التركيت: «الصفاة للاستثمار» تستعد لإدراجات نوعية

«إدراج أسهم الشركة في أسواق مال خارجية مثل دبي خاضع للدراسة»

نشر في 02-04-2022
آخر تحديث 02-04-2022 | 16:08
 رئيس مجلس إدارة شركة "الصفاة للاستثمار" عبدالله التركيت مترئساً الجمعية العمومية
رئيس مجلس إدارة شركة "الصفاة للاستثمار" عبدالله التركيت مترئساً الجمعية العمومية
انتخبت الجمعية العمومية لشركة الصفاة للاستثمار مجلس إدارتها لدورة جديدة، وتمثل في عبدالله التركيت رئيساً، وفهد المخيزيم نائباً، إلى جانب عضوية عبدالرزاق الضبيان وناصر الشرهان وأنور التقي ومشعل الجاركي وعبدالمحسن المشعان.
قال رئيس مجلس إدارة شركة "الصفاة للاستثمار" عبدالله التركيت إن الشركة منفتحة على الاندماج مع شركات محلية أخرى بما يمثل قيمة مضافة للمساهمين بمختلف شرائحهم، مضيفاً أن العملية تتطلب إجراء دراسات فنية مستفيضة وفقاً للمعايير والضوابط القانونية المنظمة لذلك، إذ سيُرفع التصور الخاص بذلك إلى الجهات الرقابية المعنية في حال التوصل إلى صيغة نهائية بهذا الشأن.

تصريحات التركيت جاءت على هامش الجمعية العمومية التي انتخبت نهاية الأسبوع الماضي مجلس إدارة الشركة لدورة جديدة وتمثل في التركيت رئيساً وفهد المخيزيم نائباً، إلى جانب عضوية عبدالرزاق الضبيان وناصر الشرهان، وأنور التقي، ومشعل الجاركي، وعبدالمحسن المشعان.

وأكد أن الشركة تتمتع بوضع جيد يسمح لها بمواكبة التغيرات التي تحدث في سوق الخدمات المالية وفي البيئة الاقتصادية عموماً، خصوصاً أن ثقافة العمل لدى "الصفاة" تساعد على تلبية متطلبات العملاء، "وهو ما يجعلنا مستعدين لخدمتهم في مختلف الأوقات". وأشار إلى تطلع "الصفاة" لإدراجات مستقبلية نوعية، حيث تسعى لتجهيز كياناتها بشكل يتفق مع المعايير والشروط لهذا الهدف بما يضمن تقديم نماذج واعدة للسوق، موضحاً أن فكرة إدراج الشركة في سوق مالي آخر مثل سوق دبي المالي مطروحة وتحت الدراسة، ولكن تنفيذها سيكون في الوقت المناسب.

استقرار السيولة

وأوضح التركيت أن "الصفاة للاستثمار" اهتمت خلال العام المالي الماضي باستقرار السيولة الدائمة الناتجة عن عمليات التأجير بالرغم من انكماش السوق العقاري وما نجم عن آثار الجائحة وتقليل الانعكاسات السلبية الناتجة عنها.

وأضاف "نأمل أن يكون العام الحالي عام تحول في مسيرة الشركة نحو أفق جديد نتطلع من خلاله إلى الارتقاء بمنظومة عمل الشركة في شتى الصعد الإدارية والتشغيلية والمالية، وبما يتماشى مع تغيرات المرحلة والتطورات المتسارعة التي يشهدها العالم أجمع".

رافد جديد

وتابع أن "الشركة نجحت في إضافة رافد جديد للنقد المستدام وذلك مع الانتهاء من إنجاز مشروع الأحمدي بنهاية عام 2021، متوقعاً أن يساهم المشروع بتأثير مادي ومستدام على التدفقات النقدية للشركة وذلك جنباً إلى جنب مع مشاريع الشركة العقارية الحالية المتمثلة في مشروع BOT حولي، والذي نعمل باستمرار على تطويره للمنافسة في السوق العقاري الأمر الذي سيساعد الشركة في الدخول في مشاريع جديدة".

الوفاء بالالتزامات

وأضاف التركيت "نحن سعداء بقدرتنا على الوفاء بالتزامنا بتحقيق استراتيجيتنا وتعزيز ثقة السوق بالمجموعة، في إشارة إلى أن العام الماضي شهد تحقيق العديد من الإنجازات التي تصب في مصلحة مساهمي الشركة والتي تمثلت في نجاح الشركة في إعادة الإدراج في البورصة ليعدّ ثمرة حصاد لجهود الشركة المتواصلة ومجلس إدارتها وإدارتها التنفيذية خلال السنوات الأخيرة ويعكس كذلك الثقة بأدائنا والتوقعات المستقبلية الإيجابية".

وأشار إلى نجاح سهم شركة "الصفاة للاستثمار" في المساعدة بإيجاد الزخم وإنعاش حركة التداولات في البورصة الكويتية خلال الفترة الماضية عبر تعاملات شاركت فيها العديد من شرائح المساهمين والمتداولين، مبيناً أن تعاملات سهم الصفاة جاءت ثالث أعلى نسبة تداول في القطاع المالي منذ بداية 2022 ويعتبر سهم الشركة رائجاً ومطلوباً من قبل معظم المتداولين على المدى القصير بسبب السيولة العالية ووجود الطلب.

وكانت البورصة أعلنت أخيراً إضافة سهم شركة الصفاة للاستثمار إلى مؤشر السوق الرئيسي 50 وهو مؤشر جديد للقيمة السوقية وهو مؤشر وزني للسوق الرئيسي والذي يتكون من 50 شركة من حيث أعلى قيمة سيولة في السوق الرئيسي.

وبين التركيت أن هناك مساعي مستقبلية لتكون "الصفاة" مؤهلة للإدراج في السوق الأول Premier Market، وذلك عند وصول القيمة السوقية للشركة في حدود الـ78 مليون دينار، لافتاً إلى التركيز على تحركات السوق الاستراتيجية.

استقطاب الاستثمارات

وكشف عن تمكن مجموعة الصفاة من استقطاب الاستثمارات وأنشطة الأعمال التي تحقق عوائد استثنائية، "حيث كان هذا النمو ممكنا من خلال النجاح المستمر لخطوط أعمال المجموعة، وسعينا لإيجاد استثمارات أنشطة تتيح تحقيق دخل مطرد".

وضرب التركيت مثالاً على ذلك بالاستحواذ على شركة ذي ليكويد كابيتال، حيث حققت المجموعة منه ربحاً وقدره 900 ألف دينار من استثمار جديد في شركة زميلة "نتوقع أن يوفر لنا هذا الاستحواذ مدخلاً استراتيجياً لأعمال الشركة بالمستقبل كما سيعزز نمو الشركة".

عوائد مستدامة

وأفاد بأن الشركة سجلت عوائد مستدامة ونتائج قوية خلال 2021 إلى جانب الوصول إلى صافي ربح للشركة الأم 1.4 مليون دينار ونتطلع إلى المزيد مستقبلاً، وذلك بفضل التنفيذ الناجح لاستراتيجية المجموعة من قبل فريقنا المتفاني، الذي استطاع بنظرته الثاقبة وتقييمه الدقيق لأوضاع السوق خلال عام 2021، إيجاد فرص جديدة مدرة للدخل، مع الحرص على تعزيز واستخلاص القيمة من الأصول الحالية.

الأصول المُدارة

وذكر التركيت أن الشركة قامت بتنشيط قطاع الأصول المدارة وإعادته إلى مستويات النمو القوية حيث قفز إجمالي الأصول المدارة بما نسبته 378 في المئة بنهاية عام 2021، لافتاً إلى مساعي الشركة لتقديم المزيد من الخدمات المتنوعة والحلول الاستثمارية المبتكرة لتعزيز الأنشطة الحالية من تقديم خدمات صفقات الاستحواذ والاندماج وغيرها من الخدمات الاخرى لصانع السوق وذلك للوصول إلى أفضل الشركات الاستثمارية النموذجية.

تخارجات فعالة

ولفت إلى قيام مجموعة الصفاة بوضع استراتيجيات مرنة تم اعتمادها خلال عام 2019 وتنتهي في عام 2023 حيث تسعى "الصفاة" من خلالها إلى القيام بتخارج فعال من الأصول غير المدرة والعمل على استبدالها بأصول ذات إمكانات عالية يتم انتقاؤها بحرص على أن تكون قادرة على تحقيق دخل جيد ومستدام للشركة مما يتيح لها القيام بتوزيعات مستقبلية مستدامة على مساهمي الشركة.

المشروعات الصغيرة

وقال "نتوجه نحو تنويع الاستثمارات التي ستضيفها الشركة الى محفظتها المباشرة، إضافة الى دعم وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة واحتواء أفكار المبادرين من الشباب الكويتيين خصوصا في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها هذه الفئة من الأعمال الصغيرة حيث قمنا بتجهيز دور كامل من برج الشركة في منطقة حولي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وإتاحة مكاتب بمساحات تأجيرية صغيرة مع تقديم خدمات إدارة الأعمال للمستأجرين بأسعار تنافسية وتصلح تلك المساحة لأن تكون نواة للمشاريع الصغيرة ودعم نموها في المستقبل".

الشركة بلا ديون

وكشف التركيت عن مساعي الشركة لاستغلال ميزة خلوها من الديون المصرفية في السعي للحصول على تسهيلات مصرفية جديدة طويلة الأمد للدخول في شراكات جديدة واستثمارات جديدة منتقاة بعناية وحرص.

وأعلن عن بحث الشركة لإمكانية تقديم المزيد من الخدمات خلال العام القادم تحت قطاع إدارة الأصول لتكون الإيرادات الناتجة عن إدارة تلك الأصول من الروافد المستدامة والرئيسة للشركة. مثل هذه الخدمات خدمة صانع السوق، والتي توفر إيرادات ثابتة نتيجة التعاقدات مع الشركات المدرجة، إضافة إلى الأرباح المالية الناتجة من عمليات البيع والشراء، وتوزيعات الأرباح.

التركيت: الشركة لديها استراتيجية تستمر حتى 2023 للتخارج من الأصول غير المُدرة
back to top