تركيا تقترب من غلق «ملف خاشقجي»

جاويش أوغلو: خطوات مهمة في طريق «التطبيع» مع السعودية

نشر في 01-04-2022
آخر تحديث 01-04-2022 | 00:12
الصحافي السعودي جمال خاشقجي
الصحافي السعودي جمال خاشقجي
اتخذت أنقرة خطوة لإغلاق ملف الصحافي السعودي جمال خاشقجي في تركيا عام 2018، بنقل القضية إلى السعودية، في وقت قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن هناك خطوات مهمة في طريق تطبيع العلاقات بين بلاده والمملكة.

وأعلنت المحكمة الجنائية الـ 11 في إسطنبول، التي تنظر محاكمة المشتبه فيهم بقتل خاشقجي في تركيا، أنها طلبت رأي وزارة العدل في غلق القضية ونقلها إلى المملكة، وجاء ذلك بناء على طلب مدعي عام إسطنبول «إغلاق ملف» القضية، وإحالة محاكمة الأشخاص الـ 26 المتهمين إلى السلطات القضائية السعودية.

ورداً على هذا الطلب قررت المحكمة التوقف عن مواصلة نظر القضية، ورفع جلستها إلى 7 أبريل الجاري بانتظار رأي وزارة العدل.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أعلن مطلع يناير الماضي أنه سيزور السعودية قريباً، وتوقعت وسائل إعلام تركية أن تشمل جولته التي قادته إلى الإمارات منتصف فبراير الماضي، زيارة الرياض، لكن الزيارة لم تحصل حتى الآن.

وقال جاويش أوغلو، في لقاء تلفزيوني أمس، إن نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أعلن في وقت سابق عزمه زيارة تركيا، مبيناً أنه لم يتم التخطيط لهذه الزيارة بعد، «بسبب الزخم الموجود في الحراك السياسي».

وأشار إلى أنه التقى الأمير فيصل في العاصمة الباكستانية إسلام آباد في 22 مارس المنصرم، على هامش أعمال الاجتماع الـ 48 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي.

back to top