وزارة الشؤون الاجتماعية تطلق ملتقى ضوابط جمع التبرعات

الرشيدي: 6 فرق رقابية لضبطها خلال رمضان

نشر في 31-03-2022
آخر تحديث 31-03-2022 | 00:00
بعض المشاركين خلال اللقاء
بعض المشاركين خلال اللقاء
عقدت وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، أمس، اللقاء التنويري الأول لتعريف أعضاء الفرق الرقابية بالمهام الموكلة إليهم حول إجراءات وضوابط جمع التبرعات. وكشف الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في الوزارة سالم الرشيدي، عن تشكيل 6 فرق رقابية لضبط عملية التبرع خلال رمضان، والتأكد من توجيه الأموال المجموعة إلى أهل الخير والمحتاجين، مشدداً على أهمية التصدي لأي مسار خاطئ خلال الجمع.

وقال الرشيدي، في كلمته خلال الملتقى، إن «تشكيل الفرق يأتي في إطار حرص الوزارة على توجيه أموال المتبرعين إلى مستحقيها، ما يستدعي تهذيب آلية الجمع تحت غطاء قانوني يضمن ايصالها لأصحابها بالطريقة السليمة»، مؤكدا أن الكويت بلد صغير في حجمه غير أنه كبير بعطائه.

وذكر أن تشكيل الفرق يأتي بشكل سنوي لمنع أي جمع مخالف، وايصال التبرعات للاسر المحتاجة بالشكل الصحيح، مبينا أن نحو 80 في المئة من أعضاء الفرق الرقابية عملوا بهذا المجال منذ سنوات.

«الكاش» والأكشاك

من جانبه، أكد مدير إدارة الجمعيات والمبرات الخيرية عبدالعزيز العجمي، أن نجاح مشروع جمع التبرعات خلال الشهر الفضيل رهن قيام الفرق المختصة بالمهام الموكلة إليها، ورصد المخالفات بأشكالها كافة سواء الجمع النقدي (الكاش) أو الأكشاك، إضافة إلى الالتزام بالجدول الزمني المعتمد من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إضافة إلى مجابهة عمليات «التحايل» في استخدام الـ «كي.نت»، مشيرا إلى أن هناك طرقا مبتكرة سيتم تعريف أعضاء الفرق بها حتى تتمكن من تنظيم العمل الخيري.

وأوضح العجمي أن جمع (الكاش) ممنوع بالمساجد وغيرها، كما أن أكشاك جمع الملابس محظورة أيضاً، مشيرا إلى أن هناك عددا من الجمعيات طلبت جمع التبرعات بالمساجد وهذا سيكون وفق الجدول الزمني المعتمد من «الأوقاف»، شريطة أن يكون تحصيل الأمول عبر الـ «كي. نت»، مما يتطلب من أعضاء الفرق التأكد من التحويل لحساب الجمعية، مؤكداً أن هناك تعاونا بين «الشؤون» وزارتي الداخلية والأوقاف لضبط مشروع الجمع خلال رمضان، إضافة إلى بلدية الكويت لإزالة الأكشاك المخالفة.

وأشار العجمي إلى أهمية التعامل مع الجمعيات الخيرية داخل المساجد وفق الجدول الزمني المعتمد من «الأوقاف» الذي سيكون مقسماً حسب المحافظات الست ويتغير أسبوعياً، مبينا أن الجمعية المسموح لها بالجمع خلال رمضان وغير مدرجة بالجدول الخاص بالمساجد سوف تخالف حال الجمع داخل بيوت الرحمن، وستسحب هوية مندوبها وتوقف صلاحياته.

● جورج عاطف

back to top