أحداث وطرائف في تاريخ سحب القرعة

نشر في 31-03-2022
آخر تحديث 31-03-2022 | 21:10
أحداث وطرائف في تاريخ سحب القرعة
أحداث وطرائف في تاريخ سحب القرعة


الأوروغواي 1930

أُجريت عملية سحب القرعة في النسخة الأولى في العاشر من يوليو 1930 في مونتيفيديو، أي قبل 3 أيام من انطلاق النهائيات وبعد أن وصلت جميع المنتخبات المشاركة وعددها 13 منتخباً. أسباب كثيرة ادت الى ذلك من بينها رحلة شاقة وطويلة تكبدتها المنتخبات، تردّد في المشاركة وقلق حول امكانية عدم وصول المنتخبات وخوف من انسحاب بعضها في اللحظة الاخيرة.

توزّعت المنتخبات الـ13 على أربع مجموعات ترأستها منتخبات الارجنتين والبرازيل والأوروغواي والولايات المتحدة، في حين توزّعت المنتخبات الأوروبية الأربعة على المجموعات الأربع.

فرنسا 1938

تم سحب قرعة نسخة 1938 بواسطة حفيد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جول ريميه.

إنكلترا 1966

كانت المرة الاولى التي تُنقل فيها القرعة مباشرة على الهواء، وذلك في فندق رويال غاردن في العاصمة لندن، حيث صنّفت إنكلترا وألمانيا الغربية والبرازيل وإيطاليا في المستوى الأول.

إسبانيا 1982

سقطت عملية سحب القرعة في الفوضى عندما أوقعت البيرو وتشيلي في مجموعتي البرازيل والارجنتين توالياً عن طريق الخطأ، لان القوانين لا تجيز وجود منتخبين من قارة واحدة في مجموعة واحدة. وفي الواقع، فإن الكرتين اللتين تحملان اسمي البيرو وتشيلي كان يجب أن تكونا خارج القفص المعدني الذي استعمل لاجراء القرعة لكن احدهم نسي القيام بذلك. ثم تم ارتكاب خطأ جديد عندما سُحب اسم اسكتلندا لمواجهة الارجنتين في المباراة الافتتاحية، قبل أن يتم الاكتشاف بأنه كان يتعين أن يكون المنتخب البلجيكي منافساً للدولة المضيفة وهكذا صار، وحدث الخطأ الفني في الماكينة التي كانت تقوم بإجراء القرعة حيث علقت الكرات في الدولاب.

جنوب إفريقيا 2010

أقيم سحب القرعة في مركز المؤتمرات في كايب تاون في الرابع من ديسمبر عام 2009. نسي رئيس فيفا السويسري جوزيف بلاتر اسم المدينة التي ستستضيف المباراة الافتتاحية لمونديال 2010 ونظر حوله طالباً المساعدة، فقامت بالمهمة الممثلة الجنوب إفريقية الهوليودية تشارليز ثيرون معلنةً اقامة مباراة جنوب افريقيا والمكسيك على ملعب "سوكر سيتي ستاديوم" في مدينة جوهانسبورغ.

back to top