عبدالمحسن المدعج: «إنجازات» حافظت على معدلات التشغيل بمعظم عقاراتها

محمد الفرحان: تغير النظام الأساسي للشركة سيزيد التكاليف ويحجم أعمالها

نشر في 06-04-2022
آخر تحديث 06-04-2022 | 00:00
جانب من «العمومية» أمس
جانب من «العمومية» أمس
قال رئيس مجلس إدارة شركة إنجازات للتنمية العقارية عبدالمحسن المدعج، إن "إنجازات" نجحت في الحفاظ على معدلات التشغيل العالية في معظم استثماراتها العقارية، إضافة إلى النجاح في إكمال وإنجاز كل المشاريع في مواعيد إنجازها المتوقع، مما ساهم في تحقيق الشركة معدلات ربحية تفوق مثيلاتها في القطاع، إضافة إلى استمرار معدلات النمو وديمومة التدفقات النقدية الإيجابية.

وأكد المدعج، خلال اجتماع الجمعية العمومية التي عقدت أمس بحضور ما نسبته 84.9 في المئة، نجاح الشركة في تحقيق معدل نمو في أصول الشركة بلغ 4.9 في المئة، وبلغ إجمالي قيمة الأصول 105.6 ملايين دينار، في نهاية عام 2021 مقارنة بـ 100.6 مليون في نهاية عام 2020، فيما بلغت حقوق المساهمين 56.6 مليوناً مقارنة بـ 53.2 مليوناً عام 2020 أي بنمو قدره 6.4 في المئة.

وأضاف أن الشركة حققت صافي أرباح بلغت 2.85 مليون دينار، مقارنة بصافي أرباح بلغ 83 ألفاً في عام 2020 بعد استقطاع الضرائب وحصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، موضحاً أن السبب الرئيسي لارتفاع الأرباح يعود إلى عدد من العمليات الناجحة أبرزها بيع عدد من طوابق برج برايم إضافة إلى ارتفاع معدلات الأشغال والقيم الإيجارية للوحدات العقارية عموماً إذ حققت الشركة إيرادات بلغت 7.3 ملايين دينار عام 2021 مقارنة

بـ 4.7 ملايين عام 2020، وعلى ذلك يصبح معدل النمو في إجمالي الإيرادات 54.5 في المئة في نهاية عام 2021.

وبين أنه لا يخفى على أحد أن استمرار جائحة كورونا وتأثيراتها على الكويت ودول المنطقة والعالم أجمع، فعلى الرغم من تخفيف عدد من الدول للإجراءات الاحترازية، التي ساهمت في تخفيف حده الآثار الاقتصادية في المنطقة وارتفاع معدلات التطعيم المضاد لفيروس كورونا، ظهرت العديد من المتحورات للفيروس ساهمت في زيادة أعداد المصابين محلياً وعالمياً، مما كان له بالغ الأثر في اضطراب الحياة الاقتصادية في المنطقة عموماً، علاوة على استحداث أساليب عمل حديثة قلصت من معدلات الطلب على العديد من انواع العقارات.

وأكد المدعج أن الشركة استمرت في تحقيق عوائد دورية منتظمة من خلال الإدارة الفاعلة والمتزنة لعقارات الشركة، إضافة إلى البحث عن مصادر تمويل ذات معدلات منخفضة لإعادة تمويل العقارات ورفع العوائد المحققة على الاستثمار.

وأثناء اجتماع الجمعية العمومية طالب أحد الحضور ممثلاً عن أحد المساهمين يملك ما نسبته 10 في المئة من رأسمال الشركة بتحول أعمال الشركة لتتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي محمد الفرحان، إنه منذ تأسيس الشركة قبل 23 عاماً اتبعت نهجاً وسياسة واضحة وجميع الالتزامات المالية والقروض مناسبة لاستراتيجية الشركة.

وأشار الفرحان إلى أن تغير النظام الأساسي للشركة سيزيد من التكاليف ويحجم من أعمال الشركة ومصادر حصولها على تمويلات، موضحاً أنه لا يوجد توجه في المستقبل لتغيير النظام الأساسي.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة بجدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021، والموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 5 في المئة من رأس المال.

سند الشمري

back to top