الكويت مركز عالمي للتصدي للسمنة وعلاجها

وضع اللمسات النهائية لإنشاء مركز وفقاً لأحدث المعايير

نشر في 02-04-2022
آخر تحديث 02-04-2022 | 16:58
No Image Caption
علمت «الجريدة» أن الفترة الحالية تشهد وضع اللمسات النهائية لمشروع إنشاء مركز حديث وفقا لأحدث المعايير والبروتوكولات العالمية للتصدي للسمنة وعلاجها في دولة الكويت، ضمن أولويات التعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وأكدت مصادر صحية مطلعة أن المركز الذي سيكون مرجعا عالميا للتصدي للسمنة وعلاجها، سيشمل المبادرات التوعوية والبحوث، إلى جانب العلاج والتدريب كمنظومة متكاملة ضمن استراتيجية وخطط التصدي للأمراض المزمنة غير المعدية في برنامج عمل وزارة الصحة ضمن برنامج عمل الحكومة.

وتوقعت المصادر أن تشهد الفترة المقبلة اطلاق المشروع، بعد تحديد أهدافه ومؤشرات متابعته، بالتعاون بين الإدارات ذات الصلة بوزارة الصحة.

وأكدت المصادر أن معدلات السمنة بالكويت تدعو للقلق وتمثل تحديا لا يستهان به أمام النظام الصحي وبرامجه الوقائية والعلاجية على حد سواء.

وفي موضوع منفصل، دعت منظمة الصحة العالمية إلى توفير الفحص الذاتي لمرض «كوفيد- 19» باستخدام اختبارات التشخيص السريع لكشف المستضدات، بالإضافة إلى خدمات الفحص التي تُدار بشكل مهني.

وقال المدير الإقليمي لشرق المتوسط في المنظمة د. أحمد المنظري في تصريح صحافي إن هذه التوصية تستند إلى بيانات تُظهِر أنّ المستخدمين يمكنهم إجراء فحص ذاتي بشكل موثوق ودقيق، وأنّ الفحص الذاتي لـ «كوفيد-19» مقبول وممكن وقد يقلّل من أوجه عدم المساواة الحالية في الوصول إلى الاختبارات.

● عادل سامي

back to top