وزير الإعلام: ساهر في طليعة شعراء الأغنية

مهرجان القرين يختتم الدورة الـ 27 بمشاركة الرويشد والمطرف والمفتاح والسالم

نشر في 01-04-2022
آخر تحديث 01-04-2022 | 00:02
أحيا 4 مطربين حفل ختام مهرجان القرين الثقافي، مقدمين أبرز أغنيات الشاعر ساهر، المحتفى به ضمن الدورة الـ27 من المهرجان.
اختُتمت أمس الأول فعاليات مهرجان القرين الثقافي بنسخته الـ27 بحفل جماهيري كبير تم خلاله تكريم الشاعر صالح مدوه، الملقب بـ"ساهر"، بحضور وزير الإعلام والثقافة ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. حمد روح الدين.

وشهد مسرح عبدالحسين عبدالرضا في منطقة السالمية ليلة موسيقية جميلة شارك فيها نخبة من نجوم الأغنية الكويتية تحت قيادة المايسترو د. أيوب خضر، وبمشاركة الفنان عبدالله الرويشد، والفنان مطرف المطرف، والفنان فهد السالم، والفنان سلطان المفتاح. قدَّم الحفل المذيع هاشم أسد.

وبهذه المناسبة، قال د. روح الدين: "إنها لمناسبة سعيدة، ومسك الختام لمهرجان القرين الثقافي الـ 27، الذي شمله سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد برعايته واهتمامه، أن نحتفي بأعمال الشاعر الغنائي (ساهر)، وهو تقليد اعتدنا عليه في ختام هذا المهرجان المهم، فللشاعر (ساهر) إنتاج وافر ونوعي من القصائد الغنائية التي قُدمت لكبار الفنانين في الكويت ودول عربية أخرى".

وأضاف د. روح الدين: "يمتلك الشاعر الغنائي (ساهر) موهبة شعرية مميزة جعلته في طليعة شعراء الأغنية الكويتية، وله سجل حافل بالأغاني الناجحة بأصوات مطربين كثر، سواء من الكبار أو الشباب، وقد تميزت أشعاره بحلاوة الكلمة، وصدق التعبير، الذي يصل إلى الوجدان، ويُمتع المستمعين، وهي ميزة حصل عليها شاعرنا الكبير بعد استفادة واستلهام من تجارب شعراء سبقوه في مجال كتاب الشعر الغنائي جعلت منه شخصية متفردة منذ بداية انطلاقته في الثمانينيات، واستمراره إلى يومنا هذا بتنوع إنتاجي زاخر، فمن الأغنية العاطفية إلى الأغنية الوطنية والدرامية المتمثلة بالمسلسلات والبرامج المنوعة وكذلك المسرحيات. لقد خطا الشاعر الغنائي (ساهر) مشواره الفني بعيداً عن المجاملات والتنازلات عن القيم الفنية للشعر الغنائي، ويعتبر اليوم علماً من أعلام الأغنية الكويتية والخليجية، وامتداداً جميلاً لجيل من سبقوه في هذا المجال".

وبمشاركة وزير الإعلام والأمين العام لـ"الوطني للثقافة" د. عيسى الأنصاري، والأمين العام المساعد لقطاع الفنون د. بدر الدويش، تم تكريم الشاعر صالح مدوه.

وعلى مدار ساعتين تقريبا استمتع الجمهور بباقة من أجمل الأغنيات التي صاغها الشاعر "ساهر" بصوت نخبة من نجوم الأغنية، حيث كانت البداية مع الفنان فهد السالم، الذي قدَّم ثلاث أغنيات، هي: مضمون، روح الله حسيبك، ونهاية قصتك. بينما تميَّز الفنان سلطان المفتاح بأغنيات ثلاث أيضا، هي: مر يا حلو، حال الهوى، وشالعجب مريت. أما الفنان مطرف المطرف، فقد شارك بأغنيات: لا خطاوينا، يفوق الوصف، وإذا أنت الحب.

وكان مسك الختام على وقع تفاعل الجمهور مع "سفير الأغنية الخليجية" الفنان عبدالله الرويشد، الذي بدأ وصلته بكلمة عبَّر فيها عن سعادته بالمشاركة في ليلة تكريم "ساهر"، ومن ثم اختار أن يشدو بـ"يا حبك للزعل" و"اللي نساك".

ساهر: سعيد بالتكريم

قال الشاعر ساهر، لـ"الجريدة"، بمناسبة تكريمه: "سعيد بوجودي بين هذه النخبة الكبيرة من المسؤولين والإعلاميين. أشكر المجلس الوطني على اختياري من الناس المكرَّمين، وإن شاء الله تكون ليلة جميلة، وهذه ليست غريبة على المجلس الوطني والقائمين عليه، فهم قدموا لنا أشياء جميلة، ومهرجانا جميلا".

فيلم تسجيلي وكتاب

تضمنت الاحتفالية فيلما تسجيليا عن مسيرة الشاعر ساهر ومسيرته الفنية الحافلة، ووصف الفيلم الشاعر ساهر بأنه من زمن الفن الجميل، وشاعر الأغنية من الدرجة الأولى، وأنه استطاع التفرد بنفسه، وأن يرسم كلمات فنية رائعة، فهو صاحب ذوق فني وحس مرهف، وطرح أفكاره ومشاعره باستخدام المفردات الكويتية الجميلة والمؤثرة. وشارك في الفيلم مجموعة من الشخصيات على الصعيد الفني والغنائي، وهم: الفنان داود حسين، والملحن عبدالله القعود، والشاعر أحمد الشرقاوي، والفنان محمد المسباح، والملحن عمار البني.

وقامت الاحتفالية بإعداد كتاب وثقه الإعلامي والباحث صالح الغريب بعنوان: "الشاعر الغنائي ساهر: فضل العامية للوصول إلى القاعدة الشعبية"، تضمن سيرته الذاتية، وأقواله، وبعض نصوصه الغنائية، وألبوما للصور، ومقالة كتبها جمال اللهو بعنوان: "ساهر... يفوق الوصف".

فضة المعيلي

back to top