وزارة الأوقاف العامة والشؤون الإسلامية تسمح بولائم الإفطار في ساحات المساجد

بعد تعميمها بالمنع 13 الجاري وتأكيدها اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين

نشر في 28-03-2022
آخر تحديث 28-03-2022 | 00:06
بدء نصب الخيام استعداداً للولائم الرمضانية
بدء نصب الخيام استعداداً للولائم الرمضانية
أصدر وكيل قطاع المساجد في وزارة الأوقاف العامة والشؤون الإسلامية بدر العتيبي، تعميما إداريا موجها إلى مديري إدارات مساجد المحافظات، يقضي بالسماح بإقامة ولائم الإفطار في ساحات المساجد خلال شهر رمصان المبارك.

وأكد التعميم، الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، أهمية تقيد الجهة الراغبة في إقامة الولائم بتقديم كتاب رسمي لإدارة مساجد المحافظة الواقع بها المسجد الذي سيقام بساحته الإفطار، لأخذ الموافقات الرسمية بعد التنسيق مع إمام المسجد.

وأشار إلى السماح بإقامة هذه الولائم في ساحات المسجد، على أن يتم فرش سفر الولائم قبل الأذان بنصف ساعة وإزالتها بعد الإفطار مباشرة، لافتا إلى أن مسؤولية إقامة هذه الولائم تقع على القائمين على مشروع الإفطار وبإشراف إمام المسجد.

وأكد عدم السماح بإقامة الخيام الرمضانية داخل حدود المسجد، ومنع ايصال التيار الكهربائي من المسجد إلى الخيام الرمضانية المجاورة لأسواره، حفاظا على صحة المصلين وسلامتهم.

ويأتي قرار «الاوقاف» الجديد بعدما كانت عممت في 13 الجاري على أئمة ومؤذني المساجد في جميع المحافظات بحظر إقامة ولائم الإفطار داخل المساجد، مع الاكتفاء بتوزيع الوجبات الجاهزة عند مداخلها الخارجية، مشددة على أنها ستتخذ الإجراءات القانونية بحق كل مَن يخالف هذا التعميم، كما حظرت أيضاً إقامة الخيام الرمضانية داخل حدود المساجد، مهيبة بالجميع ضرورة الالتزام بما جاء في التعميم تجنباً للمساءلة القانونية.

وبالتزامن مع اقتراب رمضان المبارك بدأت بعض المؤسسات والجمعيات بنصب الخيم الرمضانية، لاسيما في محيط المساجد لتقديم وجبات الإفطار للمحتاجين خلال الشهر الفضيل.

● سيد القصاص

back to top