شكّل وزير الأشغال وزير الكهرباء والماء، علي الموسى، لجنة تحقيق في حريق المطار الجديد (T2) للوقوف على أسباب اندلاع الحريق المحدود في المشروع، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المتسببين في اندلاعه.

وقال الموسى، خلال تفقّده موقع الحريق الذي اندلع فجر أمس، إن عمل اللجنة سيستمر أسبوعين من تاريخ تشكيلها، مؤكدا أنه سيتخذ "الإجراءات اللازمة تجاه المتسبب في اندلاع الحريق، ولن يكون هناك تهاون مع أحد".

Ad

ولفت إلى أنه ورد بلاغ فجر أمس بالحريق عند البوابة 24 مقابل المطار القديم، وتوجهت قوة الإطفاء، وتم إجراء المعاينة الأولى، وكان هناك دخان كثيف، بالرغم من أن الحريق طفيف، إضافة إلى عدم وجود خسائر في الأرواح.

وقال: أجرينا على الفور جردا للعمالة الموجودة في المشروع، وتأكدنا من عدم وجود إصابات، وأجرت قوة الإطفاء معاينة للموقع، وتعاملت مع الحريق.

بدوره، قال رئيس قوة الإطفاء العام الفريق خالد المكراد: ورد بلاغ الساعة الخامسة والنصف صباحا باندلاع الحريق، ووصل إلى موقع المطار 6 فرق بقوة 150 رجل إطفاء، لافتا إلى أن الحريق شبّ في سرداب المشروع، الذي توجد به كميات كبيرة من المواد المخزّنة أغلبها "مواد عازلة وبناء وأصباغ" وهي التي صعّبت المكافحة.

وأضاف: تم اتخاذ الإجراءات اللازمة من رجال قوة الإطفاء، وعملنا على تهوية الموقع، وبالتالي انخفضت كثافة الدخان تدريجيا، وتمت السيطرة على الحريق، وحرصنا على محاصرته في منطقة معيّنة كيلا يمتد لبقية المشروع.

«ليماك»: تعاون والتزام

بدورها، أعلنت شركة ليماك للإنشاءات الكويت إخماد الحريق بالكامل دون وقوع إصابات أو خسائر بشرية من جميع الأطراف، موضحة أنه عقب وقوع الحادث حضرت على الفور قوة الإطفاء العام والشرطة والإسعاف في الموقع.

وأكدت "ليماك"، في بيان لها أمس، دعمها وتعاونها الكامل مع لجنة التحقيق المحايدة التي شكّلها وزير الأشغال عقب وجوده الفوري بموقع الحادث، وذلك للوقوف على أسباب اندلاع الحريق، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات اللازمة، والتزامها التام بجميع إجراءات الأمن والسلامة، وعدم تهاونها في هذا الشأن، وعليه شكلت لجنة تحقيق داخلية للوقوف على مجريات الحادث وأسباب وقوعه، وأساليب تفاديه في المستقبل.

وتقدمت الشركة بالشكر لقوة الإطفاء والمسعفين على سرعة الاستجابة والتعاون المباشر، وإلى ممثلي وزارتَي الأشغال والداخلية على تعاونهم وسرعة وجودهم في مكان الحادث.

بداية الحريق

بدوره، قال مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام بقوة الإطفاء العام، العقيد محمد الغريب، إن غرفة عمليات القوة تلقت بلاغا باندلاع حريق في مبنى مشروع المطار الجديد (T2)، فتم تحريك مراكز إطفاء الطيران الدولي والمطار العسكري ومبارك الكبير والفروانية والبدع والإسناد الى موقع الحادث بقيادة رئيس القوة الفريق خالد المكراد، الذي كان على اتصال مباشر مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الفريق أول المتقاعد الشيخ أحمد النواف، لمتابعة تفاصيل الحريق.

وأضاف الغريب أنه تبين لرجال الإطفاء أن الحريق بدأ في السرداب وامتد للدور الأرضي، وطال جزءا من الدور الأول، فسارعوا إلى احتواء الحريق والسيطرة عليه.

وذكر أن المواقع التي طالتها النيران تحتوي على مواد إنشائية مخزّنة خاصة بالمشروع ومعدات أخرى خاصة بالمبنى، لافتا الى أن الحادث لم يتسبب في وقوع أي خسائر بشرية، وأسفر فقط عن أضرار مادية جار حصرها.

● محمد الشرهان وسيد القصاص