فارعة السقاف : التطوع البيئي والمشروع الأخضر على قمة أولوياتنا

مسابقة «إيكوكويست» البيئية تتوج بزرع 49 شتلة وفوز مدرستين

نشر في 05-04-2022
آخر تحديث 05-04-2022 | 00:00
توجت مسابقة إيكوكويست "البحث عن الكنز في حديقة الشهيد" بزراعة 49 شتلة، واختيار الفائزين بأفضل حلولٍ بيئية لمواجهة تغير المناخ، وحل طلاب المدرسة الأميركية الدولية في المركز الأول، في حين حل طلاب مدرسة الكويت الإنكليزية في المركز الثاني.

وهدفت المسابقة، التي نظمتها أكاديمية لوياك للفنون - لابا، بالتعاون مع حديقة الشهيد ومؤسسة لوياك، إلى نشر التوعية البيئية، لاسيما في ظل التحديات المناخية التي تواجهها الكويت.

ووسط أجواء حماسية، شاركت في المسابقة 7 مدارس هي الأميركية الدولية، والكويت الإنكليزية، والأميركية في الكويت، والأكاديمية الأميركية للبنات، والأكاديمية الإنكليزية، والبيان ثنائية اللغة، وأكاديمية لوياك آي سي ميلان لكرة القدم، وذلك بمعدل سبعة طلاب من كل مدرسة في الفئة العمرية (15-17).

وصرحت الرئيسة التنفيذية للابا فارعة السقاف بأن لوياك ولابا وجميع مؤسسات لوياك في لبنان والأردن واليمن أعادت ترتيب أولوياتها التطوعية للشباب ليكون التطوع البيئي على قمة الأولويات، ويكون المشروع الأخضر هو المحور الأساسي.

وأضافت السقاف أن "استراتيجية لوياك للمساحات الخضراء التي وضعناها وتبنيناها بالفعل تشمل عدة محاور، مقسمة بين أهداف قصيرة المدى تحقق سنويا، وأهداف متوسطة المدى نسعى لتحقيقها خلال السنوات الثلاث المقبلة، والبعض الآخر بعيد المدى نأمل أن نرى نتائجه في تحقيق التوازن البيئي والأمن الغذائي في الكويت".

وأفادت بأن "التقارير البيئية عن التغير المناخي وتأثيره على دول الشرق الأوسط وخصوصا الكويت وتداعياته على المعيشة والأمن الغذائي في المنطقة يدعو للقلق ويدفعنا لتحمل مسؤوليتنا أمام الأجيال المقبلة"، متابعة: "لذلك لن نقف متفرجين، وخطتنا لا يمكن أن تنجح إلا بالعمل الجماعي ضمن تحالفات فاعلة بين المجتمع المدني والقطاعين الخاص والحكومي، واتفاق وحرص جميع الأطراف على تحقيق الأهداف الاستراتيجية والدفع بها".

وبينت أن المسابقة البيئية "إيكوكويست" إحدى محاور الاستراتيجية المسؤولة عن نشر الوعي البيئي بين طلاب المدارس، مؤكدة أهمية التحالف البيئي الأخضر، مشيرة الى المبادرات الفردية الرائعة في مجال الزراعة كمبادرة د. عيسى العيسى، ومبادرة الناشط البيئي محمد العبدالجادر ومحمية الشامية، وغيرها من مبادرات رائعة تستحق الدعم والتشجيع، مضيفة أن مبادرة "#لوياك_للمساحات_الخضراء" انطلقت فعلا، وتضع ضمن أولوياتها دعم المبادرات الزراعية القائمة، من خلال توجيه الشباب المتطوع للعمل ضمن هذه المبادرات، مشددة على أهمية العمل الجماعي.

12 لغزاً

من جهته، أكد المدير العام لشركة كلو للأنشطة والترفيه الإبداعي ضاري المعود الحرص على تصميم مسابقة "إيكوكويست" بشكل شيق، بحيث تألفت من 12 لغزا، إما على شكل شِعر منظوم أو كلمات متقاطعة، إجاباتها توصلهم إلى أحد معالم حديقة الشهيد الشاسعة ضمن المرحلة الأولى.

وتميزت المسابقة هذه السنة بإتاحة الفرصة أمام الطلاب للالتقاء بمدرب من أكاديمية "لابا" في مجال الفنون، سواء في الفنون الحركية والأدائية أو الموسيقى أو الفنون التشكيلية، وذلك بعد تفكيكهم اللغز ووصولهم إلى الموقع المذكور، الأمر الذي جعل الطلاب يقفون أمام تحد فني بحضور أساتذة الفنون، يؤهلهم للحصول على شارة التعريف (البادج) المطلوبة في حال الفوز، حيث يترتب عليهم معرفة كل المواقع وجمع كل الشارات.

كما تخلل المسابقة نشاط زراعي ساهم عبره الطلاب في زرع 49 شتلة بأحد مواقع الحديقة، حيث تولت كل مدرسة زرع سبع شتلات، وخصص السؤالان الأخيران في المسابقة لقياس الوعي البيئي للطلاب، وهما: ما تداعيات التغير المناخي على الكويت؟ وما الأساليب المثلى لمواجهتها؟

جدير بالذكر أن مسابقة إيكوكويست أطلقتها لوياك عام 2011، وتوقفت في الأعوام الماضية بسبب ظروف الجائحة.

لن نقف متفرجين وخطتنا لا يمكن أن تنجح إلا بالعمل الجماعي ضمن تحالفات فاعلة

تأثير التغير المناخي على الكويت يدعو للقلق ويدفعنا لتحمل مسؤوليتنا أمام الأجيال القادمة
back to top