وزارة الصحة واتحاد الجمعيات يدشنان مبادرة «جمعية داعمة للصحة»

• د. حمود الزعبي : إحدى الشراكات المجتمعية الهادفة إلى تحقيق أهداف التنمية في البلاد
• الوزارة نصحت المرضى بالتواصل مع أطبائهم لمناقشة إمكانية الصوم

نشر في 01-04-2022
آخر تحديث 01-04-2022 | 00:00
وزارة الصحة
وزارة الصحة
دشنت وزارة الصحة، بالتعاون مع اتحاد الجمعيات التعاونية، مبادرة "جمعية داعمة للصحة"، في إطار مكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية، والتي تشمل أمراض السكري، والقلب، والأمراض التنفسية، وأمراض السرطان.

وأكد مدير إدارة الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية في الوزارة، د. حمود الزعبي، أن هذه المبادرة تعد إحدى الشراكات المجتمعية الهادفة إلى تحقيق أهداف التنمية في البلاد، مشدداً على أن إدارة الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية تولي اهتماما كبيرا بالمبادرات الخاصة بالوقاية من تلك الأمراض.

الجدير بالذكر أن الأمراض المزمنة غير المعدية كالسكري، والقلب، والأمراض التنفسية، والسرطان، تتسبب في 65 في المئة من الوفيات في الكويت.

من جانب آخر، نصحت "الصحة" المرضى، خصوصا أولئك الذين يعانون أمراضا مزمنة غير معدية كالربو والقلب والسكر وغيرها، بضرورة التواصل مع الطبيب المعالج قبل بداية شهر رمضان المبارك، لمناقشة إمكانية الصوم، وإعادة جدولة مواعيد تناول الأدوية خلال الشهر الفضيل بالشكل الذي يحقق أقصى فائدة مرجوة.

وأكدت الوزارة أن مواعيد استقبال المتبرعين بالدم في إدارة خدمات نقل الدم والأفرع التابعة لها خلال الشهر، ستكون من الأحد حتى الخميس خلال الفترة الصباحية من التاسعة والنصف صباحا حتى الثانية ظهراً، في بنك الدم المركزي بالجابرية، ومركز التعاونيات لنقل الدم بجانب مستشفى العدان، وفرع مستشفى الفروانية، وفرع مستشفى الجهراء، وفرع مركز الحميضي والسديراوي الصحي بمنطقة الشويخ، ومركز عبدالرزاق العبدالرزاق في منطقة الصباح، ومركز سلوى للخلايا الجذعية في منطقة الصباح.

وأشارت إلى أن مواعيد التبرع في إدارة خدمات نقل الدم خلال رمضان في الفترة المسائية سيكون من الثامنة مساء حتى الثانية عشرة والنصف صباحا، وذلك في بنك الدم المركزي بالجابرية، ومركز التعاونيات في العدان، وفرع مستشفى الفروانية، أما مواعيد استقبال المتبرعين بالصفائح الدموية في الفترة الصباحية فستكون من التاسعة والنصف حتى الثانية عشرة والنصف ظهرا من الأحد حتى الخميس، ومن الثامنة مساء حتى الحادية عشرة مساء طول أيام الأسبوع.

وفي موضوع منفصل، نظمت إدارة التدريب والتطوير في الوزارة برنامجا تدريبيا لموظفيها تحت شعار "فن إدارة الحوار".

وأكدت الوزارة أن هذا البرنامج، الذي يستهدف الوظائف الإشرافية، يأتي تماشيا مع سياستها الرامية إلى تطوير وتنمية القدرات الشخصية للموظفين والارتقاء بمستواهم الوظيفي.

● عادل سامي

back to top