ملتقى الشباب: الكويتي قادر على التغيير من أجل الازدهار

الإعلامي علي خاجة : العراقيل موجودة ويمكن التغلّب عليها بالعمل الجماعي

نشر في 29-03-2022
آخر تحديث 29-03-2022 | 18:56
مشاركون في ملتقى الشباب الثاني
مشاركون في ملتقى الشباب الثاني
أكد الملتقى الشبابي الثاني أن الشباب الكويتيين قادرون على التغيير من أجل مستقبل أفضل من خلال العمل الجماعي، وتحقيق الأهداف في مختلف المجالات.
أكد الحضور في ملتقى الشباب الثاني، الذي نظمته جمعية الثقافة الاجتماعية أمس ، بحضور نخب شبابية في مختلف التخصصات، أن الشباب الكويتيين قادرون على التغيير للأفضل، وبالرغم من التحديات والعراقيل والدورة المستندية، فإنّه شباب مبادر وقادر دائما، والكويت تستحق من الجميع التكاتف من أجل مزيد من الازدهار.

بداية، قال الإعلامي علي خاجة إن الإبداع عند الكويتيين عالٍ جدا، وذلك من خلال وقائع ومعطيات فعلية، والإحباط وبعض العراقيل موجودة، لكنّ هذه العراقيل تزول من خلال العمل الجماعي الذي يعطي النتائج المثمرة، ودائما هناك أمل في الشباب الذي يسعى إلى الإنجاز.

وأكد عالم الدين الشيخ محمد آتش "إننا من أجل أن نصنع جيلا جديدا، علينا أن ننشر العدل والإصلاح، فالجميع مطالبٌ بأن يتحمل مسؤوليته".

بدوره، اعتبر الناشط السياسي أسامة الزيد أن الدولة مقصرة في حق الشباب، وأشار الى أن التعليم متردٍّ جدا والمخرجات سيئة، موضحا أنه "ليست هناك تهيئة للانخراط في سوق العمل"، لذلك وجدنا أزمة تخص مهندسي البترول، فمن أجل أن يتم توظيفهم كان عليهم الاعتصام، وعلى الرغم من أن هناك تخصصات كثيرة مطلوبة، فلماذا لا ترسل الدولة الشباب إلى تلك التخصصات؟

وقال عضو مكتب التحالف الإسلامي الوطني، عبدالله غضنفر، إن الوضع العام الذي نعيشه سلبي، وبالرغم من ذلك، فإن الشباب الكويتيين قادرون على التغيير، لكن تنقصهم الفرص، والبعض منهم أوجد الفرصة لنفسه، وإذا أردنا التغيير، فلا بدّ أن نبني أنفسنا علميا وأخلاقيا.

بدوره، قال الشيخ مهدي أشكناني، إن الإنسان إذا توافرت له الظروف المناسبة أو الدعم المناسب في شتى المجالات، فمن الطبيعي أن يكون مبدعا، وقادرا على حمل المسؤولية، والشباب الكويتيون من الناحية الفكرية هم في أوج توهّجهم الفكري، وهذا الملتقى بداية لتحقيق الأهداف.

من ناحيته، قال رائد الأعمال محمد القطان، إن الحكومة الكويتية بطيئة، لكنّ الشعب أسرع منها، وهو بطبيعته شعب مبادر، وعلى الإنسان أن يسعى إلى اختبار قدراته، فالجميع لديهم قدرات، لكنها مختلفة، لذلك على الإنسان ألا يقارن نفسه بأحد.

أزمة «كورونا»

من جانبه، قال رئيس جمعية الجابرية، أحمد المجادي، إن الشعب الكويتي لديه قدرات جبارة، ونلمس إبداع الشباب على أرض الواقع، ورأينا ذلك في أزمة كورونا، حيث قام الشباب بتطوير الإجراءات الاحترازية، واستطعنا أن نتعامل مع تلك الجائحة.

وتابع إن تجمّع الشباب يدفع إلى التفكير الجماعي، وتبادل الأفكار هدفه التطور نحو المستقبل، والاستسلام لا يمكن أن يحقق أي ازدهار لأي مجتمع، والشباب الكويتيون قادرون على تحقيق الازدهار لهذا البلد.

الموسوي: شباب الكويت ينقصهم الدعم

قال لاعب نادي السالمية، حسين الموسوي، إن الشباب الكويتيين لديهم إمكانات وقدرات وطاقة وإبداع، لكن ينقصهم الدعم والفرصة، والإنسان إذا وقع في الفشل عليه ألا يقف عنده، بل يحاول أن يعدّل من نفسه من أجل أن يصل إلى النجاح، مبينا أن مشكلة الشباب تكمن في سرعة شعورهم بالإحباط.

وقال الشريك المؤسس لشركة تايم كيبر، علي اليوسفي، إن أفضل المطاعم تخرج من الكويت، وأفضل المشاريع كذلك تخرج منها وتنتشر في الخليج كله، لافتا إلى أن الظروف قد لا تكون مع الشباب في بعض الأحيان، إلا أنهم دائما يسعون إلى العمل وإظهار أنفسهم، ودائما هم سباقون، والشباب الكويتيون يستطيعون أن يحاولوا ويستطيعون النجاح وصنع المستحيل.

● سيد القصاص وأحمد الشمري

back to top