خطة من 4 مرتكزات للتصدي للأمراض المزمنة

الزعبي: التعاون مع القطاع الأهلي وجمعيات النفع العام لمجابهتها

نشر في 03-04-2022 | 12:58
آخر تحديث 03-04-2022 | 12:58
مدير إدارة الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية د. حمود الزعبي
مدير إدارة الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية د. حمود الزعبي
كشف مدير إدارة الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية بوزارة الصحة د. حمود الزعبي عن وجود استراتيجية للتعاون مع القطاع الأهلي وجمعيات النفع العام للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية.

وقال الزعبي، في تصريح صحافي، إن هذه الاستراتيجية تهدف إلى الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة غير المعدية، وهي السكري والقلب والأمراض التنفسية والسرطان.

وأشار إلى وجود عدد من المشاريع التي تعمل الإدارة على إنجازها، وأهمها خطة التنمية للكويت، والخطة الاستراتيجية الوطنية، وعدد من الخطط الخاصة بالإدارة، والتي تعتني بالأمراض المزمنة، وعلى رأسها مرض السكري وأمراض القلب والشرايين وأمراض السرطان والأمراض التنفسية.

وأضاف أن هناك خطة سيتم تنفيذها في القريب العاجل ترتكز على 4 نقاط أساسية، منها تطوير العمل بالإدارة التي تختص بالكشف المبكر عن عوامل الاختطار المؤدية إلى الأمراض الأربعة، وكذلك تطوير الرعاية الصحية لهذه الأمراض ودعم الخدمة المقدمة لهذه الأمراض، إضافة إلى الأبحاث والمتابعة وتقييم الوضع الحالي في الكويت.

وأوضح أن الكشف المبكر للأمراض المزمنة من أولويات الإدارة، وسيتم افتتاح عيادات بمراكز الرعاية الأولية لذلك، مبينا أن هناك برنامجين وطنيين للكشف المبكر عن السرطان، هما البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي والبرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون، وشدد على أهمية الكشف المبكر عن أمراض السرطان، وكذلك دعم مرضى السرطان، إلى جانب الخدمة العلاجية أو التلطيفية.

التطعيم بمشرف من 10 صباحاً حتى 5 عصراً

أعلنت وزارة الصحة مواعيد العمل في مراكز تطعيم «كوفيد 19» خلال شهر رمضان المبارك.

وأكدت الوزارة، في بيان، أن أوقات العمل في مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمنطقة مشرف ستكون من العاشرة صباحاً حتى الخامسة عصراً.

وأوضحت أن أوقات العمل في مراكز التطعيم بالرعاية الصحية الأولية ومركز شباب جليب الشيوخ وجسر جابر ستكون من الثامنة مساء حتى الثانية عشرة منتصف الليل.

وذكرت الوزارة أن أيام العمل من الأحد وحتى الخميس والحضور دون موعد مسبق لمن يفوق الـ 40 عاماَ.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن أوقات ومواعيد العمل في مراكز فحص العمالة الوافدة في الشويخ وصبحان والجهراء وضاحية علي صباح السالم ستكون على فترتين الأولى من الثامنة صباحا وحتى الواحدة ظهرا، أما الفترة الثانية فستكون أوقات العمل فيها من الواحدة ظهراً حتى الخامسة عصراً، على أن يكون الحضور وفق موعد مسبق.

● عادل سامي

back to top