في وقت كانت مصر تواجه بوادر أزمة اقتصادية بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا خصوصاً لناحية ارتفاع أسعار الوقود والحبوب، أعلنت السعودية اليوم، تقديم 5 مليارات دولار وديعة لدى البنك المركزي المصري، غداة إعلان قطر ضخ 5 مليارات دولار في الاقتصاد المصري على شكل استثمارات في حين أفادت معلومات عن استثمارات إماراتية بقيمة ملياري دولار أخيراً.

وقال وكالة الأنباء السعودية (واس): «إنفاذاً لتوجيهات الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، أودعت المملكة خمسة مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري، تأكيداً لتميز الصلات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين في جميع المجالات وعلى كل المستويات، واستمراراً من المملكة، ضمن الجهود الحثيثة ودورها الريادي الدائم، في دعم مصر ‏الشقيقة».

Ad

وأعلن مجلس الوزراء المصري اليوم، أنه تم توقيع اتفاقية بين مصر والسعودية بشأن استثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن «مصر تستهدف استثمارات بعشرة مليارات دولار بالتعاون بين صندوق مصر السيادي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي».

وأشار إلى أنها «رسالة قوية بأن الدولة المصرية تشجع الاستثمارات الخارجية في مختلف قطاعات الدولة، وأن الحكومة المصرية تعمل على تذليل مختلف الصعاب والمعوقات من أجل جذب المزيد من هذه الاستثمارات، وتهيئة بيئة ومناخ جيد لمختلف الاستثمارات الأجنبية والمحلية».

إلى ذلك، أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي توقيع اتفاقيات مبدئية مع المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض برعاية وزارة النقل المصرية وهيئة النقل النهري.