الفليج: «كفيك» حافظت على مستوى ثبات محفظة التمويل

البحر: الشركة رسخت اكتساب ثقة البنوك بحصولها على تسهيلات جديدة بـ 8 ملايين دينار

نشر في 31-03-2022
آخر تحديث 31-03-2022 | 19:31
 رئيس مجلس إدارة "كفيك" سليمان الفليج وطارق البحر خلال «العمومية»
رئيس مجلس إدارة "كفيك" سليمان الفليج وطارق البحر خلال «العمومية»
وافقت الجمعية العمومية العادية للشركة الكويتية للتمويل والاستثمار "كفيك" للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021 التي عقدت اليوم بنسبة حضور بلغت 79 في المئة على جميع البنود الواردة في جدول أعمالها، ومنها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقب الحسابات، والموافقة على توصية المجلس بعدم توزيع أرباح عن عام 2021 لخدمة أهداف الشركة التوسعية، وتحويل 60 ألف دينار من الأرباح لحساب الاحتياطي الإجباري.

وخلال الجمعية، قال رئيس مجلس إدارة "كفيك" سليمان الفليج: "كنا أهلاً للتحدي في وجه جائحة فيروس كورونا، وبذلنا الجهد واتخذنا خطوات فورية لحماية حقوق مساهمينا وأفرادنا وعملائنا وضمان استمرار تقديم خدماتنا دون انقطاع، وكذلك حرصنا على العمل جنباً إلى جنب مع الحكومة والجهات الرسمية في الكويت لتخفيف آثار الجائحة، وبذلك استطاعت كفيك تجاوز تلك الأزمة وما تبعها من تحديات بأقل الخسائر الممكنة مما يعكس مدى فاعلية رؤية الإدارة التنفيذية للشركة وتوازن نموذجها التشغيلي للقطاعات المختلفة".

وأضاف الفليج: "على الرغم من استمرار تداعيات الجائحة فإن الاقتصاد الكويتي تعافى نسبياً خلال عام 2021 مقارنةً بعام 2020 وذلك بسبب التخفيف التدريجي للتدابير الاحترازية الخاصة بالسيطرة على فيروس كوفيــد 19، إضافة الى ارتفاع أسعار النفط عالمياً"، موضحاً أنه "خلال عام 2021 ارتفع الائتمان المحلي بما يقدر بـ 4 في المئة وذلك بسبب زيادة نسبة الدين الشخصي كنتيجة لبرنامج تأجيل أقساط القروض للمواطنين لفترة ستة أشهر".

وتابع: تتباين تقديرات النمو لعام 2022 وفقا لاحتمالية تمرير قانون الرهن العقاري والذي سيمنح دفعة لاقتراض الأسر، كما شهد القطاع المصرفي بشكل عام تعافياً قوياً ملحوظاً حيث بلغ معدل النمو المركب على مدار الخمس سنوات الأخيرة في محافظ ودائع العملاء لدى البنوك المحلية ومحافظ القروض نسبة 3 في المئة و5 في المئة على التوالي.

وقال: "مستمرون في استراتيجيتنا القائمة على تنويع مصادر الدخل من أوعية استثمارية مختلفة والاعتماد على توليد إيرادات وتدفقات نقدية من أنشطة خدمات التمويل وإدارة الأصول والاستثمارات المدرة"، موضحاً أن المؤشرات المالية للشركة في عام 2021 تعكس النسب المتدنية لمعدلات الاقتراض التي بلغت 1 في المئة، وأيضا النسب العالية لمعدلات السيولة التي بلغت 61 في المئة، وهو ما يعكس متانة المركز المالي لـ"كفيك" وهو ما يتيح لها فرصاً للنمو في أنشطتها.

وذكر الفليج أن أذرع الشركة المختلفة المتمثلة في قطاع خدمات التمويل وقطاع إدارة الأصول وقطاع الاستثمار استطاعت تحقيق نماذج أعمال متوازنة، حيث نجح قطاع الاستثمار في التخارج من بعض الاستثمارات خلال عام 2021 محققة أرباح من تلك التخارجات، واستطاع قطاع إدارة الأصول زيادة الأموال المدارة وتلك المحتفظ بها بصفة أمانة بنسبة ارتفاع بلغت 5.4 في المئة.

ووافقت الجمعية أيضاً على تعيين خليفة الغانم ممثلا لفلاح الهاجري وانتخاب عبد اللطيف التمار كعضوين مكملين لمجلس الادارة للدورة الحالية "2021، 2022، 2023"، كما تم عقد اجتماع مجلس الإدارة بنفس اليوم لتشكيل المجلس وعليه تم تعيين سليمان الفليج رئيساً لمجلس الإدارة وطارق البحر نائباً له ورئيساً تنفيذياً.

النتائج المالية

وأوضح الفليج أن "كفيك" حققت أرباحاً قبل خسائر انخفاض قيمة موجودات غير ملموسة ومكافأة أعضاء مجلس الإدراة والضرائب بلغت 1.7 مليون دينار عن عام 2021 مقارنةً بأرباح بلغت 184 ألف دينار تقريباً عن عام 2020 بزيادة بلغت 1.5 مليون تقريباً، كما سجلت الشركة الأم ارتفاعاً في صافي الربح العائد لمساهمي كفيك بنسبة 5 في المئة مقارنة بعام 2020، حيث بلغ صافي الربح 470 ألف دينار تقريباً بواقع ربحية 1.5 فلس عن عام 2021 مقارنةً بصافي ربح 447 ألف دينار تقريباً وبواقع ربحية 1.4 فلس للسهم عن عام 2020.

قطاع التمويل

وذكر أن "كفيك" استطاعت الحفاظ على مستوى ثبات لمحفظة التمويل التي بلغت 13.4 مليون دينار بنهاية 2021 بانخفاض طفيف 2 في المئة تقريباً عن 2020 والتي كانت 13.7 مليون دينار، عازياً الانخفاض بشكل أساسي إلى رؤية الادارة التنفيذية للشركة في التحفظ بمنح عمليات التمويل للأفراد والشركات خلال عام 2021، ومجهودات الشركة في تحصيل مستحقاتها من العملاء حتى تتمكن من سداد أقساط القروض وتكاليف خدمة الدين خلال 2021.

وأضاف أنه رغم انخفاض قيمة محفظة التمويل، استطاع قطاع التمويل تحقيق مستويات جيدة من الربحية في 2021، حيث بلغ صافي ربح القطاع 152 ألف دينار، في ظل استمرار تداعيات جائحة كورونا، كاشفاً أن "كفيك" تقوم بتأسيس شركة تابعة جديدة وهي "شركة كفيك للخدمات التمويلية – ش.م.ك.م"، وهي مملوكة لـ "كفيك" بنسبة 99.96%، برأسمال 15 مليون دينار، وحالياً تقوم "كفيك" بالتنسيق مع الجهات الرقابية والحكومية لتزويدها بجميع المتطلبات اللازمة لإنهاء إجراءات تسجيل الشركة والبدء في أنشطتها التشغيلية.

وأكد أن سعى إدارة "كفيك" لـتأسيس شركة جديدة متخصصة في تقديم خدمات التمويل جاء نتيجة القناعة الراسخة لدى مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لمضاعفة عوائد مساهمي "كفيك" والتوسع في نشاط التمويل من خلال التوسع في الاقتراض من البنوك والاستفادة من توليد الإيرادات الناتجة عن ذلك.

واستطرد الفليج بأن قطاع التمويل بالشركة مستمر في مجهوداته لتخفيض مبالغ الديون غير المنتظمة، مبيناً أن خطط هذا القطاع في 2022 هو استمرار تكثيف الجهود لتحصيل مستحقات الشركة لدى العملاء المتعثرين المتبقيين (تمثل قروض ممنوحة من الأعوام 2010 وما قبلها) سواء بالتسويات الودية أو القانونية مع الحفاظ على مستوى مقبول من حجم المحفظة يحقق الكفاءة المالية ويكفي لتغطية تكاليف التشغيل.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة طارق البحر إن "كفيك" حافظت على مستوى متوازن من الأموال المدارة وتلك المحتفظ بها بصفة أمانة بلغت 224.9 مليون دينار تقريباً في عام 2021 مقارنة بـ 213.3 مليوناً تقريباً في عام 2020 وبنسبة ارتفاع بلغت 5.4 في المئة.

وأضاف البحر: بالرغم من استمرار الآثار الناتجة عن الجائحة فإن "كفيك" استطاعت اكتساب ثقة البنوك الدائنة في المركز المالي للشركة حيث حصلت خلال عام 2021 على تسهيلات ائتمانية جديدة بقيمة 8 ملايين دينار، كما سددت الأقساط المستحقة للدائنين في مواعيد استحقاقها مما يعكس متانة وملاءة مركزها المالي.

قطاع الاستثمار وتمويل الشركات

وذكر البحر أنه خلال عام 2021 واستكمالاً لخطط التخارج من الأصول غير المدرة نجح قطاع الاستثمار بالشركة الأم في استكمال باقي بنود صفقة التخارج من بعض أصول المجموعة من خلال إحدى شركات المجموعة التابعة "شركة كفيك للوساطة المالية (ش. م. ك .م)"، والتي بدأ القطاع في تنفيذها أواخر العام الماضي، الأمر الذي نتج عنه تسجيل المجموعة لصافي ربح من البيع بلغ 1.8 مليون دينار تقريباً عن عام 2021، موضحاً أن "كفيك" استطاعت على مدار السنوات الماضية التخارج من استثماراتها غير المدرة، وسوف تستمر في تنفيذ خطط للتخارج من بعض استثماراتها المباشرة خلال السنوات المقبلة.

ولفت إلى أن "هذا القطاع يقوم باعتماد نموذج عمل يعتمد على توليد إيرادات بشكل مستمر من خلال أتعاب ورسوم خدمات استشارية وعوائد من استثمارات مدرة موزعة في مناطق جغرافية متعددة مثل الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي وأميركا الشمالية، كما يقدم هذا القطاع خدمات استشارية لحلول ومنتجات تتناسب مع عملائنا في الكويت وشركاء كفيك الاستراتيجيين في منطقة الخليج العربي".

الفليج: «كفيك» تؤسس شركة جديدة تابعة متخصصة في تقديم خدمات التمويل برأسمال 15 مليون دينار

البحر: الشركة مستمرة في تنفيذ خطط للتخارج من بعض استثماراتها المباشرة خلال السنوات المقبلة
back to top