«الشؤون» تخاطب «الاتصالات» لحجب مواقع تجمع تبرعات مخالفة

أحمد العنزي: لا تهاون في حماية أموال المتبرعين وسمعة الكويت

نشر في 29-03-2022 | 17:13
آخر تحديث 29-03-2022 | 17:13
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كشف مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الشؤون الاجتماعية أحمد العنزي، أن الوزارة خاطبت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بطلب حجب بعض المواقع الإلكترونية الخارجية التي تروج لجمع تبرعات لمصلحة مشاريع خيرية تنفذ خارج الكويت بشكل غير قانوني.

وقال العنزي، في تصريح صحافي اليوم، إن هذه الخطوة جاءت بعد أن لاحظت الوزارة في الآونة الأخيرة انتشار العديد من الإعلانات التي يتم نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بغرض جمع التبرعات لمصلحة تنفيذ مشروعات خيرية خارج البلاد سواء من جهات أو أفراد غير مرخص لهم بالجمع.

وأضاف أن "آخر هذه الإعلانات كانت الدعوة المنتشرة في مختلف مواقع التواصل بالتبرع لإنشاء مركز إسلامي في إحدى الدول، مما يعتبر مخالفاً لقانون تنظيم الترخيص بجمع المال للأغراض العامة لسنة 1959، الذي لا يجيز للأفراد أو الجماعات جمع التبرعات من الجمهور بأي وسيلة كانت بغرض إنفاقها في أحد أوجه البر أو النفع العام أو مساعدة المنكوبين في الكويت وخارجها إلا بعد الحصول على ترخيص مسبق من وزارة الشؤون قبل بدء الجمع لهذه التبرعات بشهر على الأقل".

وذكر أن الوزارة، من خلال الفرق التابعة لإدارة الجمعيات والمبرات الخيرية، تتابع عن كثب الإعلانات والدعوات كافة، التي تهدف إلى جمع التبرعات، وستتخذ الإجراءات القانونية تجاه كل جهة لا تلزم بالقوانين واللوائح المنظمة لضوابط واشتراطات الجمع.

وشدد على أن "الشؤون" لن تتهاون في حماية أموال المتبرعين، والحفاظ على سمعة الكويت الرائدة في العمل الخيري والانساني.

وزارة الشؤون الاجتماعية تنتظر ردّ الأوقاف للجمع بالمساجد في رمضان

لاتزال وزارة الشؤون الاجتماعية تنتظر ردّ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على طلبها السماح بجمع التبرعات داخل المساجد خلال شهر رمضان المقبل، إذ تلقت طلبات من نحو 25 جمعية خيرية ترغب بالجمع داخل المساجد وفي انتظار موافقتها، من ثم يتم توزيع هذه الجهات على المساجد الموجودة في البلاد بالتنسيق مع «الأوقاف».

back to top