أحبطت البرتغال مفاجأة أخرى مدوية من مقدونيا الشمالية المتواضعة وبلغت بواقعية نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر بفوزها عليها 2 - صفر، ولحقت بها بولندا بعد أن فكّت عقدتها أمام السويد بالنتيجة ذاتها، ضمن الملحق الأوروبي الثلاثاء.

وبات عدد المنتخبات المتأهلة عن القارة العجوز 12 بانتظار البطاقة الاخيرة التي ستكون من نصيب ويلز أو الفائز بين أوكرانيا واسكتلندا اللذين تأجلت مواجهتهما إلى يونيو بسبب تعرض الاولى للغزو الروسي.

Ad

وفي نهائي المسار الثالث على ملعب «دراغاو» في بورتو، سجل برونو فرنانديش ثنائية الفوز في الدقيقتين 32 و65 لتتأهل البرتغال للنهائيات للمرة الثامنة في تاريخها والسادسة تواليا.

وكان بطل أوروبا 2016 تفوق في نصف النهائي الخميس الفائت 3-1 على ضيفه التركي، فيما فجرّت مقدونيا الشمالية مفاجأة مدوية عندما حرمت إيطاليا من بلوغ كأس العالم للمرة الثانية تواليا بفوزها عليها 1 - صفر بهدف قاتل في الوقت بدل الضائع.

رونالدو: نحن في مكاننا الصحيح

ذكر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أن منتخب بلاده أصبح «في مكانه الصحيح»، بعدما حسم تأهله لنهائيات كأس العالم 2022 لكرة القدم المقررة في قطر.

وقال رونالدو، عبر حسابه على «إنستغرام»، «الهدف تحقق، نحن في كأس العالم المقررة بقطر، نحن في مكاننا الصحيح!»، مضيفا: «شكرا لكل البرتغاليين على دعمكم المتواصل! فلتتقدم البرتغال».

وساهم رونالدو في هدف التقدم الذي سجله فيرنانديز في الدقيقة 32، ثم ساديوجو جوتا في الهدف الثاني الذي جاء في الدقيقة 65. وقال فيرنانديز، في تصريحاته، بشأن الأداء الذي قدمه بالمباراة، «هذا لا يهم على الإطلاق. المهم هو مساعدة الفريق، لست هنا لتسجيل الأهداف (من أجل نفسي)».

وأضاف: «إذا تمكنت من التسجيل، أشعر بالسعادة. وهذا ما فعلته. ومن حق أي شخص أن يوجه الانتقادات ويبدي رأيه»، متابعا: «لكنني تمسكت بالتركيز على أفكار المدرب، وربما ما قادني إلى تسجيل الثنائية هو تنفيذ ما يطلبه مني المدرب».

بولندا تهزم السويد

وفي خورزوف، فكّت بولندا عقدة ضيفتها في نهائي المسار الثاني لتبلغ المونديال للمرة التاسعة في تاريخها.

وسجل هداف بايرن ميونيخ الألماني روبرت ليفاندوفسكي (49 من ركلة جزاء) ولاعب وسط نابولي الإيطالي بيوتر زيلينسكي (72) الهدفين، فحرما النجم السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش الذي دخل بديلا في الدقيقة 80 من خوض كأس العالم في نهاية مسيرته.

وبلغت بولندا النهائي من دون أن تلعب لإقصاء خصمتها روسيا بسبب غزوها أوكرانيا، فيما تأهلت السويد على حساب تشيكيا 1 -صفر بعد التمديد.

وشكلت السويد التي بلغت ربع نهائي نسخة 2018 عقدة لبولندا بعد أن فازت عليها في آخر ست مباريات.

وهي المرة التاسعة التي تبلغ فيها بولندا النهائيات التي تبقى أفضل نتيجة لها المركز الثالث في نسختي 1974 و1982.

وكان المنتخب البولندي صاحب الافضلية في بداية المباراة لكن الخطورة كانت من المنتخب السويدي الذي كاد يهز الشباك في أكثر من مناسبة عبر الهجمات المرتدة.

ووجه زيلينسكي الضربة القاضية للسويد عندما استغل خطأ للمدافع ماركوس دانييلسون فخطف الكرة منه وتوغل وتابعها الى يسار الحارس (72).

ودخل زلاتان البالغ 40 عاماً في آخر عشر دقائق، لكن مهاجم ميلان الإيطالي العائد من إصابة لم يكن قادراً على تغيير المجريات، ليخفق في خوض المونديال مرة ثالثة بعد 2002 و2006.