ارتفعت البتكوين بنسبة طفيفة لتتداول أعلى مستوى 47 ألف دولار خلال تعاملات، أمس، متجهة نحو تسجيل مكاسب شهرية بأكثر من 13 في المئة.

وارتفعت البتكوين بنسبة 0.42 في المئة إلى 47300 دولار، وفقًا لبيانات "كوين باس".

Ad

وفي الوقت نفسه، صعدت الإيثريوم 0.4 في المئة عند 3410.45 دولار، والريبل 0.8 في المئة إلى 86.76 سنتاً.

وحسبما ذكرت "رويترز"، مددت هيئة الرقابة المالية البريطانية الأربعاء التراخيص المؤقتة لعدد صغير من شركات العملات المشفرة قبل الموعد النهائي المحدد في الأول من أبريل لإثبات وجود ضوابط كافية لمنع غسل الأموال.

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، إن عالم العملات الرقمية يبدأ بالتوسع وقد نرى بعض التحولات.

وأضافت غورغييفا، في مقابلة مع "العربية"، أن "الناس يثقون بالعملة عندما تكون هذه العملة مدعومة بمؤسسات وأصول قوية".

وتابعت: "لا يزال هذا هو الحال عندما نتحدث عن الدولار"، مؤكدة أنه لا يجب التسرع بالقول وداعاً للدولار الأميركي كعملة احتياطي عالمي.

وأفادت مديرة الصندوق: "كل هذا الكلام سابق لأوانه لأن الدولار مفضل كعملة احتياطية لمتانة الاحتياطي الفدرالي، ووزارة الخزانة، وعمق أسواق رأس المال… بالطبع مع تطور العالم، هناك فرص أخرى لبناء الاحتياطيات".

وفيما يتعلق بالتحول الرقمي، أكدت أن هذا لن يبعد الدولار لأن الولايات المتحدة بدأت تدرس إصدار الدولار الرقمي.

وبينت أن العقد الماضي شهد تقلص حصة الدولار كعملة احتياطي من 70 في المئة إلى 60 في المئة، أي بتراجع 10 في المئة، موضحة أن الدولار الأسترالي، والكرونا السويدية، والفرنك السويسري شكلوا 25 في المئة فقط من هذه النسبة المفقودة للدولار، كما استحوذت الرنمينبي على حصة لأن الميزة المشتركة لهذه العملات أنها مدعومة بمؤسسات قوية وشفافة.