أعلنت مجموعة زين أن شركتها التابعة «زين غلوبال كونيكت» (ZGC) - المسؤولة عن دمج مبادرات أعمالها في مجال مبيعات الجملة - بدأت العمل على ربط منطقة الشرق الأوسط بقارة أوروبا من خلال نظام الكابلات البحري J2M (جدة، السعودية إلى مارسيليا، فرنسا).

وأكدت المجموعة الرائدة في الابتكارات الرقمية أن هذا الاستثمار يشكِّل أول ملكية لـ «زين غلوبال كونيكت» في مجال الكابلات البحرية، وذلك كجزء في إطار منظومة كابلات باكستان وشرق إفريقيا (PEACE)، وهي المنظومة التي ستوفر لمجموعة زين الاستقلال التشغيلي الكامل، كما سيمنحها عاملا حاسما لتعزيز مبادرات التحول الرقمي في المنطقة، خصوصا في مجالات أعمال الخدمات السحابية، وخدمات إنترنت الأشياء.

Ad

وبينت «زين»، في بيان صحافي، أنها من خلال الاستثمار في كابل J2M البحري - الذي سيكون جاهزاً للخدمة في أوائل عام 2023 من خلال شركة زين السعودية بصفتها طرف إنزال الكابل البحري - فإن «زين» ستحقق درجة عالية من التعددية فيما يتعلّق ببنيتها التحتية عبر الحدود، مع إتاحة نقطة إنزال جديدة تماماً أمام الشركات الناقلة والشركات العالمية في السعودية لتلبية متطلبات الاتصال الخاصة بها في المملكة وخارجها.

وتعليقاً على هذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية، المهندس سلطان الدغيثر «هذا الاستثمار يمثّ0ل علامة فارقة جديدة في رحلة زين السعودية، ومن خلال الاستثمار في كابل J2M البحري، نؤكد مجددا التزامنا إزاء مجتمع الأعمال والمستهلكين الرقميين في المملكة من خلال توفير منصة اتصال دولية قوية ومرنة ستدعم أهداف التحول الرقمي الطموحة لرؤية السعودية 2030، مع الإسهام في وضع المملكة بمكانة عالمية كمركز لتقنية المعلومات والاتصالات والخدمات الرقمية».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي في شركة زين غلوبال كونيكت كميل هلالي: «يمثّل كابل J2M البحري خطوة مهمة للغاية لمجموعة زين ولشركة زين غلوبال كونيكت، حيث نتطلع إلى تطوير قدراتنا على صعيد خدمات الجملة، مع ضمان جودة خدمة أفضل لجميع عمليات زين التي توفر خدمات الاتصال الدولي». وأضاف هلالي: «نحن متحمسون بكوننا شريكاً رئيسياً في مثل هذا المشروع الدولي الناجح، إذ نؤمن بأن تأثيره الاقتصادي الإيجابي سيحظى بتقدير كبير من جانب المجتمعات والشركات على مستوى المنطقة».

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في شركة «بي سي سي دابليو غلوبال» (Global PCCW) فريدريك تشوي «إن التعاون مع شركة زين غلوبال كونيكت كان وما زال استراتيجياً وتحويلياً لأسواق المنطقة، لذلك نتطلع إلى أن يساهم هذا الاسثمار في إتاحة مزيد من السعة التشغيلية في منطقة الشرق الأوسط، وفي عصر يُعتبر فيه الوصول إلى البيانات في زمن أقصر عاملا رئيسيا في التفاضل، لذا نؤمن بأن هذا هو الوقت المناسب لتوسيع الاستثمار في البنية التحتية البحرية». وتعتبر منظومة كابلات PEACE شبكة مملوكة للقطاع الخاص، إذ يبلغ طولها 15 ألف كيلومتر، وتوفر لعملائها من الشركات الناقلة خدمات مفتوحة ومرنة ومحايدة، والمنظومة مصممة ومزودة بأحدث تقنيات إرسال 200G وتقنيات WSS ROADM BU، وهي التقنيات التي توفر القدرة على نقل أكثر من 16 تيرابايت في الثانية لكل زوج من الألياف البصرية لخدمة وتلبية احتياجات السعة الإقليمية المتزايدة.

وتقلل منظومة كابلات PEACE بشكل كبير من زمن استجابة الشبكة، وذلك من خلال اعتماد أقصر طريق اتصال مباشر وتوفير سعة فعالة من حيث التكلفة في منطقة تنمو اقتصادياً، إلى جانب تعزيز تنوع المسارات بين قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا.