أعلنت الشركة الوطنية العقارية، التي تعمل حالياً على تطوير مشاريع ضخمة مختلفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نتائجها المالية والتشغيلية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021.

وحققت الشركة صافي أرباح خاصا بمساهمي الشركة الأم بقيمة 199.6 مليون دينار، أي ما يعادل 134.5 فلسا لكل سهم، عن عام 2021، مقارنة بصافي أرباح خاص بمساهمي الشركة الأم بـ 443 ألف دينار، أي ما يعادل 0.3 فلس لكل سهم، وبنسبة نمو 44951.8 في المئة عن عام 2020.

Ad

وبلغت الإيرادات التشغيلية للشركة 32.5 مليون دينار، للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021، أي ما يعادل زيادة بنسبة 93 في المئة مقارنة بعام 2020، وبلغ إجمالي الأصول 654.2 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2021، أي ما يعادل زيادة بنسبة 33 في المئة مقارنة بعام 2020. وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة بنسبة 20 في المئة (20 سهما لكل 100 سهم)، وتخضع هذه التوصية لموافقة الجمعية العمومية لمساهمي الشركة.

ظروف غير اعتيادية

وقال نائب رئيس مجلس إدارة الشركة الرئيس التنفيذي فيصل العيسى: "خلال عام آخر من الظروف غير الاعتيادية، أثبتت إدارة الشركة الوطنية العقارية مرة أخرى أن تفانينا في وضع مصالح مساهمينا أولاً، والعمل بنزاهة، وتقديم قيمة دائمة للمساهمين، لا يساعد فقط على توجيهنا في الظروف غير المؤكدة، بل يمكّننا من الازدهار ".

وأضاف العيسى "خلال السنة المالية 2021، استمر تركيزنا على أولوياتنا طويلة الأمد المتمثلة في تعظيم القيمة لمساهمينا، والحفاظ على الملاءة المالية للشركة، والمحافظة على الموظفين، وتأمين العمليات المستدامة".

وأوضح أنه "بالإضافة إلى عملياتها الرئيسية في قطاع العقار، فإن الشركة هي أكبر مساهم بحصة نسبتها 22.3 في المئة بشركة أجيليتي للمخازن العمومية"، لافتا إلى أن "أجيليتي تعمل وتستثمر في الشركات التي تطور سلاسل الامداد وتجعلها ذكية، وأكثر سرعة واستدامة وعدلا وكفاءة".

وأضاف أن "أجيليتي تتمتع بسجل حافل بالنمو وخلق قيمة مستدامة لمساهميها، وقد نجحت في إثبات مكانتها كمزود رائد لخدمات سلسلة التوريد والبنية التحتية والابتكار"، مشيرا إلى أن "هيكل أعمال أجيليتي يضم عددا من الشركات وتعتبر الشركات الخمس التالية الأكثر مساهمة من الناحية المالية، والتي تمتلك أجيليتي فيها حصة مسيطرة: شركة أجيليتي للمجمعات اللوجستية، وترايستار، وناشيونال لخدمات الطيران (ناس)، وشركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (يوباك)، وشركة غلوبال كليرنجهاوس سستمز".

ولفت إلى أن "استثمار أجيليتي في DSV والبالغة قيمته 4.2 مليارات دولار كما في تاريخ التوقيع، واستحواذ ترايستار على حصة إتش أن اي غروب البالغة 51 في المئة في إتش جي ستوريدج إنترناشونال ليميتيد مقابل 215 مليون دولار، بالاضافة الى ما تم اعلانه مؤخراً، بالتوصل إلى اتفاق بين مجلسي ادارة أجيليتي واحدى شركاتها التابعة ومجلس ادارة جون مينزيز، بشأن شروط العرض النقدي الذي أوصت به أجيليتي للاستحواذ على نسبة 100 في المئة من الأسهم العادية في شركة مينزيز بسعر 608 بنسات للسهم الواحد، والذي لا يزال خاضعاً للحصول على موافقة مساهمي شركة مينزيز، فضلا عن موافقة الهيئات التنظيمية ذات الصلة، تبرهن بشكل واضح أن مرحلة جديدة من النمو تنتظر أجيليتي، وتثبت أن الشركة تعمل على تنويع وتعزيز محفظتها من أجل تأمين أعمال مستدامة من شأنها زيادة القيمة للمساهمين".

وبين أن "تاريخ الاستثمار الاستراتيجي للشركة الوطنية العقارية في أجيليتي يعود إلى عام 1997، وبلغت قيمة هذا الاستثمار في دفاتر الشركة 467 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2021، بقيمة سوقية حالية تبلغ حوالي 600 مليون دينار، وهو ما يقرب من 6 أضعاف ديون الشركة الحالية"، موضحا أن هذا الاستثمار قد حقق معدلا عائدا داخليا يبلغ 15 في المئة منذ بدايته، كما حقق عائدات نقدية تعادل 1،000 في المئة.

وقال "ان الصفقة التي قامت بها أجيليتي مؤخرا، والخاصة ببيع حصة ملكيتها بالكامل في الشركة اللوجيستية العالمية المتكاملة إلى شركة دي أس في بانالبينا مقابل 19.3 مليون سهم من أسهم شركة دي أس في، والتي نتج عنها ربح بعد الضرائب بمبلغ 897 مليون دينار، انعكست على نتائج الشركة الوطنية العقارية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021. علماً أن أجيليتي تملك اليوم حصة تبلغ حوالي 8 في المئة من شركة دي أس في بانالبينا وهي ثاني أكبر مساهم بالشركة.

اعتراف كبير

وأضاف العيسى أن "القيمة التي تم خلقها في أجيليتي للمساهمين لافتة للنظر وجديرة بالثناء، إنها اعتراف كبير بما تمكنت الشركة من بنائه وخلقه على مدار العشرين عاما الماضية"، مضيفا أنه "بالنظر إلى السنوات العشر الماضية وحدها، نجد أن هذا الاستثمار قد حقق معدلا عائدا داخليا بنسبة 25 في المئة للشركة الوطنية العقارية".

وأكد أن الشركة "ستواصل تنفيذ استراتيجيتها الرامية إلى تعزيز وضعها النقدي من خلال تخفيض مستوى ديونها الى أقل من 100 مليون دينار وتقليل المطلوبات والمصاريف الى الحد الأدنى".

وأردف أن "ادارة الشركة قامت خلال عام 2021 بإعادة هيكلة جزء كبير من ديونها مع أحد البنوك المحلية، بهدف الحد من مخاطر السيولة ودعم العمليات المستدامة، نظرا للأثر العام للأزمة الصحية والاقتصادية الحالية، ونتيجة لذلك، تم تمديد آجال استحقاق الديون، وإعادة تبويب الجزء طويل الأجل من التسهيلات من التزامات متداولة الى التزامات غير متداولة"، مضيفا أن "تركيز الشركة على المدى القصير سيكون على التخارج من بعض الأصول، والتي ستخصص عائداتها نحو تخفيض جزء كبير من ديون الشركة".

وأشار العيسى إلى أن "الشركة قامت في الربع الرابع من 2021 ببيع كامل حصصها في شركة تابعة في أربيل- العراق (شركة كريدكو العقارية المحدودة)، والتي تمثل 51 في المئة من رأسمال الشركة التابعة، بمقابل مادي 4.545.000 دينار".