعادة الهيكلة في البنك لمواجهة هذه المتغيرات، فقد تمت إعادة هيكلة بعض إدارات وأنشطة البنك وآلية العمل الداخلية بما يتناسب مع هذه التطورات، مع استحداث إدارة جديدة للقيام بمهام ربما لم تكن موجودة أصلا أو لم تكن بالحجم الذي هي عليه الآن، وكمثال على ذلك فقد أنشأنا مركز الابتكار والإبداع INNOVATION CENTER.