«الصحة»: إنشاء وحدة اقتصاديات لدعم متخذي القرار

انطلاق ورشة «التغطية الصحية الشاملة» في بيت الأمم المتحدة

نشر في 30-03-2022 | 12:45
آخر تحديث 30-03-2022 | 12:45
مدير إدارة التخطيط والمتابعة في وزارة الصحة الدكتور ميثم حسين
مدير إدارة التخطيط والمتابعة في وزارة الصحة الدكتور ميثم حسين
قال مدير إدارة التخطيط والمتابعة في وزارة الصحة د. ميثم حسين، إن ورشة العمل «من المفاهيم الى التنفيذ: اقتصاديات الصحة والتمويل من أجل التغطية الصحية الشاملة» تهدف إلى إنشاء وحدة اقتصاديات الصحة لدعم متخذي القرار في تحقيق التغطية الصحية الشاملة.

وأضاف حسين في تصريح لـ«كونا» على هامش الورشة التي انطلقت، أمس، في بيت الأمم المتحدة، أن الورشة جزء من التعاون بين الوزارة ممثلة بإدارة العلاقات الصحية الدولية وإدارة التخطيط والمتابعة ومنظمة الصحة العالمية حول البرامج الصحية وتحديداً ما يتعلق بالنظم الصحية.

وذكر أن الرعاية الصحية الشاملة متعددة الجوانب منها تكاليف الرعاية وتوجيه الموارد البشرية والمالية للبرامج الأكثر فاعلية في الصحة في حين تندرج هذه الورشة التي تستمر يومين ضمن سلسلة ورش بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمساعدة الوزارة في بناء وحدات اقتصاديات الصحة والسياسات الصحية.

من جانبه، قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الكويت د. أسعد حفيظ، إن الورشة تهدف كذلك لزيادة فهم اقتصاديات الصحة ومفاهيم التمويل وكيف يمكن لهذه الأدوات أن تسهم في تحسين تصميم إصلاحات التمويل الصحي وتنفيذها وتقييمها من أجل تحقيق التغطية الصح الشاملة.

من جانب آخر، نظمت جمعية القلب الكويتية ورشة عمل تحت عنوان «الداء النشواني القلبي... العلاج والتشخيص».

وقال رئيس وحدة القلب بمركز حصة العبدالرازق للقلب بمنطقة الصباح وعضو جمعية القلب د. موسى أكبر إن هذا المرض من الأمراض النادرة التي تصيب القلب.

وذكر أن الورشة حضرها 4 مستشفيات هي مبارك، والصباح، ومركز صباح الأحمد للقلب فى مستشفى الأميري، إضافة إلى مركز الدبوس لأمراض القلب في مستشفى العدان، لافتا إلى أنه تم استعراض العلاج المتوفر حاليا لهذا المرض.

وأوضح أن هناك علاجا جديدا لمرض الداء النشواني القلبي، مشيرا إلى أنه بوجود هذا الدواء أصبح هناك أمل في الشفاء من المرض. وذكر أن هذا الدواء مكلف جدا، خاصة إذا كان المريض يعالج بالخارج، مؤكدا أنه تم التوصل إلى جلب هذا الدواء، وهو ما سيجعل العلاج به قريبا وأقل كلفة.

back to top