الدويش: دورة «المخازن المتحفية» مهمة لتأهيل الكوادر الوطنية

في ختام الدورة التي قدمها الخبير الدولي الدهمالي الشرقي

نشر في 30-03-2022
آخر تحديث 30-03-2022 | 00:03
مدير إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب سلطان الدويش والخبير الدولي وعضو المجلس الدولي للمتاحف (ICOM) د. الدهمالي الشرقي
مدير إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب سلطان الدويش والخبير الدولي وعضو المجلس الدولي للمتاحف (ICOM) د. الدهمالي الشرقي
قال مدير إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. سلطان الدويش، إنه ضمن خطة التنمية المتعلقة بمشروع التنقيبات الأثرية، فإن "الوطني للثقافة"، ممثلاً بإدارة الآثار والمتاحف، استضاف الخبير الدولي وعضو المجلس الدولي للمتاحف (ICOM) د. الدهمالي الشرقي، من المغرب.

وأوضح د. الدويش، في تصريح لـ"الجريدة"، أن "الوطني للثقافة" أقام دورة بعنوان "تنظيم المخازن المتحفية" على مدار 4 أيام تخللها عمل ميداني وجولات في متحف الكويت، بهدف تأهيل الكوادر الوطنية، لافتا إلى أن هذا المشروع مهم جدا، حيث يتم تدريب هذه الكوادر من الشباب الكويتيين العاملين في إدارة الآثار والمتاحف على كيفية التعامل مع القطع الأثرية من حيث تقسيمها وحفظها.

العمل المتحفي

من جانبه، أبدى مدير متحف الاتصالات بالمغرب وعضو المجلس الاستشاري ولجنة التخطيط الاستراتيجي بالمجلس الدولي للمتاحف ونائب رئيس المنظمة العربية للمتاحف د. الدهمالي الشرقي، سعادته الكبيرة بوجوده في الكويت لأول مرة كضيف على "الوطني للثقافة"، لتنشيط دورتين تدريبيتين إحداهما تخص الجرد والتوثيق المتحفي، فيما الدورة الثانية تخص تنظيم المخازن المتحفية.

وبيَّن د. الشرقي، في تصريح لـ"الجريدة"، أن اختيار هذين الموضوعين ذكي جدا، لأنه عادة ما يتم إغفال هذا الجانب في العمل المتحفي، ويتم التركيز فقط على جانب الاحتفال المتعلق بالأنشطة المتحفية والمعارض وغير ذلك.

وتابع: "أردنا أن نسلط الضوء من خلال هذه الورش على جنود الخفاء الذين يعملون في المتاحف بالمخازن وفي جرد القطع".

وأوضح أن مهنة جرد القطع في المتاحف تمثل حماية أمنية للقطع المتحفية، فمن دون الجرد لا يمكن تتبع مسار هذه القطع في حالة تعرضها للفقد في الأزمات والأحداث.

وعن التخزين المتحفي، قال د. الشرقي: "عقدت دورة لموظفي (الوطني للثقافة)، لبيان فائدة مهمة التخزين". وذكر أنه لمس تجاوبا كبيرا جدا، حيث كان هناك تفاعل مع مكونات الورشة.

وأكد أنه لا يوجد خوف على متاحف الكويت، مادام هناك هذه النوعية من الشباب المهتمين كثيرا بحماية التراث وتوثيقه.

فضة المعيلي

back to top